النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

العنب الأحمر.. فوائد ومحاذير عند تناوله

العنب الاحمر غني بمضادات الاكسدة التي تحمي من السرطان والشيخوخة
1 / 3
العنب الاحمر غني بمضادات الاكسدة التي تحمي من السرطان والشيخوخة
فوائد ومحاذير عند تناول العنب الاحمر
2 / 3
فوائد ومحاذير عند تناول العنب الاحمر
يعزز العنب الاحمر صحة القلب ويعالج الامساك وحب الشباب
3 / 3
يعزز العنب الاحمر صحة القلب ويعالج الامساك وحب الشباب

يُعد العنب من أقدم أصناف الطعام وأكثرها استهلاكاً حول العالم بجانب أصناف غذائية أخرى، وهو حلو المذاق ويأتي بأنواع وأشكال وألوان مختلفة ومتعددة.

والعنب الأحمر من أبرز أصناف العنب التي تتم زراعتها واستخدامها في معظم دول العالم، وهو ذو قيمة غذائية عالية فضلاً عن المذاق الشهي الذي تحمله حباته الحمراء المائلة للون البنفسجي.

ينصح خبراء الصحة بإدراج العنب الأحمر ضمن النظام الغذائي اليومي منذ سن مبكرة وحتى الشيخوخة، لكنهم في الوقت ذاته يحذرون من بعض الأضرار التي قد تنجم عن تناوله.

في موضوعنا اليوم، نقدم لك عزيزتي القارئة مجموعة من الفوائد الصحية المهمة لتناول العنب الأحمر، ونتطرق أيضاً للأضرار التي يمكن أن تلحق بصحتك في حال تناول هذا الصنف الغذائي.

القيمة الغذائية للعنب الأحمر

يعزز العنب الاحمر صحة القلب ويعالج الامساك وحب الشباب
يعزز العنب الاحمر صحة القلب ويعالج الامساك وحب الشباب

بداية لا بد من التعرف على القيمة الغذائية للعنب الأحمر وما يحتويه من عناصر "خارقة" تجعل منه طعاماً صحياً بكل المقاييس.

بداية من مركبات الفلافونويد التي تمنحه اللون الأحمر وهي من مضادات الأكسدة القوية إضافة لمضادات أخرى كالبوليفينول، كما أن العنب الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد ومضادات الالتهاب والألياف الغذائية.

وكل هذه العناصر مجتمعة، توفر للجسم فوائد صحية لا تُعد ولا تًحصى نتعرف عليها في الفقرة المقبلة.

ما هي فوائد العنب الأحمر

يشير موقع "ويب طب" وغيره من المواقع المختصة، إلى أن التركيبة الغنية للعنب الأحمر من عدد من أقوى العناصر الأساسية، تُدخله ضمن تصنيف "الأطعمة الخارقة".

وتشرح تلك المواقع هذا التصنيف بناء على التالي:

العنب الاحمر غني بمضادات الاكسدة التي تحمي من السرطان والشيخوخة
العنب الاحمر غني بمضادات الاكسدة التي تحمي من السرطان والشيخوخة
  • مضادات الأكسدة: من أبرز فوائد العنب الأحمر أنه مضاد للأكسدة، حيث أن مركبات الفلافونويدوالبوليفينول ضمن المركباتالكيميائية الفعالة فيه تعمل كمضادات للأكسدة. وتضم هذه المركبات مجموعة متنوعة هي:
  1. مركب ريسفيراترول:وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية، كما له دور فعال في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.
  2. مركب كيرسيتين: مضاد للأكسدة أيضاً ومُركب فعال في محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا وأغشيتها من التلف، كما أنه أحد المُركبات المضادة للهستامين، وبالتالي فإن تناوله باعتدال يسهم في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية. كذلك يساعد هذا الُمركب على الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد ومشكلة التكنس البقعي.
  • مكافحة السرطان: تسهم مادة البوليفينولالتي يحتوي عليها العنب بالعملكأحد مضادات الأكسدة القوية التي تُساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطانات المريء، سرطان الرئة، سرطان الفم والبلعوم، سرطان البنكرياس وسرطانات بطانة الرحم.
  • الوقاية من أمراض القلب: الكيرستين الموجود في العنب الأحمر يقوم بوظيفة مهمة، هي الحد من مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كونه مضاد طبيعي للإلتهابات. كما تلعب الألياف الغذائية القوية في العنب الأحمر دوراً بارزاً في تقليل مستويات الكولسترول الضار.

كذلك فإن محتوى العنب الأحمرمن البوليفينول قد يُخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم. وكذلك البوتاسيوم الذي يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما تشير دراسات عدة.

  • محاربة الإمساك: معلوم أن الألياف الغذائية لها دور رائد في تحسين عملية الإخراج ومنع الإصابة بالإمساك، وليس أفضل من تناول العنب الأحمر لتجنب هذه المشكلة كونه غني بالألياف الغذائية التي تسهم في تليين البراز وتنظيم حركة الأمعاء وعملها.
  • علاج حب الشباب: وجدت نتائج دراسة نُشرت في مجلة علم الجلدية والعلاج (Dermatology and Therapy)أن مركب ريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر، يمكن أن يعالجمشكلة حب الشباب، كما يُعزز عمل وفعالية بعض الأدوية المستخدمة في علاجه.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري: دراسة أخرى نُشرت في مجلة بريطانية عام 2013 ربطت بين تناول بعض الفواكه كالعنب الأحمر وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع  الثاني. وخلال الدراسة، تناول المشاركون 3 حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب النتائج تبين أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%. . كما أظهرت إحدى الدراسات أن مركب ريسفيراترول يُمكن أن يحمي ضد اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري.
  • علاج مرض الزهايمر: تتابعت الدراسات حول أهمية وفوائد العنب الأحمر خلال السنوات المنصرمة، ومنها دراسة وجدت أن مادة ريسفيراترول الموجودة بكثرة في العنب الأحمر يُمكن أن تُساعد في علاج مرض الزهايمر.
  • مكافحة الشيخوخة: يحارب الريسفيراتول أيضاً علامات التقدم بالسن ويحمي من أعراض الشيخوخة المبكرة، لذا فإن تناول العنب الأحمر بانتظام يسهم بشكل كبير في مكافحة الشيخوخة.

ومن فوائد العنب الأحمر الأخرى:

  • ضمان نمو الجسم خاصة عند الأطفال: بفضل محتواه من معادن الكالسيوم، الفسفور، النحاس، الحديد، المغنسيوم، الكبريت والسليكون.
  • تعزيز صحة الحامل: إذ أن العنب الأحمر غني بحمضي السكسينك والغليسريك، وهما حمضان مهمان للأم الحامل والمرضعة، لحمايتها من الأمراض والالتهابات.
  • يساعد العنب الأحمر يضاً على ترطيب البشرة، ويقي الجسم من التجاعيد والهالات السوداء أسفل العينين.

هل من أضرار لتناول العنب الأحمر

فوائد ومحاذير عند تناول العنب الاحمر
فوائد ومحاذير عند تناول العنب الاحمر

بالرغم من الفوائد الصحية المهمة التي أوردناه آنفاً لتناول العنب الأحمر، إلا أن بعض الأضرار قد تنجم عن تناوله عند البعض أو في حال الإكثار منه.

فمرضى حصوات الكلى والحالب لا يمكنهم تناول العنب الأحمر كونه يحتوي على تركيزات عالية من الأوكسالات قد تفاقم حالتهم الصحية. كما يُنصح مرضى السكري بعدم الافراط في تناول العنب لمنع تأثر مستوى السكر في الدم بسكر الفراكتوز الموجود بكثافة في العنب الأحمر.

كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص المصابين بنزلات إسهال شديدة، يجب عليهم الإمتناع عن تناول العنب الأحمر الذي يعمل كملين طبيعي، ما قد يزيد من حالتهم سوء ويعرضهم لمشكلة الجفاف.

في النهاية، لا يسعنا سوى القول أن العنب الأحمر مغذي ولذيذ بشرط تناوله ضمن كميات معينة ومحدودة، واستشارة الطبيب دوماً في حال عانيت عزيزتي القارئة من أية مشاكل صحية ناجمة عن تناوله.

×