أعراض للدورة الشهرية تستدعي استشارة الطبيب.. ما هي

تشهد معظم النساء بعض الأعراض الشائعة قبل الدورة الشهرية وخلالها، وهي أعراض تختفي بمجرد الإنتهاء من أيام الدورة التي غالباً ما تكون بين 2 – 7 أيام ضمن المعدل الطبيعي.

وتبدأ الأعراض عادة قبل موعد الحيض بين يومين و10 أيام، فيما يُعرف بإسم متلازمة الدورة الشهرية، ومنها آلام البطن والثدي والصداع والإرهاق والنعاس وتعكر الحالة المزاجية. وقد تستمر هذه الأعراض أو تزداد وتيرتها بعد نزول الدم، لكنها سرعان ما تختفي مع نهاية الدورة الشهرية.

لا شيء يُقلق بخصوص هذه الأعراض حتى الشديدة منها، والتي لها علاقة ببعض المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة مثل تكيس المبايض وبطانة الرحم المهاجرة. إلا أن بعض الأعراض غير المألوفة قد تؤشر على مشكلة خطيرة تستدعي استشارة الطبيب، وهو ما سوف نتعرف عليه سوياً معاً في موضوعنا اليوم.

الام الصدر اثناء الدورة الشهرية تستدعي استشارة الطبيب
الام الصدر اثناء الدورة الشهرية تستدعي استشارة الطبيب

ما هي أعراض الدورة الشهرية التي تستدعي استشارة الطبيب

تختلف الدورة الشهرية بين امرأة وأخرى اختلافاً جذرياً، إلا أن العديد منهن يشهدن نفس الأعراض قبل وخلال نزول الطمث، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

إلا أن بعض النساء قد يشهدن أعراضاً أو علامات غير مألوفة أثناء الدورة الشهرية، تتطلب مراجعة الطبيب واستشارته، كونها قد تكون دلالة على مشكلة ما. مع الإشارة إلى أن بعض مُسببات هذه الأعراض قد تكون عابرة ولا تُشكل أي خطر على الصحة.

وللإطمئنان على صحتك وعدم القلق من تداعيات الدورة الشهرية، إليك الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب كما جمعناها من عدة مواقع:

  • انقطاع الدورة الشهرية: تُعد مدة 28 يوماً هي المعدل الطبيعي بين دورة شهرية وأخرى، إلا أن انقطاع الطمث لمدة تتراوح بين شهرين أو أكثر قد يستدعي استشارة الطبيب لتبيان المشكلة. فإن تبين وجود حمل للمرأة المتزوجة، فلا داعي للقلق؛ إنما في حال عدم حدوث حمل وانقطاع الدورة فجأة، فإن الطبيب يحتاج للبحث في أسباب أخرى مثل الخلل الهرموني، الضغط النفسي، أو ممارسة الرياضة بشكل مكثف.
  • زيادة النزيف: غالباً ما تمر بعض النساء بنزيف قوي خلال اليومين الأولين من الدورة الشهرية، لكن النزف الشديد الذي يتطلب تغيير الفوطة الصحية كل ساعة يبعث على القلق ويستلزم استشارة الطبيب، لعمل الفحوصات الضرورية وكشف ما إذا كانت المرأة مصابة بخلل في الهرمونات أو الإصابة بسرطان المهبل أو سرطان قنوات الفالوب.
  • اضطراب الدورة الشهرية: كما ذكرنا آنفاً، فإن الدورة الشهرية الطبيعية تستمر بين 2-7 أيام كأقصى حد. لكن نزول الدورة الشهرية لفترة أقل أو أكثر من هذا المعدل قد يدل على بعض الإضطرابات التي تستدعي استشارة الطبيب.
  • التشنجات المؤلمة: وهي التشنجات التي تشعر بها المرأة أسفل البطن، تبدأ قبل نزول الدم وتستمر لبعض الوقت بعد النزف، وهي أمر طبيعي مترافق مع الدورة الشهرية. لكن زيادة حدة هذه التشنجات بما يتطلب والذهاب للطوارئ أو تناول مسكات الألم القوية وعدم القدرة على القيام بأي نشاط، هي أعراض مقلقة تستدعي استشارة الطبيب.
التشنجات المؤلمة وانقطاع الدورة الشهرية لفترة تستدعي استشارة الطبيب
التشنجات المؤلمة وانقطاع الدورة الشهرية لفترة تستدعي استشارة الطبيب
  • النزيف بين دورة وأخرى: بعض الأورام يمكن أن تُسبب التعرض لنزيف على شكل قطرات بسيطة بين كل دورة شهرية وأخرى، لذا لا تهملي هذا الأمر وبادري باستشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.
  • آلام الصدر: تُعد آلام البطن أمراً طبيعياً يترافق مع الدورة الشهرية، لكن الألم في الصدر وبشكل قوي وحاد يستدعي استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة لتبيان الأمر.
  • التقيؤ والإسهال: وهي مشكلة شائعة بين العديد من النساء أثناء الدورة الشهرية، لكن تزايد حدة هاتين المشكلتين يعني وجود مشاكل صحية أخرى ينبغي استشارة الطبيب لكشفها.

في النهاية، لا يسعنا عزيزتي سوى تقديم النصيحة بوجوب مراجعة الطبيبة النسائية دوماً والكشف عن حالتك الصحية خاصة إذا ما ترافقت الدورة الشهرية لديك مع أعراض غير طبيعية.