ماذا يفيد تناولنا للخضار والفواكه.. دراسة تجيب

لطالما سمعنا نصائح الأطباء ومختصي التغذية حول ضرورة التركيز على تناول الخضروات والفواكه، وأنها عنصر أساسي للصحة العامة ويجب إدخالها إلى النظام الغذائي اليومي، والإكثار منها ضمن كميات محددة، بل ويجب تناول أنواع مختلفة منها لتحقيق فائدة أكبر.

وضمن هذا السياق صدر الكثير من الدراسات والأبحاث الطبية عن فوائد الخضار والفواكه بشكل عام، التي تؤكد أهميتها وفوائدها. وبالحديث بشكل خاص عنها، جاءت دراسة جديدة لتوضح فائدة مهمة لها، نعرضها لك عزيزتي القارئة في التالي.

الخضار والفواكه تقي من الوفاة الناجمة عن الأمراض
الخضار والفواكه تقي من الوفاة الناجمة عن الأمراض

فوائد تناول الخضار والفواكه في تقليل خطر الوفاة

توصلت دراسة أجرتها جامعة يوكوهاما اليابانية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخضروات والفواكه يقل لديهم خطر الوفاة بنسبة 10% تقريبا مقارنة بأولئك الذين يأكلون كميات أقل.

وجرت الدراسة التي شارك في إنجازها المركز الوطني لأبحاث السرطان في اليابان، على 95 ألف شخص تراوحت أعمارهم بين الأربعينيات والستينيات في 11 محافظة يابانية لمدة 20 عاماً تقريباً، وحللت العلاقة بين تناول الخضار والفواكه وخطر الوفيات.

وكشفت الدراسة أن حوالي 24 ألف شخص من المشاركين توفوا خلال هذه الفترة، لكن خطر الوفاة لكل من الرجال والنساء مجتمعين كان أقل بنسبة 9-8% لدى المشاركين الذين كانوا يتناولون كمية أكبر من الفواكه وأقل بنسبة 8-7% لدى الذين كانوا يتناولون المزيد من الخضروات مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا الكثير من تلك الأطعمة.

كمية الخضار والفواكه المناسبة للبالغين

وفقاً للتحاليل فإنه من المستحسن استهلاك 300 غرام أو أكثر من الخضروات و140 غراماً أو أكثر من الفواكه يومياً. ونوه البروفيسور أتسوشي غوتو من جامعة يوكوهاما إلى أن الدراسة لا تعني أن أكل كميات كبيرة جداً من الخضروات والفواكه يقلل خطر الوفاة، بل نحن بحاجة لتناول الكمية المناسبة.

الخضار والفواكه من أهم الأغذية في النظام الغذائي
الخضار والفواكه من أهم الأغذية في النظام الغذائي

فوائد عامة للخضار والفواكه

يُعرف أن الفواكه والخضار مصدر مهم لعدد كبير من العناصر الغذائية التي لا تتواجد إلا فيها، ومنها الألياف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة والمعادن وفيتامين أ ومجموعة فيتامين ب. وبشكل عام فإن تناولها الخضار والفواكه يحقق الفوائد التالية:

  • الخضار أهم الأطعمة التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي من الأمراض والاضطرابات.
  • الفواكه مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي لها فوائد مهمة منها مقاومة الجذور الحرة التي تُسبب الأمراض السرطانية، والحد من عوامل التقدم بالسن.
  • الفواكه والخضار أطعمة مهمة لصحة العظام والعضلات والمفاصل.
  • من فوائد الخضروات والفواكه الرئيسية، تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر.
  • تعمل الخضار والفواكه على دعم الجهاز المناعي، وتحسين الصحة العامة.
  • الفواكه والخضار تحوي عناصر غذائية مهمة لصحة كافة أعضاء الجسم، بما فيها القلب والرئتين والكلى والكبد.

ولكن عليك عزيزتي القارئة أولاً أن تستشيري طبيب مختص قبل التركيز على تناول أي نوع من الخضار والفواكه بغرض العلاج، وذلك لمعرفة مدى أمان تناوله.