علاقة مباشرة بين دهون محيط الخصر وأمراض القلب.. ما هي

لطالما كان مقياس محيط الخصر دليل على الرشاقة أو السمنة، إلا أن الطب الحديث وجد أن محيط الخصر ومقياسه يمكن أن يدل على كثير من الأمور الصحية الأخرى، وأكدت عدد من الدراسات الطبية ذلك.

كما كشفت دراسات أخرى أن هنالك علاقة مباشرة بين دهون محيط الخصر وأمراض خطيرة، خاصة عندما تكون الدهون في هذه المنطقة هي دهون حشوية، وتراكم الدهون في هذه المنطقة أمر شائع لدى الأغلبية.

ولمن لا يعرف ما هي الدهون الحشوية، يشير موقع "ويب طب" إلى أن الدهون الحشوية هي الدهون الداخلية التي تتواجد في منطقة البطن، وإسمها الأكثر شيوعًا هو دهون البطن، إذ تُطوق الدهون الحشوية الأعضاء الداخلية في منطقة البطن وتتواجد في عمق التجويف البطني.

تُشكل الدهون الحشوية في الحالات الطبيعية ما نسبته 10% من نسبة الدهون الكلية في الجسم، وهي أحد أنواع الدهون الخطيرة، خاصة إذا ما ارتفعت نسبتها في الجسم عن الحد الطبيعي فقد تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة،

ومن الأمراض الخطيرة التي ترفع من خطر الإصابة بها الدهون الحشوية، أمراض تتعلق بالقلب والدماغ والأوعية الدموية، وحتى الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، ومرض ارتفاع الكوليسترول، بل أن دراسات أخرى كشفت عن أخطر من ذلك، وهو التعرض للوفاة المبكرة.

وفي تأكيد على ذلك ربطت دراسة حديثة بين مقدار الدهون في محيط الخصر وأمراض القلب خاصة وأمراض الدماغ، وعن ذلك إليكم التفاصيل.

دهون محيط الخصر وأمراض القلب

الافراط في تناول اللحوم الحمراء يضر بالقلب عند المرأة
الافراط في تناول اللحوم الحمراء يضر بالقلب عند المرأة

وجدت دراسة طبية حديثة أجريت في بريطانيا أن كل بوصة إضافية على محيط الخصر، تزيد من خطر الإصابة بأمراض قصور القلب بنسبة 11 في المئة.

وقال علماء في جامعة أكسفورد، قادوا البحث بعد تحليل بيانات صحية لحوالي 430 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين أربعين وسبعين عاماً، أن محيط الخصر هو أكثر العوامل خطورة مقارنة بمقاييس السمنة الأخرى مثل مؤشر كتلة الجسم(BMI).

ووجد الباحثون خلال الدراسة، التي شملت فترة زمنية حوالي 13 عاماً، أن مخاطر حدوث النوبات القلبية وسكتات دماغية زادت بنسبة 4 في المئة، لكل سنتيمتر في محيط الخصر.

وقال كبير الباحثين الدكتور أيوديبوبو أوغونتاد: "إن كمية الدهون التي يحملها الناس حول جذعهم أكثر أهمية عند تتبع دهون الجسم ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

عوامل تسبب زيادة في دهون محيط الخصر

هنالك عدد من الأسباب وراء تكون الدهون في محيط الخصر، منها أسباب مرضية وأخرى تتعلق بالنمط الغذائي المتبع، وبالمجمل هي:

دهون محيط الخصر خطر على صحة المرأة
دهون محيط الخصر خطر على صحة المرأة
  • زيادة الوزن والسمنة.
  • اضطرابات الغدة الدرقية خاصة عند النساء.
  • إتباع نمط غذائي غير صحي، والإكثار من الأطعمة الدهنية.
  • الإصابة بمرض مقاومة الأنسولين ومرض السكري.
  • الخمول وقلة الرياضة والنشاط البدني.
  • الإفراط في تناول السكريات والمشروبات الغازية.
  • الدخول في سن اليأس عند النساء.
  • التعرض المتكرر للضغوط الحياتية التي تسبب إجهاد الجسم.

وأخيراً ننصحك عزيزتي القارئة بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال كنتِ تعانين من زيادة في دهون محيط الخصر وذلك للبحث في الأسباب والعمل على علاجها أو تجنبها وذلك للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من الأمراض الخطيرة.