أعراض تدل على إصابتك بالاكتئاب وما علاقة فيتامين د بذلك

يعتبر الاكتئاب مرضاً شائعاً في عصرنا الحالي، وقد زادت أسباب الإصابة به عن العصور السابقة بسبب عوامل عدة، منها نمط الحياة السريع في العصر الحالي، والتعرض المتكرر للضغوط اليومية والحياتية، وقلة التواصل الفعال مع الآخرين، وضيق الوقت وقلة الراحة وكثرة التفكير، بالإضافة إلى سوء التغذية.

لكن الدراسات كشفت عن أهم سبب يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، ألا وهو نقص فيتامين د الناتج عن قلة التعرض لأشعة الشمس. وعن ذلك من المهم أن تتعرفي عزيزتي القارئة على أعراض الاكتئاب، وعلاقة فيتامين د بالتحديد، إنما بداية فلنتعرف سوياً على نتائج دراسة جديدة أكدت الصلة الوثيقة بين الاكتئاب ونقص فيتامين د.

فيتامين د والاكتئاب

نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب
نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب

حسب نتائج دراسة كبيرة تمت في جامعة شرق فنلندا، توصلت النتائج إلى أن فيتامين د يساعد على تنظيم الوظائف المختلفة في الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يساهم في التحكم في التوازنات الكيميائية في الدماغ، والذي قد يفسر الارتباط بين فيتامين د والصحة العقلية.

ويقول توماس ميكولا، باحث الدكتوراه والمعد الرئيسي للدراسة: "ستشجع هذه النتائج التجارب السريرية الجديدة عالية المستوى عند المرضى الذين يعانون من الاكتئاب، من أجل إلقاء مزيد من الضوء على الدور المحتمل لمكملات فيتامين د في علاج الاكتئاب".

غطى التحليل الجديد ما مجموعه 53235 مشاركاً في الدراسة من 41 دراسة، بمن فيهم الأشخاص المصابون بالاكتئاب والذين لا يعانون منه، والأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د والأشخاص الذين يتناولون الأدوية الوهمية، والأفراد الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الحالات الجسدية.

وفي حين تباينت الجرعات المستخدمة، كان مكمل فيتامين د النموذجي الذي تناوله المشاركون 100-50 ميكروغرام في اليوم. ووجد الباحثون أنه لدى المشاركين المصابين بالاكتئاب، تبين أن مكملات فيتامين د أكثر فعالية من الأدوية الوهمية في تخفيف أعراض الاكتئاب.

أعراض تدل على الإصابة بالاكتئاب

نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب
نقص فيتامين د يسبب الاكتئاب

قد تعانين عزيزتي القارئة من الاكتئاب دون أن تدركي ذلك، وهنالك أعراض عدة للإصابة بالاكتئاب، وعلى اختلاف شدتها يتحدد مدى الإصابة، وهي:

  • الشعور المتكرر بالتعب والخمول وفقدان الطاقة.
  • غياب الرغبة في ممارسة أمور الحياة اليومية.
  • الانعزال وقلة التواصل مع الآخرين، وتجنب أي نقاشات أو عدم الرغبة في الحديث.
  • تردد في اتخاذ القرار وعدم القدرة على التركيز والتفكير.
  • العصبية والانفعال الزائد وغير المناسب.
  • فقدان قيمة الذات والنظرة السوداوية للحياة.
  • أفكار مخيفة والتفكير بالانتحار والموت.
  • البكاء المتكرر.
  • اضطرابات ومشاكل في النوم.
  • تراجع في المستوى الدراسي أو المهني.

كما أن للاكتئاب أعراض عضوية مثل آلام الرأس والصداع، واضطراب نبض القلب، وارتفاع الضغط، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

وأخيراً ننوه لك عزيزتي القارئة أن تشخيص الإصابة بمرض الاكتئاب يحب أن يتم من قبل الطبيب المختص وهو من يحدد الخطة العلاجية، ويجب عدم تناول مكملات فيامين د بدون وصفة طبية.