النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الدكتورة ريهام البلوي لـ"هي": 9 عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية

الاقلاع عن التدخين يساعد في انتظام الدورة الشهرية
1 / 3
الاقلاع عن التدخين يساعد في انتظام الدورة الشهرية
الرياضة العنيفة تؤثر على انتظام الدورة الشهرية
2 / 3
الرياضة العنيفة تؤثر على انتظام الدورة الشهرية
عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية
3 / 3
عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية

تعد الدورة الشهرية حالة طبيعية تحدث للنساء منذ البلوغ وحتى ما قبل سن اليأس، ولها أهمية كبرى تتعلق بالإنجاب، كما أنها تعد مرآة لصحة المرأة، حيث أن أية أمراض أو اضطرابات أو عادات غير صحية تؤثر عليها.

وفي حال معاناتك من أي اضطرابات في الدورة الشهرية خاصة عدم انتظام مواعيدها، فلابد من إعادة تغيير العادات اليومية وعدد من الأمور التي تؤثر على الدورة الشهرية.

وعن ذلك ذكرت لنا استشارية النساء والولادة في مستشفى الهيئة الملكية بينبع الدكتورة ريهام البلوي، مؤكدة وجود العديد من الأمور التي تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية، منها بعض العادات اليومية المتبعة، وهي في التالي.

9 عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية

عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية
عادات يومية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية
  1. أكدت الدكتورة ريهام البلوي أن اعتمادك على الأطعمة غير الصحية في النظام الغذائي اليومي، من شأنه أن يؤثر على الدورة الشهرية ويسبب عدم انتظامها. وتنصحك بضرورة التقليل من الأطعمة غير الصحية والإكثار من تناول الخضروات والفواكه.
  2. يمكن للضغوط الحياتية اليومية التي تتعرضين لها وتؤثر على الصحة النفسية لديك، أن يكون لها تأثير سلبي على الدورة الشهرية لجهة عدم انتظامها.
  3. السهر وقلة النوم والحرمان من النوم في الليل، عوامل تؤثر على الساعة البيولوجية في الجسم، الأمر الذي يضر بمستويات الهرمونات، وبالتالي يُحدث اضطرابات في الدورة الشهرية.
  4. من أكثر العادات اليومية التي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية، الإفراط في شرب الكافيين ومشروبات الطاقة، أو منتجات البروتين.
  5. إتباعك لأنظمة حمية غذائية غير صحية، يضر الصحة بشكل عام، ويتسبب في اضطرابات الدورة الشهرية.
  6. ممارسة أنواع الرياضة العنيفة، والتعب والإجهاد العام، وحمل الأشياء الثقيلة، من الأمور التي تؤثر على مواعيد نزول الحيض.
  7. التدخين بأنواعه من شأنه أن يؤثر على مستويات الهرمونات الأنثوية التي لها دور في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.
  8. تناول الأدوية المسكنة، أو بعض الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، يمكن أن يتسبب في تغيرات بمواعيد الحيض.
  9. عدم السيطرة على الأمراض المزمنة في حال إصابتك بها من شأنه أن يؤثر على الدورة الشهرية، ومنها مرض السكري أو اضطرابات الغدة الدرقية.

وأخيراً تؤكد استشارية النساء والولادة الدكتورة ريهام البلوي أن أي عادات يومية تؤثر على الدورة الشهرية من المهم تغييرها، فاستمرار اضطرابات الدورة الشهرية خطر على صحة المرأة بشكل عام ويؤثر على الصحة الإنجابية بشكل خاص. ويجب مراجعة الطبيبة المختصة عند حدوث أي تغيرات في الدورة الشهرية ليتم الكشف المبكر عنها وعلاجها قبل حدوث أي مضاعفات.

×