النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الدكتورة ميلينا كاتشيلي لـ"هي": النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكري بعد انقطاع الطمث

السكري من الامراض الشائعة عند النساء
1 / 4
السكري من الامراض الشائعة عند النساء
الدكتورة ميلينا كاتشيلي أخصائية الغدد الصماء
2 / 4
الدكتورة ميلينا كاتشيلي أخصائية الغدد الصماء
النساء اكثر عرضة لمرض السكري بعد انقطاع الطمث
3 / 4
النساء اكثر عرضة لمرض السكري بعد انقطاع الطمث
نمط الحياة الصحي يقي النساء من مرض السكري
4 / 4
نمط الحياة الصحي يقي النساء من مرض السكري

داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الإستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم. ويُعد فرط الغلوكوز في الدم، المعروف أيضاً بارتفاع مستوى السكر في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

والسكري واحد من الأسباب الرئيسية للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى. وقد ارتفعت معدلات الوفيات المبكرة الناجمة عن السكري بنسبة 5% في الفترة بين عامي 2000 و2016 وفقاً لمصادر منظمة الصحة العالمية. وفي عام 2019، كان داء السكري السبب التاسع المؤدي للوفاة، حيث تشير التقديرات إلى حدوث ما يناهز 1.5 مليون حالة وفاة مباشرة بسبب السكري.

لتسليط الضوء على مرض السكري عند النساء، أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه، كان لنا هذا اللقاء المطول مع الدكتورة ميلينا كاتشيلي، أخصائية الغدد الصماء في"جلو كير" التي كشفت أيضاً عن أسباب تزايد أعداد النساء المصابات بالسكري بعد سن الخمسين.

النساء اكثر عرضة لمرض السكري بعد انقطاع الطمث
النساء اكثر عرضة لمرض السكري بعد انقطاع الطمث

ما هي أسباب إصابة النساء بالسكري

السكري، وتحديداً النوع الثاني، يشهد انتشاراً متزايداً ضمن المجتمع خصوصاً بين أوساط الأشخاص فوق عمر 65 سنة. ولدى النساء، يرتبط السكري النوع 2 بشكل كبير مع قلة الحركة الجسدية والبدانة، مما يتسبب في مقاومة الإنسولين. هذا الأمر يعني أن الجسم يقوم بإنتاج الإنسولين، لكن الإنسولين المُفرز لا يعمل بفعالية في الحفاظ على مستويات السكر كما يجب في مجرى الدم.

ومن أنواع السكري الأخرى التي يمكن أن تؤثر بالصحة،هي النوع 1 الذي يُعتبر مرضاً ذاتي المناعة،بحيث لا يقوم البنكرياس بإنتاج الإنسولين، وكذلك سكري الحمل الذي يتطور خلال فترة الحمل، والسكري الكامن ذاتي المناعة عند الكبار (LADA)، وهو عبارة عن مرض ذاتي المناعة يمكن أن يعاني منه الأشخاص بين عمر 35 و45 سنة، والسكري البادئ عند النضج لدى الشباب (MODY)/الوراثي الذي يؤثر عادة بثلاثة أجيال من العائلة.

ما هي أعراض ومضاعفات مرض السكري عند النساء

السكري من النوع 2 يمكن أن يبقى صامتاً لسنوات عديدة، وبالتالي من المهم جداً إجراء الفحص للمرضى ممن لديهم الكثير من العوامل المُولدة للمخاطر، مثل التعرض لسكري الحمل في السابق، ومتلازمة تكيس المبايض.

وعند ارتفاع مستوى السكر في الدم كثيراً، فإن أكثر الأعراض شيوعاً هي العطش الزائد، التبول الزائد، الشعور بالتعب والفقدان السريع للوزن، الحكة أو السلاق في المنطقة الحساسة، الجروح والندوب التي تحتاج فترة أطول كي تطيب، والرؤية غير الواضحة.

من النساء الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري

بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تتسبب في تطور السكري من النوع 2 هي التدخين، حالات الصحة العقلية، البدانة، متلازمة تكيس المبايض، الكحول وقلة الحركة. ويجب على الأشخاص ضمن المجموعات المُعرضة للمخاطر، أن تُجري فحصاً للسكري مرة واحدة على الأقل في السنة، وذلك من خلال فحوصات الدم التي تشمل قياس مستوى السكر بعد الصيام، هيموغلوبين السكري (أو معدل سكر الدم على مدى الأشهر الثلاثة الماضية)، أو وفي بعض الحالات، اختبار تحمل السكر عن طريق الفم.

نمط الحياة الصحي يقي النساء من مرض السكري
نمط الحياة الصحي يقي النساء من مرض السكري

هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالسكري من الرجال وما هي الأسباب

في مرحلة ما بعد انقطاع الحيض، تكون النساء مُعرضات أكثر لمخاطر الإصابة بمرض السكري النوع 2. فخلال هذه الفترة، يتغير توزع الدهون وتصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بمشكلة ضعف تحمل السكر. وعند مقارنة مخاطر مضاعفات السكري مع الرجال، يتبين أن النساء أكثر ميلاً لمزيد من الإكتئاب، الإضطراب، الخلل المعرفي ومخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

كيف يؤثر السكري على صحة المرأة

تشمل المضاعفات الأمومية للسكري خلال فترة الحمل عدة أمور، من بينها المضاعفات الولادية مثل تسمم الحمل، الولادة المُبكرة، الإستسقاء السلوي (كميات كبيرة من السائل السلوي)، زيادة نسبة التوليد الجراحي وزيادة المراضة المُعدية.

أما فيما يتعلّق بالأنواع الأخرى من السكري، وفي حال لم تتم السيطرة جيداً على السكر لسنوات عدة، فقد تقود مضاعفات مرض السكري إلى مضاعفات أخرى خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب الوعائية مثل النوبة القلبية، الآلام الصدرية، السكتة الدماغية، السكتة القلبية، تضرر النظر، مشاكل الأقدام وأمراض الكلى المُزمنة.

هل يمكن لسكري الحمل أن يؤدي للإصابة بداء السكري على المدى الطويل

في حال عانت المرأة سابقاً من سكري الحمل، فإن مخاطر تطور المرض إلى النوع 2 تبلغ نسبتها 50%. ومن العوامل المُسببة للمخاطر التي قد تؤديللإصابة بسكري الحمل،هناك الحمل فوق عمر35 سنة، متلازمة تكيس المبايض، التاريخ السابق لسكري الحمل والبدانة قبل الحمل.

السكري من الامراض الشائعة عند النساء-رئيسية واولى
السكري من الامراض الشائعة عند النساء

كيف يمكن للنساء الوقاية من مرض السكري

هناك دليل قوي على أنه يمكن منع السكري أو تأخير الإصابة به بين أوساط المجموعات ذات مستوى المخاطر العالية عبر إجراء تعديلات على أساليب الحياة أو التدخل الدوائي. وبناء عليه، نحن نشجع بقوة على إجراء تعديلات على نمط الحياة مثل القيام بالحركة البدنية لفترة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، واتباع حمية غذائية صحية متوازنة والتحكم بالوزن.

وهذه الأمور ضرورية لمنع السكّري من التفاقم. كما من الضروي التأكيد على إن منع المرض هو فرصتنا الوحيدة لتخطي الأعباء المتنامية دوماً لداء السكري حول العالم.

www.glucare.health

×