النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الرياضة للصحة النفسية عند السيدات

الرياضة تحسن الصحة البدنية والعقلية للسيدات
1 / 4
الرياضة تحسن الصحة البدنية والعقلية للسيدات
الرياضة تخفض التوتر وتعزز الثقة بالنفس عند السيدات
2 / 4
الرياضة تخفض التوتر وتعزز الثقة بالنفس عند السيدات
الرياضة ضرورية للسيدات عند التقدم بالعمر
3 / 4
الرياضة ضرورية للسيدات عند التقدم بالعمر
ما هي فوائد الرياضة للصحة النفسية عند السيدات
4 / 4
ما هي فوائد الرياضة للصحة النفسية عند السيدات

ما هي فوائد الرياضة للصحة النفسية عند السيدات، تنعكس الحالة النفسية للمرأة على صحتها بالمجمل، فإن كانت سعيدة فإن مناعتها تقوى وتصبح أكثر قدرة على مواجهة الأمراض، أما إذا كانت حزينة، فإن التوتر والقلق يضعفان جهازها المناعي وبالتالي تصبح أكثر عرضة للمشاكل الصحية والأمراض.

وبالتالي ينصح خبراء الصحة السيدات بوجوب إيلاء الصحة النفسية العناية لقصوى، كون آثارها تنعكس بشكل قوي ومباشر على حالتهن الصحية.

تأتي الرياضة ضمن الخطوات الحياتية التي ينصح بها الخبراء لتعزيز الصحة النفسية، وقدرة الأولى على تعزيز المزاج وتحسين الحالة الصحية والنفسية بشكل عام. ومع حلول شهر أيار للتوعية بالصحة النفسية، لهذا اخترنا اليوم الحديث عن فوائد الرياضة على الصحة النفسية.

الرياضة تحسن الصحة البدنية والعقلية للسيدات

ما هي فوائد الرياضة للصحة النفسية عند السيدات

يلجأ الناس للرياضة عادة لإنقاص الوزن في المقام الأول، ثم لتقوية الجسم وتحسين دفاعاته ضد الأمراض والمتاعب الصحية. إلا أن للرياضة منفعة كبيرة تطال الصحة النفسية، وهي التي قد لا يدركها الكثيرون.

وتساعد الرياضة في توفير العديد من الفوائد الصحية للصحة النفسية عند السيدات، وهي ما أوردها موقع "ويب طب" على الشكل الآتي:

  • تحسين المزاج: تساعد الرياضة بمختلف أنواعها، في زيادة تحفيز المواد الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، وهو هرمون السعادة الذي يرفع من الحالة المزاجية ويعمل على تحسينها بشكل جيد. لذا إن كنت عزيزتي تبحثين عن وسيلة فعالة لتحسين مزاجك وتعديل حالة السعادة والإسترخاء، ما عليك سوى القيام بالرياضة التي تحبين لوحدك أو مع الأصدقاء، الذين يزيدون من فائدة ممارسة الرياضة.
  • زيادة التركيز: كثيراً ما يؤدي القلق والإجهاد الجسدي للتشوش وعدم التركيز، ما ينعكس سلباً على الصحة العقلية ويعيق إتمام المهام المطلوبة من كل واحد منا. وتساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على المهارات العقلية الرئيسة خاصة مع التقدم بالعمر، بما فيها التفكير النقدي، والتعلم، واستخدام الحكمة.

كما أن القيام بالرياضات المختلفة من 3-5 أسبوعياً ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة، يسهم في تأمين الفوائد الصحية للعقل.

  • خفض الإكتئاب والإجهاد: الجسم النشط بدنياً عادة ما يكون خالياً من السلبيات، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة تساعد في تخليص الجسم من الضغوطات اليومية وتجنب الأفكار السلبية.

كما تساعد الرياضة على تقليل مستوى هرمونات التوتر في الجسم، وتحفز إنتاج مادة تسمى الأندروفين، وهي مادة كيمائية يتم إفرازها من الدماغ عند ممارسة الرياضة. ويسهم الأندروفين في السيطرة على الحالة النفسية، كما يقي من القلق والإكتئاب والخوف والألم، ويعزز الشعور بالمتعة والسعادة.

  • تحسين عادات النوم: ينصحك الخبراء عزيزتي إن كنت تعانين من اضطرابات النوم والأرق وانعكاساتها السلبية على صحتك البدنية والنفسية، بممارسة الرياضة التي تحسن من نوعية وجودة النوم، وذلك من خلال مساعدتك على النوم بشكل أسرع وأعمق. كما يُحسن النوم بشكل أفضل من التوقعات العقلية الخاصة بك في اليوم التالي ويساعد على تحسين مزاجك.

الرياضة تخفض التوتر وتعزز الثقة بالنفس عند السيدات

ولكن عليك ممارسة الرياضة قبل النوم بفترة طويلة؛ لأن الرياضة عادة تعمل على تنشيط الجسم وبالتالي قد لا تعانين صعوبات في النوم.

  • تعزيز الثقة بالنفس: من فوائد الرياضة للصحة النفسية عند السيدات وفي حال ممارستها بصورة مستمرة، تعزيز الثقة بالذات ورفع التقدير الذاتي، وتعزيز قدرة السيدة على تحمل الضغوطات على اختلافها. كما لا ننسلى أن الرياضة تساعد في نحت الجسم وتحسين المظهر الخارجي، وهو مطلب كل سيدة دون أدنى شك.
  • تحسين سمات القيادة: تُعد الفرق الرياضية المتنوعة، مثل كرة القدم، والبيسبول، وكرة السلة أرضًا خصبة لصفات القيادة. وتسهم المشاركة الرياضية في هذه الفرق في تحسين وتنمية الصفات القيادية.

نصائح لتحفيز السيدات على ممارسة الرياضة

بعدما استعرضنا لكافة الفوائد التي نجنيها من ممارسة الرياضة على الصحة النفسية، ينبغي لك عزيزتي الآن اتباع بعض النصائح الفعالة التي تشجعك على الرياضة بانتظام.

وهذه النصائح البسيطة يمكن تلخيصها بالتالي:

  • ارتداء الملابس الرياضية عندما يحين وقتها، وعدم التفكر بالموضوع مرتين لتجنب التكاسل.
  • ممارسة أنواع مختلفة من التمارين الرياضية لمنع الشعور بالملل والروتين.
  • الانضمام إلى مجموعات لممارسة الأنشطة الرياضية لتحفيز بعضكن بشكل متواصل.
  • تجنب تناول الطعام الغني بالدهون خصوصاً قبل موعد الرياضة، كونه يعمل على رفع مستوى السكر في الجسم ويزيد من الشعور بالكسل والخمول.

 

×