دراسة توضح العلاقة بين فول الصويا والنوم

النوم الصحي أحد أساسيات الحياة الصحية، وضرورة للحفاظ على صحة الجسم، وأي خلل به يؤدي إلى عدد من المضاعفات والأمراض الصحية، وأحد أهم طرق الحصول على نوم صحي هو التغذية الصحية.

وفي هذا السياق تستمر الأبحاث في التأكيد على العلاقة بين اتباع نظام غذائي صحي والنوم الجيد ليلاً، ووجدت الدراسات الطبية أن هنالك أطعمة تساهم في الحصول على نوم صحي، منها فول الصويا، كما في التالي.

دراسة توضح العلاقة بين فول الصويا والنوم

فول الصويا والنوم

أظهرت الدراسات الطبية التي جاءت في تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية ارتباطًا قويًا بين فول الصويا وتحسين جودة النوم، وينضم بذلك فول الصويا إلى مجموعة الأطعمة التي تساعد على النوم، وهي:

الحبوب الكاملة، اللحوم، الخضروات الورقية، الشوكولاتة الداكنة، التوابل، ومنتجات الألبان والمنتجات الغنية بالدهون الصحية والسكريات البسيطة وكذلك الفاصوليا والكربوهيدرات.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن هناك نصائح أخرى تساعد على النوم عدد ساعات منتظمة وبشكل جيد خاصة ليلًا، أهمها الحركة من خلال ممارسة التمارين الرياضية مثل الجري، بالإضافة إلى تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال.

النوم الصحي

من جانبها، تشير مؤسسة النوم الوطنية إلى أن الحركة قد تحسن النوم، موضحة أن الشباب عادة ما يحتاجون إلى تمارين أكثر من كبار السن، ويفضل القيام بالتمارين في فترة ما بعد الظهر وبداية المساء حيث يساهم ذلك كثيرًا في تحسين جودة النوم، إلا أنها حذرت من ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة لأنها تزيد من هرمونات التوتر ما قد يؤدى إلى تفاقم مشاكل النوم.

أوصت مؤسسة النوم الوطنية بضرورة الحفاظ على عدد ساعات نوم منتظمة والتي تحافظ بدورها على إعادة ضبط الجسم، وأن يكون النوم في الليل في مكان مظلم ومريح وذو درجة حرارة مناسبة.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.