أطعمة مفيدة ينصح بتناولها بعد الصيام في رمضان

بعد ساعات طويلة من الصيام خلال شهر رمضان، أكثر ما يفكر فيه الصائمون هو تناول الطعام الشهي على مائدة الطعام والتلذذ بمذاقها، مع المشروبات الرمضانية المختلفة التي تطفئ العطش والجوع اللذين يعاني منهما الصائم بشكل كبير خلال أيام الصيام.

لكن نوعية الطعام التي ينبغي على الصائم تناولها بعد ساعات الصيام الطويلة، لا بد أن تكون صحية جداً وغنية بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الصائم لتعويض ما فقده من فيتامينات ومعادن جراء الصوم.

لذا اخترنا اليوم ومن منطلق التركيز على الموضوعات المتعلقة بشهر رمضان، التطرق للأطعمة المفيدة التي ينصح بتناولها بعد الصيام في رمضان، كي تكون لدى الصائمين فكرة جيدة عن الأطعمة الواجب التركيز عليها، وتجنب الأطعمة غير المفيدة والتي قد تضر بصحتهم خلال أيام الشهر الفضيل.

الخضروات والزبادي غير المحلى والحساء المصنوع من البروتينات

أطعمة مفيدة ينصح بتناولها بعد الصيام في رمضان

لا يُخفى على أحد فوائد الصيام العديدة لجهة علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي، وتقليل الإفرازات الهضمية، وموازنة السوائل في الجسم وغيرها من الفوائد المهمة.

لكن أياً من هذه الفوائد لن تحصلي عليها عزيزتي في حال عدم اتباعك لنظام غذائي صحي في رمضان يضمن تحقق هذه الفوائد وغيرها.

ويشير موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الطبية والصحية، لمجموعة أطعمة مفيدة ينصح بتناولها بعد الصيام في رمضان، وهي الآتية:

  • الفواكه المجففة: ومنها التمر أحد أبرز الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمك بعد يوم كامل من الصيام. وكذلك المشمش المجفف والزبيب اللذين قد يكون لهما تأثيرات مماثلة على الصحة، لذا ينصح بتناول بعد الصيام أيضًا.
  • البيض: مصدر غني بالبروتين ومنخفض السعرات الحرارية، إضافة لغناه بمادة الليوسين وهي أحد الأحماض الأمينية المسؤولة عن نمو العضلات. وتحوي البيضة الكاملة 13 نوعًا من المعادن الضرورية لجسمك، مثل النحاس، والزنك، والسيلينيوم والكالسيوم، والحديد، والأحماض الدهنية، والفيتامينات، حمض الفوليك، لذا يُعد البيض ضمن قائمة الأطعمة المفيدة بعد الصيام.
  • الخضروات: ويُنصح بتناولها نيئة أو معصورة، وتحتوي الخضروات على الماء والألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء. ومن الخضروات المفيدة لتناولها بعد الصيام في رمضان واستعادة النشاط، البروكلي والقرنبيط والكرنب من الخضروات الصليبية الغنية بالألياف والمغذيات والفيتامينات.

كما أن تناول كوب من عصير الجزر الطازج مع الكرفس أو عصير البنجر (الشمندر)، أو تناول سلطة الخضار اللذيذة خيارات جيدة يُنصح بها بعد الإفطار.

  • البطيخ: فاكهة لذيذة ومفيدة جداً خصوصاً خلال أيام الصيام في رمضان، وهي وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية تحتوي على أكثر من 91% من الماء ما يجعلها مثالية لضمان ترطيب الجسم بعد الجفاف الذي يلحق به جراء الصيام. كما أن تناول البطيخ بصورة معتدلة يسهم في الحد من العديد من المشكلات الصحية الشائعة في رمضان، مثل الإمساك، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تقي من فقر الدم والجفاف.
  • الزبادي غير المحلى: مصدر مهم للبروبيوتيك أو البكتيريا النافعة التي تحتاجها الأمعاء، ويساعد تناول الزبادي غير المحلى في رمضان على زيادة عدد البكتيريا والأنزيمات الجيدة في الجهاز الهضمي، والتي يخسرها خلال فترة الصيام. ويمكن تناول الزبادي خلال وجبة الفطور، أو السحور، أو كوجبة ثانوية بعد صلاة التراويح.
  • بذور الشيا: من البذور الغنية بالمنغنيز، والفوسفور، والنحاس، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والسيلينيوم، والدهون الصحية، والبروتينات، والألياف التي يحتاجها الجسم للتعويض عما فقده من عناصر غذائية خلال فترة الصيام، ما يجعلها ضمن قائمة الأطعمة المفيدة بعد الصيام.
  • السبانخ واللفت: خضروات مفيدة جداً لغناها بالمغذيات المختلفة الضرورية لصحة الصائمين في رمضان. ويحتوي كل منهما على فيتامين ج، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، إضافة إلى حمض الفوليك، والمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

وتسهم هذه العناصر في جعل السبانخ واللفت يسهمان جيداً في عملية الهضم، ومنع الإصابة بالإمساك، والتحكم بنسبة السكر في الدم.

البطيخ مفيد بعد الصيام في رمضان لترطيب الجسم ومحاربة العطش

  • الحساء: يُنصح بالتركيز على أطباق الحساء التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات سهلة الهضم ضمن الأطعمة المفيدة بعد الصيام، مثل حساء العدس أو الجزر فهي صحية للجسم. وبالمقابل، يجب تجنب الحساء المصنوع من الكريمة الثقيلة، أو الذي يحتوي على كمية كبيرة من الخضار النيئة والألياف.
  • السمك: مصدر ممتاز للدهون الصحية غير المشبعة أوميغا- 3 الصحية للجسم، والتي تعزز صحة القلب، والدماغ، وتقاوم الإلتهابات في الجسم. كما يحتوي السمك على البروتينات، وفيتامين د، اللازمة للسلامة البدنية خلال شهر رمضان.
  • الأفوكادو: قد يظن البعض أن تناول الأفوكادو غير مستحب في رمضان لأنها غنية بالدهون التي قد تزيد الوزن، لكن الإعتدال في تناول هذه الفاكهة يمد الجسم بحاجته من الدهون الصحية أوميغا- 6، وأوميغا- 3، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات المهمة لصحة الصائم. ويمكن تناول الأفوكادو مع السلطات أو ضمن العصائر، كما بالإمكان تناولها كوجبة خفيفة أثناء السحور.