نظام غذائي صحي لمريضات الكوليسترول وأهم 10 نصائح

نظام غذائي صحي لمريضات الكوليسترول وأهم 10 نصائح، والكوليسترول هو مادة شمعية القِوام تمثّل أحد أنواع الدهون التي تلعب دورًا هامًّا جدًّا في الجسم؛ إذ لا تخلو أي خلية داخل الجسم منها، وحقيقةً يُساهم الكوليسترول في إنتاج الهرمونات وفيتامين د والعناصر التي تساهم في عملية الهضم.

ويمكن الحصول على الكوليسترول من مصدرين، هما الجسم والطعام. وتُؤثر الجينات على كميات الكوليسترول التي يتم إنتاجها في الكبد، في حين يتحكم نمط الحياة في مستويات الكوليسترول في الجسم خصوصاً لجهة ارتفاع الكوليسترول الضار والذي يخلَف العديد من المضاعفات الصحية على أعضاء الجسم وتحديداً القلب.

تحتاج مريضات الكوليسترول لاتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون المشبعة التي تتسبب بارتفاع الكوليسترول، والتركيز على الأطعمة التي تخفض الكوليسترول أو تساعد في الحفاظ على مستوياته الطبيعية. وهو ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا اليوم، إضافة لأهم النصائح لمريضات الكوليسترول للعناية بصحتهن.

تجنب تناول الاطعمة الغنية بالدهون والاملاح والسكر

نظام غذائي صحي لمريضات الكوليسترول

لا شك في أن اتباع نظام غذائي وحياتي صحي، له أبلغ الأثر على صحة الإنسان وبشكل خاص على صحة من يعانون من بعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل ارتفاع الكوليسترول.

وأفضل نظام غذائي صحي لمريضات الكوليسترول لضمان خفض الكوليسترول المرتفع وتجنب مضاعفاته يشتمل على التالي وفق ما أورد موقع Dailymedicalinfo:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل البقوليات التي تحتوي على المعادن والبروتينات أيضاً.
  • التركيز على الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل الأفوكادو الغني بالدهون غير المشبعة والألياف المفيدة التي تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تناول بعض أنواع المكسرات مثل اللوز والجوز الغنية بدهون أوميجا 3 المفيدة والمعادن، بالإضافة لمركب الفيتوستيرول الذي يساعد في خفض الكوليسترول وتقليل امتصاصه.
  • التركيز على الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، وهي مصدر جيد للأحماض الدهنية طويلة السلسلة، وتساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.
  • الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان، التي توفر نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تساهم في خفض الكوليسترول.
  • تناول بعض أصناف الفواكه مثل التوت والعنب، والتي تُعد مصدراً ممتازاً للألياف القابلة للذوبان والتي تخفض الكوليسترول، كما تحتوي على مكونات نشطة بيولوجياً تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الخضراوات الورقية الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والبروتينات، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية، ما يساعد في الحفاظ على وزن صحي ومستوى الكوليسترول في وضع طبيعي.
  • أطعمة الصويا التي أثبتت بعض الدراسات أنها تساعد في خفض الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.

من جهة أخرى تُنصح مريضات الكوليسترول بتجنب الأطعمة التالية والتي تؤثر سلباً على مستويات الكوليسترول في الدم:

  • الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلبية وجلد الدجاج ولحم الخروف.
  • منتجات الألبان المصنوعة من الحليب كامل الدسم.
  • الزيوت النباتية المشبعة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.
  • البسكويت والكعك المعلب والمخبوزات.
  • رقائق البطاطس والمسليات.
  • الأطعمة الجاهزة المقلية والنقانق.

تجنب تناول الاطعمة الغنية بالدهون والاملاح والسكر

زيت الزيتون والبيض لمريضات الكوليسترول

نسمع البعض يتحدث عن الآثار السلبية لتناول زيت الزيتون والبيض على صحة مريضات الكوليسترول، بحجة أنهما يزيدان من نسبة الكوليسترول الضار المرتبط عموماً بأمراض القلب.

إلا أن الأطباء وخبراء الصحة يدحضون هذه الأقوال، مؤكدين على أن زيت الزيتون من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة التي تساعد في خفض الكوليسترول الضار، ويأتي زيت الزيتون البكر ضمن أفضل الأنواع التي ينصح باستخدامها باعتدال ضمن نظام غذائي صحي لمريضات الكوليسترول.

أما البيض فيتفق العديد من الخبراء على أنه آمن تناوله بشرط أن يأتي ضمن نظام غذائي متوازن منخفض في نسبة الدهون المشبعة. ويمكن تناول 3-4 بيضات أسبوعياً حسب حالة المريضة وبعد استشارة الطبيب، كما يمكن تناول بياض البيض وحده دون الصفار المعروف بغناه بالكوليسترول.

أهم 10 نصائح لمريضات الكوليسترول

بعد الإطلاع على كافة الأطعمة المسموحة والممنوعة لمريضات الكوليسترول ضمن نظام غذائي صحي يحافظ على صحتهن، نشارك هؤلاء المريضات بعض النصائح الحياتية والغذائية المهمة التي تعزز صحتهم وتحميهم من مضاعفات إرتفاع الكوليسترول.

وأهم 10 نصائح لمريضات الكوليسترول نوردها نقلاً عن موقع Dailymedicalinfo:

  1. تقليل تناول الأطعمة الجاهزة لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  2. تقليل الأطعمة والمسليات المالحة أو التي تحتوي على نسبة سكر عالية، لمرة واحدة فقط في الأسبوع.
  3. الحرص على تناول ما يعادل كوبين ونصف من الخضراوات المطبوخة يومياً.
  4. إختيار المخبوزات والمعجنات المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  5. تناول الفاكهة كبديل للوجبات الخفيفة بمعدل كوب يومياً.
  6. تناول البقوليات المفيدة مرتين على الأقل في الأسبوع، ومراعاة اختيار الأنواع التي تحتوي على كمية صوديوم قليلة.
  7. إختيار أنواع زيوت صحية مثل زيت الزيتون البكر أو زيت عباد الشمس.
  8. تناول حصتين أو 3 حصص من الأسماك الدهنية كل أسبوع.
  9. إختيار اللحوم التي لا تحتوي على دهون كثيرة، مع ضرورة تجنب اللحوم المصنعة.
  10. تناول منتجات الألبان التي تحتوي على دهون قليلة، والخالية من السكر.