نصائح ذهبية للمرأة للوقاية من أمراض القلب الخطيرة

تُعد المرأة نصف المجتمع وصحتها وسلامتها تنعكس بشكل أساسي ومباشر على صحة جميع أفراد الأسرة ومن حولها. وبالتالي فإن الحفاظ على صحة أفضل للمرأة هو مطلب دائم ولا يرتبط بشهر واحد أو يوم عالمي أو اثنين.

لكن شهر مارس غالباً ما يرتبط بالمرأة، كونه يحمل اليوم العالمي للمرأة والذي من خلاله يحتفل العالم بإنجازات المرأة وصحتها وسعادتها ورفاهيتها على مختلف الأصعد.

وفي موقع "هي" وتحديداً قسم الصحة، نولي صحة المرأة اهتماماً ورعاية كبيرين، ونستعرض لكافة النصائح والإرشادات الواجب اتباعها من قبل السيدات للحفاظ على صحتهن وسلامتهن ليس فقط خلال شهر المرأة وإنما على مدار السنة.

تتعرض المرأة كما الرجل، لأمراض خطيرة يمكن أن تودي بحياتها في بعض الحالات كما هي الحال مع أمراض القلب الشائعة بين النساء كما الرجال. وينصح خبراء الصحة والأطباء المرأة بوجوب اتباع بعض الإرشادات الحياتية التي تحميها من أمراض القلب الخطيرة وهي ما سوف نتطرق إليه في موضوعنا اليوم.

ممارسة الرياضة والنشاط البدني مهمة للوقاية من امراض القلب

نصائح ذهبية للمرأة للوقاية من أمراض القلب الخطيرة

ذكر موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن موقع Cobizmag أن أمراض القلب هي أحد أبرز مسببات الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لمصادر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا.

ويمكن للكثيرين التعرض لهذه الأمراض نتيجة إهمال القيام ببعض "الممارسات البسيطة" اليومية التي يمكن أن تحمي القلب من هذه التبعات الخطيرة. وبالتالي فإن الإلتزام بهذه الممارسات وعدم إهمالها، يؤتي ثماره لجهة الوقاية من التعرض لخطر أمراض القلب المميتة.

والنصائح التي يسديها الموقع الأمريكي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وإطالة العمر تتركز في النقاط التالية:

  1. الإقلاع عن التدخين: آفة إجتماعية يحذر منها كافة الأطباء وخبراء الصحة، كون التدخين مرتبط بشكل أساسي بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومنها النوبة القلبية.

وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إلى أن وفاة واحدة من كل 4 وفيات بأمراض القلب ناجمة عن التدخين.

ومهما كانت عملية الإقلاع عن هذه العادة السيئة صعبة للبعض، لكنها غير مستحيلة خصوصاً في حال المتابعة مع مختصين يساعدون المدخن في النجاح بالإقلاع عن التدخين. ويسهم دعم العائلة والأصدقاء في تحقيق هذا الهدف أيضاً.

  1. زيادة النشاط البدني: كثيراً ما نسمع الخبراء يتحدثون عن أهمية النشاط البدني وقلة الخمول والكسل المرتبطين بالأمراض بشكل عام وأمراض القلب بشكل خاص.

ولا ينبغي التحجج بزحمة الأعمال والإنشغالات اليومية، إذ يمكن دوماً إيجاد وقت ولو قليل لمزاولة النشاط البدني الخفيف أو المتقدم لضمان تقوية عضلة القلب والحيلولة دون الإصابة بالأمراض.

وتنصح جمعية القلب الأمريكية بإحداث بعض التغييرات في الحياة اليومية لتقوية القلب والتقليل من أمراض القلب بنسبة تتراوح بين 30-40% وذلك من خلال استخدام الدرج والسلالم مثلاً عوضاً عن المصاعد الكهربائية. كما بالإمكان ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجة الهوائية وغيرها من الأنشطة البدنية التي تعزز صحة القلب.

زيادة النشاط البدني

  1. التقليل من الصوديوم: أو الملح المرتبط بشكل مباشر بارتفاع ضغط الدم، وهو أحد العوامل الرئيسية لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأميركية باستهلاك الصوديوم في حدود لا تتجاوز 2300 ملليغرام (أو ما يعادل ملعقة صغيرة يومياً)، كما بالإمكان استبدال الملح بالتوابل والأعشاب اللذيذة مثل الريحان وإكليل الجبل وغيرها.

  1. الإمتنان: لا ينتعش القلب بالصحة والسلامة فقط بل وبالإمتنان أيضاً، فالقلب المكسور والحزين والمكتئب يصبح أكثر عرضة لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية، في حين أن القلب الممتن والمبادر للخير غالباً ما ينعم بصحة ودفء كبيرين.

ويسهم الإمتنان وعمل الخير والمساعدة في تعزيز المشاعر الإيجابية والتفاؤل اللذين يساعدان على تحسين صحة القلب عند المرأة.

  1. تنظيف الأسنان بشكل منتظم: لا تنتفع المرأة من تنظيف أسنانها بشكل يومي، في الحصول على أسنان بيضاء ولامعة فقط، بل أن هذا التنظيف المستمر ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب.

وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون والخيط، يسهم بشكل كبير في التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم والتي في حال بقائها في الفم، يمكن أن تؤدي إلى تطور أمراض اللثة والتي تنتقل من مجرى الدم إلى أعضاء الجسم ومنها القلب. وتتسبب هذه الأمراض بارتفاع البروتين التفاعلي، وهو علامة على التهاب الأوعية الدموية، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.