ما هو تأثير الحب على صحة القلب

ما هو تأثير الحب على صحة القلب، منذ القدم ارتبط عضو القلب بمشاعر الحب، وبات رمزه دلالة على ذلك، وكان يشاع ويعتقد أن القلب يمكن أن يبدي تفاعلاً مع مشاعر الحب، وبالفعل أكد الطب ذلك.

وتزامناً مع عيد الحب نتعرف على كيفية تأثير مشاعر الحب على الصحة العامة وصحة القلب خاصة، كما جاء في تقري على موقع سي إن إن..

تأثير الحب على صحة القلب:

أطلق طبيب القلب والمؤلف الأمريكي الدكتور سانديب جوهار مصطلح "القلب المجازي"، موضحاً أنه الطريقة التي فكرنا بها قبل أن يأتي العلم.

وأضاف: "ما لاحظته خلال عقدين من الزمن، كطبيب قلب هو أن القلب المجازي مرتبط بالحب، ويؤثر بشكل مباشر على قلبنا البيولوجي"، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يحظون بعلاقات حب قوية وسليمة تكون صحة قلبهم أفضل بكثير.

كيف يبدأ الحب وما تأثيره على الصحة:

يبدأ الحب في الدماغ عند بداية الانجذاب حيث يفرز المخ "الدوبامين" أو الناقل العصبي المسؤول عن الإحساس الجيد، ويطلب منا الانتباه وتوقع المكافآت.

ويدفعنا الدوبامين للاستعداد للخطوة التالية: الافتتان. فالمستويات العالية من الدوبامين تعمل على كبح السيروتونين، ويدفع المخ الغدة الكظرية لتفرز مواد كيميائية مثل الأدرينالين والنورادرينالين.

ويكون الختام بإطلاق الأوكسايتوسين، أو كما يعرف بهرمون الحب، لأنه يساعد الأزواج على تكوين روابط قوية. فالأوكسايتوسين عبارة عن مادة يتم فرزها من خلال الغدة النخامية خلال العلاقات بين الأحباء.

فوائد الحب للقلب:

  • الحب يساعد على الاسترخاء ويقلل من التوتر والقلق ويقي من الاكتئاب وبالتالي مفيد لصحة النفسية والجهاز العصبي.
  • الحب يساعد على ضبط ضغط الدم مما يعود بالفائدة على صحة القلب.
  • تظهر الأبحاث أن الرجال والنساء المتزوجين كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، من العازبين.

وأخيراً يقول الطبيب جوهار: "بالنسبة لبعض الناس، قد تكون العلاقة المهمة في حياتهم مع أطفالهم، أو مع عائلاتهم، أو مع الحيوانات الأليفة. ويمكن أن تتحقق فوائد الحب بهم.