النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

دراسة: فوائد القهوة للجهاز الهضمي والكبد

القهوة تحسن عمل الجهاز الهضمي
1 / 3
القهوة تحسن عمل الجهاز الهضمي
القهوة تقي من امراض الكبد والبنكرياس
2 / 3
القهوة تقي من امراض الكبد والبنكرياس
فوائد القهوة للجهاز الهضمي والكبد
3 / 3
فوائد القهوة للجهاز الهضمي والكبد

القهوة أحد أفضل المشروبات الشائعة في العالم، وهي من أكثرها استهلاكاً، ويمكن تصنيفها على أنها مشروب صحي في حال شربها بدون سكر وبكميات محددة دون إفراط، ومن وقت إلى آخر تصدر دراسة جديدة تؤكد أن القهوة مشروب صحي، بل وتضيف فائدة جديدة من فوائد شرب القهوة.

وفي التالي دراسة تفيد أن القهوة مفيدة للجهاز الهضمي ككل وتحقق له عدد من الفوائد الصحية، وهي في التالي:

فوائد القهوة للجهاز الهضمي والكبد:

أكدت دراسة حديثة أن شرب القهوة قد يساعد في تحسين الهضم، حيث تشير إلى أن للقهوة آثار إيجابية على الهضم والأمعاء، وتحمي من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل حصى المرارة وكذلك بعض أمراض الكبد، وفقًا لما ذكره تقرير موقع "تايمز أوف انديا".

تم نشر الدراسة في مجلة Nutrients Journal، حيث أشارت مراجعة 194 منشورًا بحثيًا إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة من 5-3 أكواب في اليوم، لم يثبت أنه يسبب آثارًا ضارة على مختلف أعضاء الجهاز الهضمي.

ركزت الدراسة على نقطتين مهمتين، وهما الارتباط بين القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بحصوات المرارة، والدليل الذي يربط بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بالتهاب البنكرياس.

فوائد القهوة للهضم:

في رحلتها عبر الجهاز الهضمي، للقهوة ثلاثة تأثيرات رئيسية، حيث ترتبط القهوة بإفرازات المعدة والقنوات الصفراوية والبنكرياس، وكلها ضرورية لهضم الطعام، كما تم العثور على القهوة لتحفيز إنتاج هرمون الجهاز الهضمي الجاسترين، وحمض الهيدروكلوريك الموجودان في عصارة المعدة، وكلاهما يساعد في تكسير الطعام في المعدة، وتحفز القهوة أيضًا إفراز الكوليسيستوكينين، وهو هرمون يزيد من إنتاج الصفراء ويشارك أيضًا في عملية هضم الطعام.

 كما ترتبط القهوة بحركة القولون، وهى العملية التي ينتقل بها الطعام عبر الجهاز الهضمي، حيث تشير البيانات التي تمت مراجعتها إلى أن القهوة قد تحفز الحركة في القولون بمقدار 23 في المائة أكثر من القهوة منزوعة الكافيين أو 60 في المائة أكثر من تناول كوب من الماء وقد تكون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالإمساك المزمن.

كما دعمت الأبحاث الأخيرة بقوة التأثير الوقائي للقهوة ضد أمراض الكبد، بما في ذلك سرطان الخلايا الكبدية، وهو أحد أكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا.

×