النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

دراسة: النظام الغذائي المتوسطي مفيد للكلى

الخضروات الورقية مكون رئيسي في النظام الغذائي المتوسطي
1 / 3
الخضروات الورقية مكون رئيسي في النظام الغذائي المتوسطي
النظام الغذائي المتوسطي مفيد للكلى
2 / 3
النظام الغذائي المتوسطي مفيد للكلى
زيت الزيتون مصدر دهون صحي في النظام الغذائي المتوسطي
3 / 3
زيت الزيتون مصدر دهون صحي في النظام الغذائي المتوسطي

النظام الغذائي المتوسطي أحد أهم وأفضل الأنظمة الغذائية، وكثير من الدراسات الطبية أكدت ذلك، لأنه يعتمد على الخضروات والفواكه والبقوليات، ومحدد في كميات البروتين ومصادر الدهون به صحية، ووجدت الدراسات أن إتباع النظام الغذائي المتوسطي مفيد للصحة ويقي من كثير من الأمراض ويطيل العمر، وآخرها الدراسة التالية التي أكدت فوائده للكلى..

النظام الغذائي المتوسطي وصحة الكلى:

 تشير أدلة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي متوسطي مع الكثير من زيت الزيتون البكر الممتاز ، يمكن أن يساعد في الحفاظ على وظائف الكلى بشكل عام ، وممن عانوا من مشاكل في القلب في الماضي بشكل خاص، وفقا لما نشره موقع " eatthis".

وفي التفاصيل قامت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Clinical Nutrition ، المجلة الرسمية للجمعية الأوروبية للتغذية السريرية والتمثيل الغذائي، بفحص مجموعة تضم أكثر من ألف مريض بأمراض القلب التاجية، وكلف الباحثون نصف هؤلاء المشاركين بالالتزام بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغني بزيت الزيتون البكر والخضروات والفواكه والبقوليات، والنصف الآخر لاتباع نظام غذائي قليل الدسم وغني بالكربوهيدرات المعقدة.

فوائد النظام الغذائي المتوسطي:

أكدت النتائج الرئيسية التي توصلت  إليها الدراسة الطبية هي أن الاستهلاك طويل الأمد لنظام غذائي متوسطي،  وهو نظام غني بالدهون الأحادية غير المشبعة من زيت الزيتون ، عند مقارنته بالنظام الغذائي قليل الدسم ، يبطئ ويحافظ على وظائف الكلى لدى الأشخاص السليمين ولدى المصابين بأمراض القلب التاجية.

وأوصى خبراء التغذية، بتناول المزيد من الفاكهة والخضراوات وتقليل استهلاك اللحوم المصنعة، وتناول المزيد من المأكولات البحرية الغنية بأوميجا 3، استبدل الحبوب بنسبة 100٪ بالحبوب الكاملة، للحفاظ على الصحة.

×