النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أفضل 10 وجبات خفيفة لمنع الشعور بالجوع

افضل 10 وجبات خفيفة لمنع الشعور بالجوع
1 / 4
افضل 10 وجبات خفيفة لمنع الشعور بالجوع
الموز يعزز الطاقة والنشاط في الجسم
2 / 4
الموز يعزز الطاقة والنشاط في الجسم
زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة صحية غنية بالدهون والكربوهيدرات المفيدة
3 / 4
زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة صحية غنية بالدهون والكربوهيدرات المفيدة
يأتي السموثي ضمن افضل الوجبات الخفيفة لمنع الشعور بالجوع
4 / 4
يأتي السموثي ضمن افضل الوجبات الخفيفة لمنع الشعور بالجوع

الغذاء هو المأكولات والمشروبات التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويمنح الغذاء الجسم القدرة على النمو بالشكل السليم، كما يحميه من العديد من الأمراض مثل مرض السكري والسرطانات وتسوس الأسنان، واضطرابات المعدة، وكذلك الإمساك وزيادة الوزن بشكل مفرط، ويوفر للفرد الطاقة اللازمة للقيام بالواجبات والأعمال المنوطة به.

نحصل على الغذاء من الوجبات الثلاث الرئيسية، وهي وجبة الفطور ووجبة الغداء ووجبة العشاء، إضافة إلى الوجبات الخفيفة وهي وجبات صغيرة الحجك وقليلة السعرات الحرارية، يلجأ إليها الإنسان عند الشعور بالجوع.

وينبغي أن تكون الوجبات الخفيفة اليومية، صحية وتحوي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتجنب الجوع الشديد الذي يمكن أن يجعلنا نهرع لتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات والدهون، والتي تزيد من الوزن وتعرَض حياتنا لخطر الأمراض.

أفضل 10 وجبات خفيفة لمنع الشعور بالجوع

تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات، يمكن أن يمنعك من الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية. لذا عليك الإهتمام بتناول بعض الوجبات الخفيفة خلال اليوم، لكن احرصي على تناولها فقط عند الشعور بالجوع الشديد.

والوجبات الخفيفة الصحية لابد أن تكون وجبات صغيرة، تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم والتي تفتقدها باقي الوجبات. وتمتاز الوجبات الخفيفة بأهمية كبيرة خاصة للذين يمارسون الرياضة ويحرقون الكثير من السعرات الحرارية، بحسب ما أورد موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن موقع News 18 الإخباري.

وتوفر هذه الوجبات الخفيفة ليس فقط الطاقة للجسم، بل أيضاً مغذيات صحية تحمي من تلف العضلات وترفع مستوى أداء الجسم.

وأفضل 10 وجبات خفيفة صحية لمنع الشعور بالجوع خلال النهار هي الآتية:

  1. الموز: فاكهة غنية بالبوتاسيوم والكربوهيدرات والطاقة، وهي مثالية لتناولها عند الشعور بالجوع كونها خفيفة وتمنع تقلص العضلات.
  2. الشوفان: من الحبوب الكاملة التي ينصح بتناولها على الدوام، ويمتاز الشوفان بقدرته الفائقة على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم بسبب إفرازه المستمر للكربوهيدرات. ويمكن تناول الشوفان مع الماء أو حتى مع الحليب، كما بالإمكان إضافة ملعقة من مسحوق البروتين والمكسرات والزبيب إليه.
  3. السموثي: مشروبات صحية وسريعة معروف عنها فوائدها الصحية العديدة، بفضل محتواها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمنع الشعور بالجوع وتعزيز الطاقة والنشاط. ويفضل عمل السموثي مع الزبادي اليوناني لأنه غني بالبروتين والقليل من الكربوهيدرات.
  4. البطاطا الحلوة: من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة الصحية، ويوفر تناول البطاطا الحلوة بين الوجبات الطاقة لفترة طويلة، كما أنها من الوجبات الخفيفة المثالية قبل البدء بالتمارين الرياضية.
  5. زبدة الفول السوداني: غنية بالدهون والبروتينات الصحية، ويمكن تناولها بطرق عديدة مثل وضعها في سندويش أو مزجها مع العصائر، وينصح بتناولها قبل 30 دقيقة من موعد التمارين.
  6. عصير الشمندر: من المشروبات الصحية التي تحتوي على نترات طبيعية تعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إمداد العضلات بالأكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل.
  7. مسحوق البروتين: يعمد الكثير لتناول مسحوق البروتين كوجبة خفيفة، خصوصاً قبل وبعد ممارسة الرياضة. ومسحوق البروتين غني بالفيتامينات والمعادن، ويمكن خلطه مع الحليب والفواكه قبل تناوله.
  8. خليط المكسرات: خليط مميز من أنواع مختلفة المكسرات مثل الجوز واللوز والتوت المجفف وغيرها، يحتوي على دهون وبروتينات مفيدة إضافة إلى كمية وافرة من المعادن والفيتامينات.
  9. البيض المسلوق: من الوجبات الخفيفة الصحية والشهية، يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات ويمكن تناوله بين الوجبات لمنع الشعور بالجوع.
  10. ألواح البروتين: هي ألواح معدة من الحبوب والفواكه المجففة، تعمل على زيادة قدرة الإنسان على التحمل.

في النهاية، لا بد من التذكير بأن تناول الوجبات الخفيفة وغيرها من الوجبات الرئيسية، يجب أن يتضمن كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. كما ينصح بوضع خطة غذائية مع خبير تغذية حسب الجسم والحالة الصحية لكل واحد منا.

×