النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أفضل الطرق الطبيعية في النظام الغذائي لتعزيز نمو الشعر

افضل الطرق الطبيعية في النظام الغذائي لتعزيز نمو الشعر
1 / 3
افضل الطرق الطبيعية في النظام الغذائي لتعزيز نمو الشعر
الفيتامينات ومعدن الحديد هي الحل الامثل لمنع تساقط الشعر
2 / 3
الفيتامينات ومعدن الحديد هي الحل الامثل لمنع تساقط الشعر
يساعد تناول بعض الفيتامينات ومعدن الحديد على تعزيز نمو الشعر
3 / 3
يساعد تناول بعض الفيتامينات ومعدن الحديد على تعزيز نمو الشعر

يهوى الجميع التباهي بشعر كثيف وجميل، خاصة النساء اللاتي يعتبرن أن الشعر الجميل هو زينة جمالهن. حتى العديد الرجال لا يحبون الصلع، ويفضلون شعراص قوياً وكثيفاً.

وينمو نحو 90% من الشعر كل الوقت، وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين إلى 6 سنوات. أما نسبة 10% المتبقية من الشعر فتكون في تلك الأثناء في طور الراحة لفترة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر، ينمو شعر جديد من جُريبات الشعر لتبدأ دورة نمو جديدة من البداية، حيث ينمو شعر الرأس ما بين 10 - 15 ملليمتر في كل شهر، ومع ذلك كلما تقدم الإنسان بالسن تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

في الغالب تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر، فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 - 100 شعرة يوميًا يُعد أمرًا طبيعيًا جدًا. لكن التساقط الذي يزيد عن هذه النسبة قد يؤشر على وجود مشكلة صحية ما أو نقص حاد في مستوى الفيتامينات والمعادن، ينبغي علاجه.

أفضل الطرق الطبيعية في النظام الغذائي لتعزيز نمو الشعر

لذا وقبل اللجوء فوراً للعلاجات الدوائية لاستعادة تألق الشعر ومنع تساقطه الشديد، تساعد بعض الطرق الطبيعية في النظام الغذائي على إنقاذ الموقف وتخفيف تساقط الشعر بشكل كبير.

ويؤكد الخبراء على أن مجموعة معينة من الفيتامينات والمعادن يمكنها أن تمنحك شعراً طويلاً وقوياً مع الوقت. منهم ويليام غونيتز، إختصاصي وباحث في مجال صحة الشعر وكيفية العناية به، الذي قدم نصائح مهمة لكيفية تحسين جودة الشعر.

وقد استعان موقع Mind Your Body Green بخبرة غونيتز في مجال الشعر، الذي أوضح أن دمج 5 فيتامينات ومعدن واحد في النظام الغذائي هو الحل الأمثل لمنع تساقط الشعر، حسبما أورد موقع "العربية.نت".

وهذه الفيتامينات والمعدن الوحيد هي الآتية:

  1. فيتامين سي: فضلاً عن تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض، فإن فيتامين سي يحمل العديد من الفوائد للشعر بحسب غونيتز، الذي أشار إلى قدرة هذا الفيتامين الحيوي على زيادة امتصاص الحديد وهو من العناصر الغذائية المهمة للشعر. كما أن تحسين المناعة الطبيعية يسهم في زيادة قدرة فروة الرأس على مكافحة الميكروبات، ما يسهم في تحسين نمو الشعر.
  2. فيتامين إي: أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، وهو مركب نشط بيولوجيًا يساعد على تحييد الجذور الحرة في الجلد والشعر والجسم. ووفقاص للخبير بالشعر غونيتز، فإن فيتامين إي واعتماداً على نقاوته ومصدره يمكن أن يقلل من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي ويحسن إنتاج الكولاجين في فروة الرأس.

مضيفاً أن إحدى الدراسات كشفت أنه بعد تناول مكملات فيتامين إي لمدة 8 أشهر، شهد المشاركون 34٪ من نمو الشعر المتزايد.

  1. فيتامين د: ويعد فيتامين د3 مهم بشكل خاص لنمو الشعر، وانخفاض مستويات هذا الفيتامين مرتبطة بتساقط الشعر. ويقول غونيتز: "يتفاعل فيتامين د3 بشكل مباشر مع بصيلات الشعر، وعندما لا تكون مستوياته مثالية، يمكن أن يقلل من حجم الشعر على فروة الرأس وفي جميع أنحاء الجسم".
  2. حمض الفوليك: حددت بعض الأبحاث وجود صلة قوية بين تناول حمض الفوليك ونمو الشعر، لأنه يسهم بشكل أساسي في إنتاج خلايا جديدة. ويقول غونيتز إن حمض الفوليك يمكنه المساعدة أيضاً على التقرن في الشعر أثناء مرحلة نموه.
  3. النياسين: أو فيتامين ب3، من الفيتامينات المهمة لتحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما فيها فروة الرأس. وعندما يزداد تدفق الدم في فروة الرأس، تصبح في حالة صحية مثالية، وبالتالي فإن الشعر الصحي يبدأ بفروة رأس صحية.
  4. الحديد: هو أهم معدة للشعر وفقاً لغونيتز، الذي أوضح أن "الفيريتين هو بروتين تخزين الحديد في الجسم، وعندما يكون منخفضًا لعدم توافر ما يكفي من الحديد بشكل منتظم في النظام الغذائي، فإن حجم الشعر سينخفض للتعويض عن ما يحتاجه الجسم من الحديد".

ويقول غونيتز إن الشعر سيعود لمستوياته الطبيعية بمجرد تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالحديد بشكل منتظم، ومنها لحوم البقر والدجاج والبيض والسبانخ والبطاطا الحلوة والفاصوليا.

×