النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي أسباب قلة التبول وما هي المخاطر

ما هي أسباب قلة التبول وما هي المخاطر
1 / 3
ما هي أسباب قلة التبول وما هي المخاطر
امراض الكلى والفشل الكلوي من مخاطر قلة التبول
2 / 3
امراض الكلى والفشل الكلوي من مخاطر قلة التبول
قلة شرب الماء والجفاف قد يؤديان لقلة التبول
3 / 3
قلة شرب الماء والجفاف قد يؤديان لقلة التبول

ما هي أسباب قلة التبول وما هي المخاطر، والتبول هي عملية طبيعية يسعى الجسم من خلالها للتخلص من الفضلات والسموم التي يؤدي تراكمها إلى مشاكل وأمراض خطيرة.

وقد يصاب البعض بمشاكل في البول تتجلى في عدم الرغبة بالتبول لبعض الوقت، وهو أمر طبيعي في حال عدم تناول الماء والأكل. لكن في حال استمرت هذه المشكلة حتى بعد تناول الطعام وشرب الماء وغيره من السوائل، فإن ذلك يعني وجود مشكلة ما ينبغي معرفتها وعلاجها.

في موضوعنا اليوم، نتطرق لأسباب قلة التبول والمخاطر الناجمة عنها، وكيفية علاج قلة التبول وفق معلومات أوردها موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الصحية والطبية.

ما هي أسباب قلة التبول وما هي المخاطر

ما هي أسباب قلة التبول

في حال الشعور بتكرار مشكلة قلة التبول، ينصح بمراجعة طبيب الكلى والمسالك البولية لتحري الأسباب الكامنة وراء هذا الموضوع.

وتتعدد أسباب قلة التبول وهي على الشكل التالي:

  • الجفاف: من الأسباب الأكثر شيوعاً لانخفاض البول في الجسم، إذ أن عدم تناول كمية كافية من الماء والسوائل خلال اليوم يمكن أن يؤدي لانخفاض الحاجة للتبول. كما أن الإصابة بالإسهال الشديد والقيء لعدة أيام، يمكن أن يسبب الجفاف خصوصاً في حال عدم تعويض ما يفقده الجسم من سوائل.
  • الصدمة: حالة طبية طارئة تصيب الجسم وتؤدي لانخفاض تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة، ما يؤثر على العديد من وظائف الجسم ومن بينها الكلى.
  • إنسداد المسالك البولية: وتضخم البروستاتا عند الرجال، قد يؤدي لقلة التبول، وذلك بسبب عدم تمكن البول من التحرك خلال الحالب والإحليل بشكل طبيعي مؤدياً لاحتباس البول.
  • تناول بعض الادوية: يمكن لبعض الأدوية أن تتسبب بقلة التبول نتيجة إنتاج كمية أقل من البول. ومن هذه الأدوية، مضادات الالتهابات، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم. لذا ينبغي على المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية ويعانون من قلة التبول، مراجعة أطباءهم.
  • أمراض الكلى: إن أي قصور في عمل ووظائف الكلى ناتج مثلاً عن الفشل الكلوي، قد يكون له تأثير مباشر على عملية التبول وقلتها.
  • إرتخاء عضلة المثانة: وتحدث هذه المشكلة نتيجة حبس البول لفترات طويلة وتكرار الأمر بشكل مستمر، ما يؤدي لقلة التبول.

ما هي مخاطر قلة التبول

بما أن التبول هو حاجة ملحة للتخلص من الفضلات والسموم خارج الجسم، فإن قلة التبول تعني حدوث مضاعفات ومخاطر على صحة الإنسان.

ومخاطر قلة التبول يعددها موقع "ويب طب" بالآتي:

  • الشعور بآلام في الكلى، والتسبب بالعديد من مشاكل الكلى مثل الفشل الكلوي.
  • تراكم المواد السامة في الجسم، ما قد يؤدي لتشكل أكياس أو أورام في المثانة، ونشوء الأورام الليفية، فضلاً عن مشكلات في البروستاتا وتكوَن حصوات الكلى.
  • زيادة فرص الإصابة بالأمراض، مثل أمراض القلب والسكري، لأن الطريقة الوحيدة للتخلص من سموم الجسم هي عن طريق البول والبراز. وفي حال حدوث مشكلة في عملية الإخراج، ستبقى هذه السموم في الجسم مسببة الأمراض.

ما هي طرق علاج قلة التبول

ما هي طرق علاج قلة التبول

في حال ملاحظة قلة مرات التبول يومياً مقارنة بالآخرين، ينبغي التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.

وفي حال تم الكشف عن أن سبب قلة التبول هي انسداد مجرى البول، يعمد الطبيب لعلاجه إما بالأدوية أو بالتدخل الجراحي حسب حالة المريض. كما يمكن علاج أية مشاكل متعلقة بوظائف الكلى على الفور في حال تسببها بمشكلة قلة التبول.

ويمكن علاج نقص السوائل في الجسم والجفاف، بنظام يضعه الطبيب للمريض لتناول كميات كبيرة من السوائل خلال فترة معينة. أما الأدوية المسببة لقلة التبول، فيمكن استبدالها بأدوية أخرى من قبل الطبيب المتابع.

والعلاج الأخير لمشكلة قلة التبول المستمرة لوقت طويل، هو غسيل الكلى وذلك لتنظيف الجسم من السموم المتراكمة والسماح للكليتين بأداء وظائفها بشكل طبيعي.

كيفية الوقاية من قلة التبول

كما غيرها من المشاكل الصحية، بالإمكان الوقاية من قلة التبول باتباع بعض النصائح الحياتية ومنها:

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل لمنع الجفاف.
  • زيادة كمية السوائل وخاصة الماء عند الإصابة بالإسهال أو القيء أو الحمى.
  • الذهاب للحمام عند الشعور بالحاجة للتبول، لمنع احتباس البول وتأخيره والتأثير سلباً على وظيفة المثانة.

×