نظام غذائي صحي لمرضى الروماتويد

نظام غذائي صحي لمرضى الروماتويد، هو النظام الذي ينبغي على المصابين بمرض التهاب المفاصول الروماتويدي اتباعه لتحسين حالتهم الصحية ومنع المضاعفات الناجمة عنه.

ويعاني مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو مرض إلتهابي ناجم عن مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الجسم بشكل خاطئ، من العديد من الأعراض المزعجة مثل تورم وتيبس المفاصل والتعب والحمى وفقدان الشهية.

ويساعد تناول بعض الأطعمة وتجنب بعضها الآخر، في تخفيف حدة هذه الأعراض من خلال تخفيف حدة الإلتهاب الذي مييَز هذه الحالة المناعية الذاتية.

نظام غذائي صحي لمرضى الروماتويد

قبل الشروع في اتباع هذا النظام الغذائي الذي يتوجه لفئة مرضى الروماتويد، لا بد من التذكير بضرورة مراجعة الطبيب المختص المتابع لحالتك الصحية، كونه الأجدر بتحديد ما هو مناسب لك من أطعمة وغيرها.

ونظام غذائي صحي لمرضى الروماتويد يفترض أن يتضمن الآتي:

  • التركيز على الأطعمة النباتية: وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يجب أن يعتمد ما يقرب من ثلثي الطعام على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة التي تحد من الإلتهاب. أما الثلث الآخر من الطعام، فينبغي أن يشمل منتجات الألبان قليلة الدسم ومصادر البروتين النباتية.
  • تناول أسماك المياه الباردة، مثل السلمون والرنجز والتونة والماكريل، وهي أسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية التي تساعد في محاربة وتقليل الإلتهابات.

وقد أظهرت دراسات عدة أن تناول زيت السمك يمكنه المساعدة في تخفيف وخز المفاصل وصلابتها في الصباح. كما ساعدت بعض المرضى في تقليل كمية الأدوية التي يتناولونها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • زيت الزيتون البكر من الزيوت التي تساعد أيضاً في الحد والتخفيف من الإلتهاب، وله نفس مفعول الأدوية المضادة للإلتهابات مثل الأيبوبروفين والأسبرين. إذ يحتوي زيت الزيتون على مركب الأليوكانثال الذي يمنع عمل الإنزيمات المسببة للإلتهاب.
  • تناول بعض المكملات الغذائية مثل السيلنيوم، أحد المضادات الطبيعية للأكسدة، يسهم في تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • فيتامين د فعال أيضاً في تقليل خطر التهاب المفاصل الروماتويدي، خصوصاً عند النساء الأكبر سناً، كونه يساعد على تنظيم جهاز المناعة. ويمكن الحصول على فيتامين د من البيض والحبوب والحليب قليل الدسم.

أطعمة يجنب تجنبها لمرضى الروماتويد

من جهة أخرى، ينصح مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بضرورة تجنب بعض الأطعمة التي تزيد من الإلتهابات، ومنها الأطعمة الجاهزة كالبرجر والدجاج واللحوم المشوية على درجة حرارة عالية.

كما أن أحماض أوميغا 6 الموجودة في الذرة، ودوار الشمس، وزيت فول الصويا، والعديد من الأطعمة الخفيفة والمقلية يمكن أن تزيد من الإلتهاب في الجسم. ويزيد استهلاك هذه الأحماض بشكل مفرط في زيادة خطر التهاب المفاصل والسمنة.