4 أطعمة قلتها ترفع خطر الإصابة بالخرف

الخرف أحد أبرز أمراض التقدم بالسن، وهو مرض مزمن يصيب الدماغ ويصعب الشفاء منه، لذلك من المهم معرفة مسبباته وما يمكِن من الوقاية منه، ويعد النظام الغذائي الصحي أحد أهم الطرق للوقاية من مرض الخرف، وفي ذلك أكدت دراسة أن هنالك أربعة أطعمة يجب عدم الإقلال من تناولها حتى لا يرتقع خطر الإصابة بمرض الخرف، نتعرف عليها في التالي.

أطعمة مهمة للوقاية من الخرف

أشارت دراسة حديثة نشرت في موقع "إكسبريس" إلى أن هناك أربعة أطعمة يمكن أن تضاعف مخاطر المرض بمقدار  ثلاث أضعاف عند حذفها من أي نظام غذائي.

وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفضًا في الفواكه والخضروات والفاصوليا والشاي أو القهوة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بثلاثة أضعاف.

تفاصيل الدراسة

قام الباحثون بتوظيف مجموعة مكونة من عشرة آلاف شخصًا تمت متابعتهم بمتوسط ​​لأكثر من ثلاث سنوات، لوحظ المدخول الغذائي من خلال مجموعة من الاستبيانات الموحدة لتمثيل النظم الغذائية المعيارية في 11 دولة مختلفة.

تم وضع الاستبيانات لتحديد معلومات عن الأطعمة الرئيسية المستهلكة خلال الشهر السابق، وشمل ذلك بشكل أساسي منتجات الألبان والحبوب والفواكه والخضروات واللحوم والأسماك والبقوليات، التي شملت الفول والعدس والبازلاء، والدهون المضافة والمشروبات الكحولية والمنشطات والحلويات.

تم الحصول على درجات الالتهابات الغذائية باستخدام مؤشر الالتهاب الغذائي. وتشير الأرقام في النطاق الأعلى إلى اتباع نظام غذائي أكثر التهابات، حيث عادةً ما تتضمن هذه الحميات الالتهابية حصصًا أقل من الفاكهة أو الخضار أو الفاصوليا أو الشاي أو القهوة.

ووفقًا لنتائج الدراسة، أثبت الفريق أن الأفراد الذين تناولوا أقل نظام غذائي مضاد للالتهابات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بثلاث مرات.