النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف تؤثر الشوكولاته الداكنة على المزاج

الشوكولاته الداكنة مفيدة للصحة النفسية
1 / 3
الشوكولاته الداكنة مفيدة للصحة النفسية
الشوكولاته تقاوم الاكتئاب
2 / 3
الشوكولاته تقاوم الاكتئاب
كيف تؤثر الشوكولاته الداكنة على المزاج
3 / 3
كيف تؤثر الشوكولاته الداكنة على المزاج

الشوكولاته الداكنة مخزن للعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة للصحة، وتناولها دون إضافات يحقق تلك الفوائد بشكل أكبر، ولمحبي الشوكولاته وعشاقها نستعرض في كل مرة دراسة جديدة تضيف فائدة جديدة لقائمة فوائد الشوكولاته المتعددة، وهاهي دراسة تربط بينها وبين تحسن المزاج، إليكم التفاصيل..

الشوكولاته والمزاج:

وجد باحثون في كوريا الجنوبية أن البالغين الأصحاء الذين يتناولون ثلاثين غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يكونون أكثر سعادة بنسبة 85% من البالغين الأصحاء الذين يأكلون الشوكولاته بكميات أقل من الكاكاو أو لا يأكلونها أبدًا.

أجرى الدراسة الجديدة علماء من جامعة سيئول الوطنية، وأظهر تحليل البراز للمشاركين في الدراسة أن التحسن في الحالة المزاجية كان مرتبطًا بالتغيرات في البكتيريا المعوية نتيجة لتناول الشوكولاتة.

وأشار الباحثون في مقالهم إلى أن الشوكولاتة الداكنة معروفة منذ فترة طويلة بقدرتها على التأثير على الحالة المزاجية، ولكن هناك بيانات محدودة عن التأثير العاطفي لاستهلاك الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي.

وأضافوا: على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم دليلاً على أن تناول الشوكولاتة الداكنة يوميًا يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان.

تفاصيل الدراسة:

عمل العلماء مع 46 مشاركاً تم إعطاء بعضهم 30 غرامًا من الشوكولاتة بنسبة 85 % من الكاكاو يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع، بينما تم إعطاء بعضهم الآخر 30 غرامًا من الشكولاتة بنسبة 70 % من الكاكاو، ولم تستهلك مجموعة ثالثة الشوكولاتة.

تم قياس الحالة المزاجية للمشاركين باستخدام مقياس التأثير الإيجابي والسلبي PANAS، والذي يتكون من 20 عنصرًا، مما يشير إلى الحالة المزاجية الإيجابية أو السلبية.

لتقييم العلاقة بين تأثيرات تغير الحالة المزاجية للشوكولاتة الداكنة وميكروبيوم الأمعاء، تم أيضًا تحليل حركات الأمعاء لدى المشاركين.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Nutritional Biochemistry، فإن إدراج الشوكولاتة الداكنة في النظام الغذائي قلل بشكل كبير من الحالة المزاجية السلبية في المجموعة التي أعطيت المنتج بنسبة 85% من الكاكاو. ولم يلاحظ ذلك بين أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة بنسبة 70% من الكاكاو.

×