النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 عادات ذهبية للتمتع بصحة جيدة

5 عادات ذهبية للتمتع بصحة جيدة
1 / 3
5 عادات ذهبية للتمتع بصحة جيدة
الحبوب الكاملة تعزز الصحة وتقي من الامراض
2 / 3
الحبوب الكاملة تعزز الصحة وتقي من الامراض
تناول الخضروات والفواكه وشرب الماء مع الطعام من العادات الغذائية لصحة جيدة
3 / 3
تناول الخضروات والفواكه وشرب الماء مع الطعام من العادات الغذائية لصحة جيدة

لا شك في أن المقولة الشهيرة "الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى" صحيحة 100% عند الكثيرين، لكن قلة من الناس يدرك أهمية الصحة إلا عندما يصاب بمرض ما.

وقد فرضت جائحة كورونا على العالم، تغييراً جذرياً في أولويات الحياة بحيث باتت الصحة تتصدر أولوية كل إنسان يسعى لدرء خطر هذا المرض الذي أودى بحياة الملايين منذ عامين إلى اليوم.

لكننا لا نحتاج لجائحة من هذا النوع، لتذّكيرنا بضرورة إيلاء صحتنا العناية التي تحتاجها. بل ينبغي على كل واحد منا، أن يبدأ بوضع صحته في مقدمة سلم أولويات حياته، وأن يبدأ بذلك منذ عمر مبكر كي يتفادى الأمراض التي تصاحب التقدم بالسن عادة.

والتمتع بصحة جيدة يعني الإلتزام بعادات صحية نستعرضها لكم في موضوعنا اليوم.

5 عادات ذهبية للتمتع بصحة جيدة

هي العادات التي يجب الإلتزام بها على الدوام، لتعزيز صحة الجسم والتمتع بصحة جيدة على الدوام، خصوصاً في خضم الأزمات المستمرة. وهي عادات غذائية أساسية لا بد من تطبيقها باستمرار لتجنب الأمراض والمشاكل الصحية.

و5 عادات ذهبية للتمتع بصحة جيدة تتلخص في الآتي كما أوردها موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن موقع Healthhub الصحي:

  1. شرب الماء مع الطعام: فليكن الماء خيارك الوحيد للمشروبات مع وجبات الطعام بدلاً من المشروبات الأخرى المحلاة بالسكر، سواء المشروبات الغازية أو المرطبات وغيرها. ويفض وضع هدف قابل للقياس خلال فترة معينة لضمان تناول الماء فقط مع الطعام، بحيث يمكنك أن تكتب عدد المرات التي تتخذ فيها هذا القرار، ويفضل فعل ذلك 5 مرات في الأسبوع.
  2. تناول الطعام ببطء: لا شيء يزعج المعدة ويسبَب مشاكل الهضم والسمنة لاحقاً، أكثر من تناول الطعام بسرعة وعجلة. لذا ينبغي عليك تناول الطعام ببطء والسماح لعقلك بإرسال إشارات إلى الجسم بأنك أصبحت في حالة من الشبع، وهي المدة التي لا تقل عن 20 دقيقة.

كما أن تناول الطعام ببطء يجعلك اكثر تنبهاً لكمية الطعام التي تتناولها، وبالتالي لا تستهلك كميات كبيرة من الطعام تسبب لك زيادة الوزن.

  1. الإلتزام بالطبق الواحد: إعتاد البعض على تناول طبق ثان بعد الإنتهاء من الطبق الأول، وهي عادة سيئة يجب التخلي عنها فوراً. فالإلتزام بطبق واحد ووجبة واحدة يساعد في إبقاء السعرات الحرارية التي نستهلكها تحت السيطرة.

وينصح الإلتزام بالحصة الواحدة أو الطبق الواحد مع أحجام مقبولة من الطعام لا تزيد فيها السعرات الحرارية والدهون.

  1. تناول الخضروات والفواكه دوماً: أفضل ما تقدمه لجسمك هو الخضار والفاكهة الطازجة، الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الأساسية، وهي بديل صحي عن الحلويات والسكاكر الغنية بالدهون والسكر والتي تزيد الوزن وتصيبك بأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والقلب.
  2. تناول الحبوب الكاملة: وهي خيارات غذائية مفيدة كونها تساعد في التحكم بالوزن، كما تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. ونجد الحبوب الكاملة في الشوفان والأرز البني والخبز الأسمر.

6 علامات على الصحة الجيدة

لتحديد الحالة الصحية الجيدة للإنسان، حددَ الأطباء 6 علامات مميزة تساعد في التحقق من هذا الأمر في المنزل دون الحاجة لمراجعة الطبيب وإجراء التحاليل والفحوص اللازمة.

وهذه العلامات هي التالية كما أوردها موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن "ميديك فوروم":

  1. الشعر القوي: الذي يشير لحالة نفسية هادئة وتغذية صحية سليمة، وعكس هذا يشير إلى ضعف مناعة الجسم، والحاجة لتناول الفيتامينات.
  2. الكثافة العالية للأظافر وخلوها من البقع البيضاء: فظهور بقع على الأظافر أي كان لونها، يدل على وجود خلل في النشاط الطبيعي للجسم.
  3. خلو الفم واللثة من الإلتهابات: زيادة حساسية الأسنان قد تكون لها علاقة بأمراض القلب، والرائحة الكريهة من تجويف الفم تنتج عن خلل في عمل الجهاز الهضمي.
  4. البراز ولونه: وعدم وجود حالات إمساك أو إسهال.
  5. النوم لفترة كافية: فقلة النوم المنتظمة تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، والسمنة وأمراض القلب، كما أن قلة النوم تجعل الشخص وسيء المزاج وعصبي وعرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
  6. الدعم الإجتماعي: إذ أثبتت دراسات عدة في مجال علم النفس، أنه كلما كان للشخص علاقات اجتماعية واسعة، كلما كان أقل عرضة للإصابة بأمراض نفسية.

×