النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد العنب وهل تناول العنب يفيد في خفض ضغط الدم

تناول العنب مفيد في خفض ضغط الدم بفضل محتواه من مضادات الاكسدة
1 / 3
تناول العنب مفيد في خفض ضغط الدم بفضل محتواه من مضادات الاكسدة
فوائد العنب في الوقاية من امراض القلب والسكري والسرطان وفقر الدم
2 / 3
فوائد العنب في الوقاية من امراض القلب والسكري والسرطان وفقر الدم
ما هي فوائد العنب وهل تناول العنب يفيد في خفض ضغط الدم
3 / 3
ما هي فوائد العنب وهل تناول العنب يفيد في خفض ضغط الدم

ما هي فوائد العنب وهل تناول العنب يفيد في خفض ضغط الدم، والعنب من أصناف الفواكه الشائعة بشكل كبير حول العالم بمختلف أنواعه وألوانه مثل العنب الأحمر والعنب الأخضر والعنب البنفسجي وغيرها.

إشتهر العنب كأحد أبرز الفواكه في منطقة حوض البحر المتوسط منذ آلاف السنين، إضافة لدول أخرى حول العالم اتخذت منه مكوناً إضافياً للعديد من الوصفات سواء المربيات والدبس والعصائر وغيرها. ويمتاز العنب بمحتوى عالي من العناصر الغذائية المهمة التي تقوي الصحة وتمنع الإصابة بالأمراض.

في موضوعنا اليوم، نتعرف على أبرز فوائد العنب، ونلقي الضوء تحديداً على فائدة العنب في خفض ضغط الدم وفقاً لمعلومات جمعناها من عدة مواقع إخبارية وصحية.

ما هي فوائد العنب

يشير موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الطبية والصحية، إلى أن العنب غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة التي تقدم فوائد جمة لصحة الجسم.

ومن فوائد العنب الصحية:

  • تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم: بفضل محتواه من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد التي تسهم بخفض نسبة الكوليسترول بالدم. وتحديداً يحتوي العنب على كمية عالية من مادة ريسفيراترول التي تساعد في التحكم بمستويات الكوليسترول في الجسم.
  • تحسين صحة القلب والشرايين: نتيجة ضبط مستويات الكوليسترول ومنع ارتفاعها، فإن تناول العنب يعود بالفائدة القصوى لجهة تحسين صحة القلب والشرايين، خاصة أنه يحوي نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران مهمان لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة وضبط مستويات ضغط الدم.
  • مكافحة فقر الدم: العنب غني بالحديد الذي يدخل في عملية تصنيع الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض: بفضل احتوائه على الألياف بكمية عالية، والتي تساعد على تحسين الهضم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي. كما أن محتوى العنب من بعض المعادن كالبوتاسيوم، يسهم في تعزيز عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب، وتنظيم توازن السوائل في الجسم.

والألياف الموجودة في العنب فعالة كذلك في الوقاية من الإمساك وتسهيل عملية الإخراج والتخلص من الفضلات.

  • مضاد للالتهابات: إن محتوى العنب من مضادات الأكسدة ومادة ريسفيراترول ، يسهم بشكل فعال في تعزيز مناعة الجسم كونها تعمل كمضاد للإلتهابات المسببة للأمراض، خصوصاً إلتهابات المفاصل. كما يخفف العنب من التشنجات بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم.

ومن فوائد العنب الأخرى التي نلخصها على الشكل التالي:

  • تعزيز صحة الفم.
  • تحسين البصر.
  • تعزيز الذاكرة والإدراك المعرفي.
  • إطالة عمر بعض الجينات.
  • الوقاية من مرض السكري.
  • التخلص من سموم الجسم وحمض اليوريك المتراكم في العضلات والخلايا.
  • الوقاية من العديد من أنواع السرطانات بفضل محتواه من البوليفنولات.
  • تقليل أعراض الحساسية الموسمية.
  • تحسين صحة الشعر والبشرة.
  • تقوية صحة الحامل وجنينها.

هل تناول العنب يفيد في خفض ضغط الدم

فيما يخص ضغط الدم والتأثير الإيجابي الذي يخلَفه تناول العنب على هذه المسألة، نقل موقع "اليوم السابع" المصري عن الدكتور جمال شعبان، إستشاري أمراض القلب في المعهد القومي للقلب، قوله أن تناول العنب يبطئ خطر ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الجسم للأنسولين، وهما من الأسباب الرئيسية وراء أمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

متحدثاً عن نتائج دراسة قام بها باحثون من جامعة ميتشغان الأمريكية، حول تأثير العنب في خفض عوامل خطر أمراض القلب والشرايين ومتلازمة الأيض، وذلك بفضل محتوى العنب من الكيماويات النباتية وهي مضادات أكسدة طبيعية تحد من هذه الأمراض.

وبحسب الدراسة التي أجريت على حيوانات المختبر، فإن تناول العنب يسهم في خفض خطر الإصابة بمتلازمة الأيض وما يلحقها من أعراض مثل زيادة دهون ومحيط البطن، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية فى الدم، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض تحمل الجلوكوز، وارتفاع مؤشر الإلتهاب في الجسم، وهي عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

×