النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

طرق مقاومة الإصابة  باكتئاب الشتاء

طرق مقاومة الإصابة باكتئاب الشتاء
1 / 3
طرق مقاومة الإصابة باكتئاب الشتاء
الخروج للتنزه يقاوم اكتئاب الشتاء
2 / 3
الخروج للتنزه يقاوم اكتئاب الشتاء
الاطعمة الصحية تقاوم اكتئاب الشتاء
3 / 3
الاطعمة الصحية تقاوم اكتئاب الشتاء

إكتئاب الشتاء هو نوع من أنواع الاضطرابات النفسية التي تحدث في نفس التوقيت كل عام، وله عدد من الأعراض أبرزها الحزن وفقدان الاهتمام وسرعة الإنفعال واضطرابات الشهية والشعور المتكرر بالتعب والإرهاق العام، ويحدث ذلك نتيجة قلة ضوء الشمس.

ويعد اكتئاب الشتاء حالة صحية يجب الحد منها ومقاومة الإصابة بها، وعن ذلك جاء في موقع "برايت سايد"، التالي:

طرق مقاومة الإصابة  باكتئاب الشتاء

طرق مقاومة اكتئاب الشتاء:

  • الحرص على التعرض للضوء الطبيعي أو الضوء المنزلي من خلال مصباح يوفر " 100 ألف لوكس"،  ويجب التعرض للضوء لمدة لا تق عن 20 دقيقة.
  • فصل الشتاء وبسبب برودة الطقس يدعو للخمول و الكسل، ولكن يجب مقاومة  ذلك بممارسة الأنشطة البدنية لتفادي الإصابة بالاكتئاب وحتى تفادي زيادة الوزن.
  • يسبب اكتئاب الشتاء يفقد الكثيرين الرغبة في العمل، لذلك يمكن استغلاله للتنزه، حيث يمكن تحديد مواعيد الإجازات السنوية في فصل الشتاء والقيام برحلات وأنشطة تساعد على تحسين الصحة النفسية.
  • الضحك أحد أبسط الطرق لمعالجة الاكتئاب وهنالك عدة طرق للقيام به، كمشاهدة البرامج المسلية أو الخروج مع الأصدقاء أو حضور الفعاليات الترفيهية.
  • المحاولة قدر الإمكان من تقليل التعرض لشاشات الأجهزة الذكية خاصة في أوقات الليل وفترات قبل النوم.
  • الأنشطة التطوعية ومساعدة الآخرين والجلوس مع الأطفال وخدمة كبار السن أمور من شأنها أن تساعد على إفراز ما يسمى بنشوة المساعدة أو مجموعة "الإندورفين" التي يطلقها الدماغ، ويجعل المرء يشعر بالرضا عن نفسه، والامتنان للأشياء التي يشاركها مع الآخرين.
  • إتباع نظام غذائي صحي يقي من الاضطرابات النفسية ويقاوم الاكتئاب أهم ما يمكن عمله في فصل الشتاء، ومن ذلك التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين د، أو الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 كالتوت والشوكولاتة الداكنة.
  • نصح الموقع باستخدام بعض الأجهزة الحديثة التي توفر إضاءة تشبه إضاءة الشمس واستخدامها كمنبه للاستيقاظ صباحا فهي تساعد على ضبط الساعة البيولوجية في الجسم.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

×