النسخة الإلكترونية

غذاء واحد يوفر نسبة كاملة من فيتامين د يومياً ما هو

أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د
1 / 3
أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د
الفطر مصدر غني بفيتامين د
2 / 3
الفطر مصدر غني بفيتامين د
تناول 8 حبات من الفطر يومياً يوفر نسبة كاملة من فيتامين د
3 / 3
تناول 8 حبات من الفطر يومياً يوفر نسبة كاملة من فيتامين د

عند الحديث عن أهم الفيتامينات الضرورية لبناء وتقوية صحة الجسم، يبرز فيتامين د في مقدمة هذه العناصر الهامة التي يؤدي نقصها للكثير من المشاكل الصحية، ويرتبط هذا النقص بالعديد من الأمراض ومنها هشاشة العظام وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وفيتامين د يحمل إسماً آخر هو "فيتامين الشمس"، كونه متواجد بكثرة في أشعة الشمس التي يساعد التعرض الآمن له في الحصول على نسبة جيدة من هذا الفيتامين الضروري المهم لتوازن المعادن في الجسم خاصة الكالسيوم والفوسفور، وتعزيز عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، والتحكم بدخولها وخروجها إلى الكلى والعظام.

كما يمكن الحصول على نسب متفاوتة من فيتامين د من بعض الأطعمة كالبيض والسلمون والتونة والحليب. إلا أن صنفاً نباتياً واحداً، يقدم نسبة 100% من هذا الفيتامين في حال تناوله يومياً، ألا وهو الفطر.

تناول الفطر يومياً يضمن الحصول على نسبة كاملة من فيتامين د

هذا ما جاء على موقع صحيفة "البيان" الإماراتية، في تقرير يتحدث عن أهمية تناول الفطر يومياً لضمان الحصول على فيتامين د بكمية كبيرة وفق النصائح التي أسدتها خدمة الصحة الوطنية البريطانية للسكان.

وبحسب الخدمة الصحية، فإن زيادة كمية فيتامين د اليومية من 5 إلى 10 ميكروجرام، يحمي من العديد من الأمراض الشائعة في الشتاء كالإنفلونزا، حسب موقع "ميديك فوروم".

8 حبات فطر يومياً فقط

هي الكمية المطلوب تناولها يومياً من الفطر للحصول على 100% من معدل الإستهلاك اليومي الموصى به للبالغين من فيتامين د بحسب الخبراء. ويعد الفطر من أصناف الغذاء المناسبة للعديد من الأشخاص والحالات الصحية، خاصة أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.

وإضافة إلى فيتامين د، يحتوي الفطر على العديد من الفيتامينات الأساسية الضرورية ومنها فيتامين ب6 وفيتامين ب12.

مصادر فيتامين د وكيفية الحصول عليه

كما أشرنا أعلاه، تمثَل أشعة الشمس المصدر الرئيسي والأكبر للحصول على فيتامين د، ويجب تعريض جزء كبير من البشرة للأشعة للحصول على كمية كافية من فيتامين د إنما بشكل آمن وخلال ساعات الصباح قبل العاشرة وبعد الساعة 4 بعد الظهر، مع ضرورة استخدام واقي للشمس وعدم التعرض لمدة تزيد عن 15 دقيقة.

إذ أن التعرض الشديد لأشعة الشمس يمكن أن يسبب العديد من الأضرار بسبب الأشعة فوق البنفسجية ومنها سرطان الجلد، وفقاً لما جاء على موقع "ويب طب" الذي ذكر أيضاً مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على فيتامين د.

هذه الأطعمة وإن كانت محدودة، إلا أنها توفر نسبة لا بأس بها من فيتامين د، وهي الآتية:

  1. البيض.
  2. اللحوم.
  3. الأسماك الزيتية، مثل السلمون، والماكريل، والسردين، والتونة.
  4. البرتقال.
  5. حليب الصويا.
  6. لبن الزبادي.
  7. كبد البقر

ويتواجد فيتامين د كذلك الأمر في بعض الأطعمة المدعمة بمكملات هذا الفيتامين، ومنها حليب البودرة وحليب الأطفال وحبوب الإفطار.

×