النسخة الإلكترونية

لماذا يحدث صداع الدورة الشهرية ومتى يجب مراجعة الطبيب

الخدران وتشوش الذهن حالات مصاحبة لصداع الدورة الشهرية تتطلب مراجعة الطبيب
1 / 3
الخدران وتشوش الذهن حالات مصاحبة لصداع الدورة الشهرية تتطلب مراجعة الطبيب
انخفاض هرمون الاستروجين يسبب صداع الدورة الشهرية
2 / 3
انخفاض هرمون الاستروجين يسبب صداع الدورة الشهرية
لماذا يحدث صداع الدورة الشهرية ومتى يجب مراجعة الطبيب
3 / 3
لماذا يحدث صداع الدورة الشهرية ومتى يجب مراجعة الطبيب

لماذا يحدث صداع الدورة الشهرية ومتى يجب مراجعة الطبيب، ويأتي الصداع ضمن أعراض أخرى تصيب النساء عادة قبل وخلال نزول الدورة الشهرية، ومنها تقلصات المعدة وآلام البطن والظهر والتوتر وتعكر الحالة المزاجية.

وفيما لا تعاني بعض النساء من الصداع أثناء الدورة الشهرية، فإن بعضهن الآخر قد يقعن فريسة هذا العرض المزعج الذي يمكن أن يسبب لهن الألم والإنزعاج وعدم القدرة على إتمام المهام اليومية بسلاسة. حتى أن البعض يصب بهن الأمر لطلب المساعدة الطبية، نظراً لشدة نوبات الصداع خلال الدورة الشهرية.

والسؤال الذي نطرحه اليوم: لماذا يحدث صداع الدورة الشهرية ومتى يجب مراجعة الطبيب؟ والإجابة عليه وفقاً لمعلومات نشرها موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الصحية والطبية.

لماذا يحدث صداع الدورة الشهرية

يساعد هرمونا الإستروجين والبروجبسترون على تنظيم الدورة الشهرية والحمل، لكنهما أيضاً قد يؤثران بقوة على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن الإصابة الصداع، مما يؤدي إلى حدوث صداع مرتبط بالتغيرات الهرمونية، منها صداع الدورة الشهرية.

ويعد انخفاض هرمون الإستروجين أثناء الدورة الشهرية، السبب الرئيسي وراء صداع الدورة الشهرية، وهو صداع يمكن أن يبدأ قبل يومين من بداية الحيض وقد يستمر حتى اليوم الثالث من الدورة الشهرية. وبالتالي فإن الحفاظ على ثبات مستويات الإستروجين في الجسم، يساعد على تحسين الصداع.

متى يجب مراجعة الطبيب

لا يعد الصداع العادي والخفيف والذي ينتهي بانقضاء مدة الدورة الشهرية، أمراً مقلقاً. لكن الصداع المتكرر والشديد أثناء الدورة الشهرية قد ينم عن مشكلة صحية تتطلب مراجعة الطبيب، الذي قد يصف بعض الأدوية التي تساعدك على تخفيف الصداع.

وينبغي على المرأة مراجعة الطبيب في حال ترافق صداع الدورة الشهرية مع الأعراض الآتية:

  • التشوش الذهني.
  • نوبات الصرع.
  • رؤية مزدوجة.
  • خدران الجسم.
  • مشكلات في الكلام.

والتي يمكن أن تكون مرتبطة بحالة طبية خطيرة يجب كشفها وعلاجها.

كيف يتم علاج صداع الدورة الشهرية

بالإمكان علاج صداع الدورة الشهرية بطرق عدة، بعضها طبيعي والبعض الأخرى دوائي بوصفة من الطبيب المختص.

وفيما يخص العلاجات الطبيعية لصداع الدورة الشهرية، يشرحها الموقع المختص بالتالي:

  • العلاج بالتبريد عن طريق وضع كيس من الثلج على الجبين، للتقليل من الشعور بالألم.
  • تناول وجبات صغيرة من الطعام على مدار اليوم للحفاظ على مستويات السكر في الدم؛ لأن البقاء لفترات طويلة بدون طعام قد يزيد من صداع الدورة الشهرية.
  • ممارسة تمارين الإسترخاء، مثل اليوغا، والتأمل، والتنفس العميق، ما يساعد على إرخاء العضلات وتقليل التوتر وتحسين أعراض الصداع.
  • العلاج بالإبر، يتم ذلك عن طريق إدخال إبر صغيرة في مناطق مختلف من الجسم مما يحفز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد الجسم على تقليل الإحساس بالألم.
  • النوم بشكل جيد لمدة لا تقل عن 7 ساعات كل ليلة؛ لأن النوم لساعات غير كافية قد يجعل الصداع أسوأ.
  • تناول الفيتامينات بعد استشارة الطبيب، مثل فيتامين ب2، والإنزيم المساعد Q10، والمغنيسيوم، وجميعها تقلل من شدة نوبات الصداع.
  • العلاج بالتدليك، عن طريق تدليك الكتفين والظهر والرقبة، مما يعمل على استرخاء العضلات ويقلل من التوتر، ويساعد في تقليل صداع الدورة الشهرية.
  • تجنب التوتر والضغط النفسي.

×