ما هي أهمية لقاح كورونا لمرضى الفشل الكلوي

ما هي أهمية لقاح كورونا لمرضى الفشل الكلوي، عاد الحديث عن لقاحات كورونا يتفاعل بشكل كبير في وسائل الإعلام وبين الناس بعدما خفت قليلاً في الفترة الأخيرة، وذلك بعد عودة تفشي فيروس كورونا في العديد من الدول خاصة الأوروبية منها وتهديده لحياة الناس فيها، وبشكل خاص أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى الفشل الكلوي.

وحتى الآن، يجمع كافة الأطباء وخبراء الصحة والباحثون على أن التطعيم هو الطريقة الأنجع والأكثر فعالية لتخفيف حدة تفشي مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد ويقلص من أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عنه. ويمثَل هذا الأمر أهمية قصوى لمن يعانون من أمراض مزمنة، كونهم في دائرة الخطر الأكبر للإصابة بمضاعفات الفيروس الخطيرة والمميتة أحياناً.

ما هي أهمية لقاح كورونا لمرضى الفشل الكلوي

ما هي أهمية لقاح كورونا لمرضى الفشل الكلوي

كشفت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Kidney International، أن مرضى الكلى هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، وعليه يجب أن يكون التعامل مع مرضى الفشل الكلوي وفقا بروتوكلاته صارمة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى كما ذكر موقع "اليوم السابع" المصري.

وبالرغم من عدم وضوح السبب الدقيق لأمراض الكلى لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، إلا أن نتائج الدراسة المذكورة أعلاه وجدت أنه من بين 536 مريضاً مصابين بفيروس كورونا، أصيب 36 مريضاً بضعف حاد في الكلى خلال 20 يوماً بعد الإصابة بالفيروس، رغم وجود مستوى كرياتينين طبيعي في البلازما. وقد أثرَ الإختلال الكلوي الحاد على عوامل مختلفة قبلية وكلوية أدت في النهاية لفشل متعدد الأعضاء، مما تسبب في وفاة 33 مريضًا يعانون من اختلال كلوي حاد. ويعد العمر، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة عوامل خطر للإصابة باختلال كلوي حاد.

كما أظهرت دراسة أخرى نتائج مماثلة أن الأفراد المصابين بفيروسات تاجية بشرية مثل السارس، وعدوى فيروس كورونا، تعرضوا لإصابات حادة في الكلى، وقد تراوحت الحالات بين 5 إلى 15 فيما كان معدل الوفيات مرتفعاً.

وفي هذا السياق، قدم الدكتور صلاح سعيد نجا، أستاذ أمراض الكلى بكلية الطب جامعة الإسكندرية، مجموعة من النصائح الضرورية لمرضى الكلى خلال مؤتمر "نيفرو أليكس" في نسخته العاشرة لمرضى الفشل الكلوي خلال أغسطس الماضي. وطالب الطبيب المختص كل من بلغوا سن 40 بعمل تحليل شهري لقياس معدلات السكر في الدم، والضغط والزلال في البول، لتجنب الإصابة بأمراض الكلى، كون الإكتشاف المبكر للقصور الكلوي يزيد من فرص الحفاظ على الكلى وإعادتها لطبيعتها.

كما أكد على أهمية تطعيم مرضى الفشل الكلوي، محذراً في الوقت ذاته من أن امتناع هؤلاء المرضى عن التطعيم ضد فيروس كورنا هو بمثابة "انتحار". وتصل نسبة الخطورة من إصابة مريض الكلى بفيروس كورونا إلى حوالي 50% بسبب ضعف مناعتهم، لافتاً إلى أن جميع أنواع لقاحات فيروس كورونا آمنة ولابد من تناولها.

نصائح لمرضى الكلى لتجنب الإصابة بفيروس كورونا

يحمي لقاح كورونا من الاصابة بفيروس كورونا بنسبة عالية

هذا وأوصى مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بضرورة الإلتزام بالخطوات الآتية من قبل مرضى الفشل الكلوي لتقليل الإصابة بفيروس كورونا:

  • غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، أو استخدام معقم لليدين يحتوي على الكحول.
  • الحفاظ على مسافة ستة أقدام من الجميع، وخاصة من السعال والعطس.
  • إذا كنت تشعر بالمرض وتعاني من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، فابق في المنزل واستشر الطبيب على الفور.
  • تناول علاج غسيل الكلى والتواصل المستمر مع مركز غسيل الكلى لمعرفة ما يجب فعله قبل وأثناء الحضور للغسيل.
  • في حال الإصابة بأعراض فيروس كورونا، تجنب الخروج واحرص على ارتداء الكمامة.

كذلك أوصى مركز الكلى الأمريكي بإدراج الأطعمة التالية في النظام الغذائي لمرضى الكلى:

  • الحبوب.
  • الفواكه الطازجة.
  • الخضروات مثل الجزر والبازلاء والذرة والفاصوليا الخضراء والقرع الأصفر.
  • الأسماك مثل التونة، والكابوريا، والسلمون إضافة إلى الدجاج.
  • زبدة الفول السوداني غير المملحة أو زبدة اللوز، ويمكن تناول البسكويت البسكويت العادي غير المملح.
  • عصير التوت البري أو التفاح أو العنب.
  • تناول اللبن الجاف أو اللبن المبخر.