ما هو الوقت المناسب للنوم وما علاقته بأمراض القلب

النوم الصحي هو ما يحتاجه الإنسان للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، وهو عملية طبيعية يومية يقوم بها الإنسان وحتى تكون عملية النوم صحية تقي من الأمراض وتعزز الصحة العامة، أكدت الدراسات أنها يجب أن تكون يومية في الليل ولمدة لا تقل عن سبع ساعات ونص، وأن تكون في مكان مريح ومعتم.

وفي نفس السياق جاءت دراسة بمعلومة جديدة أكثر تحديداً في وقت النوم حتى يصنف على أنه نوم صحي، إليكم التفاصيل.

وقت النوم وصحة القلب:

يعرف طبياً أن السهر وقلة النوم وعدم النوم في الليل من الأسباب التي ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الدماغ مثل السكتات القلبية والسكتات الدماغية، وفي دراسة جديدة وفيما يتعلق بتقليل خطر الإصابة بتلك الأمراض يعتبر النوم بين الساعة 10 مساءاً و11 مساءاً هو أفضل طريقة لتحقيق ذلك.

 حيث وجد العلماء أن هناك صلة بين أوقات النوم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، خاصة عند النساء، وأن أولئك الذين يسهرون لوقت متأخر أكثر عرضة لخطر الأمراض، بحسب موقع جريدة "دايلى ميل" البريطانية.

ووجدت الدراسة أن العلاقة بين وقت النوم وخطر الإصابة بأمراض القلب كانت أقوى بين النساء، والتي قد تكون بسبب الاختلافات الهرمونية وانقطاع الطمث.

وأضافت الدراسة أن الرجال الذين ظلوا مستيقظين بعد منتصف الليل لم يعانوا من آثار سيئة، على الرغم من أن أولئك الذين ذهبوا إلى الفراش قبل الساعة العاشرة مساءً كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

أهمية النوم المبكر:

قالت الدراسة التي أجرتها جامعة إكستر البريطانية إن الذهاب إلى الفراش بعد منتصف الليل قد يضر بالقلب، حيث تقل احتمالية رؤية الناس لضوء الصباح، ما يؤدى إلى تعطيل ساعة الجسم الطبيعية.

ووجد البحث أن أقل معدل لمشاكل القلب كان لدى أولئك الذين ينامون بين الساعة 10 مساءاً و11 مساءاً كل ليلة، والأشخاص الذين ذهبوا إلى الفراش بعد منتصف الليل لديهم فرصة أكبر بنسبة 25% للإصابة بمشاكل في القلب والدماغ.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ديفيد بلانز: "الجسم لديه ساعة داخلية على مدار 24 ساعة، تسمى إيقاع الساعة البيولوجية، والتي تساعد على تنظيم الأداء البدني والعقلي وتشير النتائج إلى أن النوم المبكر أو المتأخر قد يكون أكثر عرضة لتعطيل ساعة الجسم، مع عواقب سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية.