النسخة الإلكترونية

دراسة: إضطرابات نفسية غير متوقعة لدى المراهقين المتعافين من كورونا

كورونا يؤثر على القدرات الدماغية والتعلم للمراهقين
1 / 3
كورونا يؤثر على القدرات الدماغية والتعلم للمراهقين
اضطرابات نفسية غير متوقعة لدى المراهقين المتعافين من كورونا
2 / 3
اضطرابات نفسية غير متوقعة لدى المراهقين المتعافين من كورونا
فيروس كورونا يصيب فئة غير متوقعة باعراض نادرة
3 / 3
فيروس كورونا يصيب فئة غير متوقعة باعراض نادرة

بعد مرور قرابة العامين منذ بداية انتشار جائحة كورونا، بات لدى المختصين كم كبير من المعلومات عن هذا الفيروس من حيث أسبابه وتأثيراته وأعراضه و حتى مضاعفاته والفئات الأكثر عرضة. إلا أنه وعلى غير المتوقع وجد بحث أمريكي جديد أن مضاعفات كورونا النادرة تحديداً أصابت فئة غير متوقعة تعد من الأقل خطورة .. فكيف ذلك؟

اضطرابات كورونا والمراهقين:

فيروس كورونا يصيب فئة غير متوقعة باعراض نادرة

تابع بحث أمريكي في جامعة كاليفورنيا إصابة ثلاث مراهقين بمضاعفات كورونا النادرة والتي أثرت على حالتهم النفسية على الرغم من اختلاف درجة إصاباتهم وقدومهم من خلفية متباينة.

الأمر الذي أثار حيرة العلماء خاصة أن فئة المراهقين تعد ضمن الفئات الأقل عرضة للإصابة بالفيروس، كما أن مضاعفات كورونا التي تؤثر على الصحة النفسية تعد نادرة، والأهم أن بعض المضاعفات التي حدثت تعتبر الأولى من نوعها من حيث الإصابة.

ورغم أن ثلاث حالات ليست كافية للوصول إلى استنتاجات على نطاق واسع بشأن الوباء، إلا أن العلماء يعتقدون أن الأعراض ربما تكون نتيجة للإستجابة المناعية التي تسبب التهاباً في أجزاء معينة في الدماغ.

مضاعفات كورونا:

كما جاء في "سكاي نيوز"، نشر الباحثون نتائج الدراسة في دورية "غاما" العلمية، واعتمدت الدراسة على نتائج الفحص الطبي للمرضى الثلاث أثناء علاجهم في المستشفيات إثر مشكلات نفسية عانوا منها.

وقال الباحث المشارك في الدراسة وأستاذ علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا، سام بليجر: "نحن معتادون على التفكير في أشياء مثل هذه، تحدث بعد الظواهر المعدية".

وفي الدراسة الجديدة، لاحظ الباحثون أن أحد المصابين بكورونا عانى من أعراض جنون العظمة، وكان لديه أيضاً أوهام الاضطهاد، وبدأ المريض يشعر بالتحسن سريعاً بعد العلاج المناعي، وبعد شهر من العلاج تعافى تماماً.

أما المريضين الثاني والثالث، فقد عانيا من أعراض أشد خطورة ولا يزالان يتلقيان العلاج، وكانا يعانيان قبل الإصابة بكوفيد-19 من القلق والتشنجات اللاإرادية العقلية.

وواجه المرضى صعوبة في التركيز خاصة أثناء أداء فروضهم الدراسية، وخلال أسابيع ظهرت لديهم ميول إنتحارية وأخرى عدوانية، فضلاً عن تقلبات في المزاج.

×