النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد البقدونس الطبية

البقدونس يعزز الهضم ويخفض السكر في الدم ويقي من السرطان
1 / 3
البقدونس يعزز الهضم ويخفض السكر في الدم ويقي من السرطان
ما هي فوائد البقدونس الطبية
2 / 3
ما هي فوائد البقدونس الطبية
ينصح باستخدام البقدونس الطازج وعدم الافراط في تناول بذوره
3 / 3
ينصح باستخدام البقدونس الطازج وعدم الافراط في تناول بذوره

ما هي فوائد البقدونس الطبية هي محور موضوعنا اليوم، ويكاد لا يخلو أي منزل من هذا الصنف من الأعشاب التي تدخل في تحضير العديد من وصفات الطعام، فضلاً عن المشروبات والعصائر الديتوكس التي يركز عليها الكثيرون في الآونة الأخيرة لتنظيف الجسم من السموم وخسارة الوزن.

والبقدونس أو المعدونس هو نبات عشبي، يتميز برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في محاربة الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل الفيتامينات والمعادن.

يساعد تناول البقدونس بكميات مقبولة، في تقديم فوائد طبية جمة للصحة العامة. لكن تناول بعض أجزائه، قد يتسبب بأضرار يجب التنبه لها.

ما هي فوائد البقدونس الطبية

يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات التي تحسن الصحة وتخلَف تأثيراً إيجابياً على الجلد والشعر، منها فيتامين أ الذي يحسَن الرؤية الليلية وصحة الجلد، وفيتامين ب الذي يساعد في ترميم خلايا الجسم، وإطلاق الطاقة من الخلايا، وفيتامين ج الذي يحافظ على قوة ومتانة الجهاز المناعي، وفيتامين ك الذي يضمن موازنة لزوجة الدم وتنظيف وإنتاج بروتين الكبد؛ إضافة إلى معادن مهمة منها الحديد الذي يساعد على إنتاج الهيموغلوبين الضروري للطاقة، والمنغنير الذي يسهَل امتصاص فيتامين ج، وإنتاج الهرمونات الجنسية، والبوتاسيوم الضروري للنمو وبناء العضلات وتعزيز الجهاز العصبي، والكالسيوم الذي يقوي العظام والأسنان والشعر، إضافة إلى الزنك الذي يقوي جهاز المناعة ويمنع حب الشباب.

ومن فوائد البقدونس الطبية التي أوردها موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الطبية والصحية:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي والكبد: كونه يزيد من مستويات الغلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسي في الكبد، وذلك من خلال تجديد أنسجة الكبد بعد الضرر الذي يلحق به نتيجة الأمراض المزمنة. ويساعد تناول البقدونس على تحفيز إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد والضرورية لهضم الدهون في الأمعاء، والذي يؤدي نقصها لعسر الهضم، ونمو الجراثيم، والإضطرابات الهرمونية.
  • خفض مستويات السكر في الدم: يمكن لارتفاع السكر في الدم أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ويساعد البقدونس في مخفض مستويات الجلوكوز وهو علاج بديل لمرض السكر من النوع الأول في بعض الدول.
  • تحسين رائحة الفم والجسم: بفضل غناه بمادة الكلوروفيل، وهي مادة مضاة للفطريات وتساعد في التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم المزعجة وكذلك رائحة الجسم.
  • خفض ضغط الدم: يساعد تناول البقدونس على إدرار البول من خلال زيادة إفراز الماء والصوديوم من خلال البول، وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين، ما يقلَل من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ.
  • الوقاية من مرض السرطان: تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما فيها الفلافونويد، والكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وهذه المركبات جميعها تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة ما يحول دون الإضرار بالخلايا السليمة وتطور السرطان.

كيف يمكن استخدام البقدونس 

بالإمكان الإستفادة من البقدونس بطرق مختلفة، منها إضافته إلى السلطات والأطباق الرئيسة. كما يمكن عمل عصير البقدونس من خلال خلطه مع العديد من الخضروات والفواكه الأخرى وتناوله كعصير ديتوكس، أو عمل منقوع البقدونس المطهر للجسم والمهدئ لآلام المعدة، إضافة لتجفيف البقدونس وإضافته للطعام على شكل بهارات.

وقبل شراء البقدونس، يجب تذكر الأمور التالية:

  • ضرورة شراء البقدونس طازجًا، أي الأوراق الخضراء مع عدم وجود علامات جفاف وتلاشي للون فيه.
  • إتمام عمليات التنظيف والتجفيف والتقطيع في وقت قريب من وقت تناول الطعام، لمنع فقدان الفيتامينات في حال تنظيفه وتخزينه مسبقاً.
  • إضافة البقدونس في نهاية عملية الطهي للحفاظ على النكهة وجودة الطعام.

ما هي محاذير تناول البقدونس

تعد أوراق وسيقان البقدونس آمنة بشكل عام، ويمكن استهلاكها دون خوف من حصول تسمم. لكن ينبغي الحذر من بذور البقدونس التي تحتوي على زيوت أساسية، وبالتالي يجب استهلاكها بطريقة مدروسة كون الإفراط فيها يمكن أن يؤدي للآثار الجانبية الآتية:

كما لا تنصح النساء الحوامل بتناول البقدونس تجنباً لتحفيز الولادة المبكرة، ولا المرضعات خشية تجفيف الحليب من الثديين.

×