فوائد الكرز الأسود الصحية

الكرز الاسود يقي من الامراض الالتهابية ويحسن جودة النوم
1 / 3
الكرز الاسود يقي من الامراض الالتهابية ويحسن جودة النوم
فوائد الكرز الاسود الصحية
2 / 3
فوائد الكرز الاسود الصحية
يكافح الكرز الاسود السرطان وينظم السكر في الدم
3 / 3
يكافح الكرز الاسود السرطان وينظم السكر في الدم

فوائد الكرز الأسود الصحية هو محور موضوعنا اليوم، ويعد الكرز الأسود من الفواكه الصيفية اللذيذة والمنعشة التي يتهافت الناس على تناوله نظراً لمذاقه الرائع وغناه بالماء الذي يزيد من ترطيب الجسم أثناء فصل الصيف الحار.

يمتاز الكرز الأسود بمحتواه العالي من المكونات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، وبشكل خاص مضادات الأكسدة مثل مركبات الفينول والفلافونويدات التي تحمي من أمراض عدة كالسرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والأمراض العصبية والإلتهابية.

فوائد الكرز الأسود الصحية

يفنَد موقع "الطبي" لمجموعة الفوائد الصحية التي نجنيها من تناول الكرز الأسود، فهذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة كالأنثوسيانين، والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، والزنك، والفوسفات، والمغنيسيوم والكالسيوم الموجودة في بذورها، فضلاً عن الألياف وفيتامينات سي وإي.

وبفضل هذه المكونات الغنية، يوفر الكرز الأسود الفوائد الصحية التالية:

الكرز الاسود يقي من الامراض الالتهابية ويحسن جودة النوم

  • تعزيز صحة القلب والشرايين: إذ يحتوي الكرز الأسود على مركبات متعددة الفينول ومركبات حمض الكلوروجينك ذات الخصائص مضادة للأكسدة. وتساهم هذه المركبات في عملية توسع الأوعية الدموية، وخفض الضغط ما يجعلها غذاء ذو قيمة كبيرة لجهة الوقاية والعلاج من أمراض القلب والشرايين.
  • مكافحة السرطان: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في الكرز الأسود، في حماية الجسم من الجذور الحرة وعمليات الأكسدة التي تتكون نتيجة النظام غير الصحي، والتي تؤدي إلى تكون الخلايا السرطانية فضلاً عن عوامل أخرى. كما أن وجود بعض الأحماض الدهنية المفيدة في الكرز قد يحول دون تشكَأ الخلايا السرطانية عن طريق منع تكون أوعية دموية جديدة.

وفي دراسات أجريت على سرطان القولون والمعدة، تبين للباحثين أن استخدام المركبات الفينولية الموجودة بالكرز يحقق نتائج واعدة في الوقاية والمساعدة في تحسين وضع مرضى السرطان. وكلما كان تركيز المركبات الفينولية أعلى، كانت النتائج إيجابية أكثر.

  • محاربة الإلتهابات: يمكن لعمليات الأكسدة في الجسم أن تتسبب بتلف الخلايا والتهابها وبالتالي تدهور وظائفها الحيوية. لذا فإن المركبات المضادة الموجودة في الكرز الأسود تواجه سلبيات الأكسدة وتعكس أثرها، ما يقي من العديد من الأمراض الناتجة عن التأكسد والإلتهاب مثل التهاب المفاصل، وأمراض المناعة، والسكري، والنقرس.
  • تحسين النوم: إذ يحتوي الكرز الأسود على كمية جيدة من الميلاتونين، وهي مادة تساعد على تنظيم دورة النوم، إضافة إلى مركبات نباتية أخرى تساعد على تحسين جودة النوم.  

كما يحتوي الكرز الأسود على السيروتونين والتريبتوفان اللذان يساعدان على تحسين المزاج والتخفيف من أعراض القلق والإكتئاب، ما ينعكس بالإيجاب على نوعية النوم ومدته.

  • تنظيم مستوى السكر لدى مرضى السكري: تساعد المركبات الفينولية الموجودة في الكرز الأسود، بالمحافظة على مستويات الجلوكوز في الدم من خلال تقليل مقاومة الأنسولين، وزيادة امتصاص السكر في الهيكل العظمي والعضلات والأنسجة الدهنية، ما يساعد مرضى السكري على التحكم بمرضهم. لكن يجب الإعتدال في تناول الكرز الأسود وبالطبع إستشارة الطبيب قبل تناوله.
  • منع تلف الأعصاب: نتيجة عمليات الأكسدة والإجهاد الناتجة عن العادات الصحية الخاطئة والتعرض للملوثات، تتعرض الأعصاب للتلف بشكل كبير. وتسهم الفلافونويدات الموجودة في الكرز الأسود في عكس هذا التأثير وحماية الأعصاب من تداعيات الأكسدة والجذور الحرة. ويسهم تناول الفينولات والأطعمة الغنية بها مثل الكرز الأسود، كذلك في خفض خطر الأمراض العصبية مثل الزهايمر والباركنسون والتصلب المتعدد اللويحي.

ومن فوائد الكرز الأسود الصحية الأخرى

يكافح الكرز الاسود السرطان وينظم السكر في الدم

  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج اضطرابات المعدة والإسهال والملاريا.
  • علاج التهابات الشعب الهوائية والسعال.
  • علاج التهابات الفم.
  • تقليل الدهون الضارة في الجسم.
  • المساعدة على خسارة الوزن بفضل محتواه من العناصر الغذائية ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض.

×