دراسة: فوائد لقاحات كورونا غير الوقاية من الفيروس

لقاحات كورونا هي أكثر ما يتم الحديث عنه حاليًا وهي محل البحوث الطبية في مختلف دول العالم، حيث يبحث الأطباء عن مضاعفتها وآثراها وأهميتها، ومن جانب آخر يبحث الأطباء عن من فعاليتها في الوقاية من متحورات وسلالات فيروس كورونا، إلا أن دراسة طبية جديدة بحثت في تأثير لقاحات كورونا على الصحة النفسية، وتوصلت إلى نتائج مذهلة.. وهي في التالي>

لقاحات كورونا والصحة النفسية:

لقاحات كورونا وحسب الأبحاث الطبية هي الطريقة الأفضل حاليًا لتقليل نسبة الإصابة بالفيروس، كما أنها تقي من الإصابة بالأعراض الشديدة عند الإصابة به ، والأهم أنها تقلل من الوفيات الناتجة عنه، وتقلل من دخول العناية المركزة وتقي من مضاعفات الفيروس، ودراسة أمريكية جديدة كشفت أن لقاحات كورونا لها فوائد أخرى منها الوقاية من الاكتئاب وخفض نسبة الإصابة به.

كشفت دراسة صادرة عن جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية، أن الذين تلقوا جرعة واحدة فقط من لقاحات الفيروس التاجي المعتمدة، كانوا أقل عرضة لإظهار علامات الاكتئاب الخفيف أو الحاد من أولئك الذين لم يتم تطعيمهم بعد، حسبما جاء في موقع "اليوم السابع".

كما أوضحت الدراسة أن أولئك الذين تم تطعيمهم مؤخرًا قد يصبحون أقل قلقًا بشأن الإصابة بالعدوى، وقد يصبحون أكثر نشاطًا اجتماعيًا.

لقاحات كورونا تقي من الاكتئاب

تفاصيل الدراسة:

أجرى الباحثون ملاحظة دورية للأشخاص الذين تلقوا الجرعات الأولى من لقاحات فيروس كورونا، والتي شملت 8 آلاف بالغ، قد أجابوا على الأسئلة الواردة حول لقاحات كورونا ومدى تأثير اللقاح على الاضطراب العقلي، من خلال استخدام استبيان صحة المرضى، حيث تم استخدام نماذج اختبار الانحدار العقلي لتحديد التغيير في درجات PHQ المستخدم لقياس مدى تعرض الشخص للاكتئاب.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين تلقوا تطعيمات فيروس كورونا بين ديسمبر 2020 ومارس 2021، عن انخفاض مستويات الاضطراب العقلي في الاستطلاعات التي أجريت بعد تلقي الجرعة الأولى.

وتوصل الباحثون أن هناك تراجعا بنسبة 15 % في احتمال الإصابة بالاكتئاب الشديد، وانخفاض بنسبة 4 % في احتمالية المعاناة من الاكتئاب الخفيف، بعد تلقى لقاحات فيروس كورونا، حيث قدر الباحثون أنه من المحتمل أن يكون هناك مليون شخص قد شعروا بتراجع في الاضطرابات العقلية بعد التطعيم.