ما هو هرمون الكالسيتونين وما هي الأسباب المرضية وراء الزيادة في إفرازه

ما هو هرمون الكالسيتونين وما هي الاسباب المرضية وراء الزيادة في افرازه،  ويشير موقع "ويب طب" الى ان هرمون الكالسيتونين هو هرمون ببتيدي يتكون من 32 حمض أميني، يتم تصنيعه في الخلايا المجاورة للجريب الواقعة في الغدة الدرقية وتعرف باسم خلايا سي (C-cells).

ويسهم هرمون الكالسيتونين في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم، متعارضاً بذلك مع عمل هرمونات الغدة المجاورة للدرقية.

ويمكن أن تتسبب بعض الأسباب المرضية في زيادة إفراز هرمون الكالسيتونين، نتعرف عليها في موضوعنا اليوم. لكن أولاً نبحث سوياً في وظائف هرمون الكالسيتونين واهمية هذه الوظائف على صحة الجسم.

ما هو هرمون الكالسيتونين

اورام الغدة الدرقية من الاسباب المرضية وراء الزيادة في افراز هرمون الكالسيتونين

كما ذكرنا اعلاه، فإن وظيفة هرمون الكالسيتونين الرئيسية تتمثل في ضبط وتنظيم مستوى الكالسيوم في الدم من خلال تثبيط عمل الخلايا المحطمة للعظام، وهي الخلايا المسؤولة عن تكسير نسيج العظم مما يؤدي إلى انتقال الكالسيوم إلى الدم. وعندما يتم منع هذه الخلايا من القيام بعملها من خلال هرمون الكالسيتونين، تقل كمية الكالسيوم في الدم.

كما لهرمون الكالسيتونين تأثير مباشر على خلايا الكليتين وتقليل نسبة الكالسيوم المعاد امتصاصه في داخلهم. ويتم التحكم في إفراز هرمون الكالسيتونين من خلال نسبة الكالسيوم في الدم، إذ يقوم الجسم بالاستجابة فورًا في إفرازه عندما يرتفع مستوى الكالسيوم في الدم والعكس صحيح.

دور هرمون الكالسيتونين العلاجي

جدير بالذكر ان هرمون الكالسيتونين يوفر العديد من الاستخدامات العلاجية، إذ يستخدم عادة عند الاصابة بفرط الكالسيوم في الدم او مرض بادجيت.

كما يساعد هرمون الكالسيتونين في الحفاظ على بنية العظام من خلال تثبيط عمل الخلايا المسؤولة عن تحلل نسيج العظمي. اضافة الى تأثيره العلاجي في التخفيف من الالام الحاصلة في العظام بسبب مرض هشاشة العظام.

وعادة ما يتم إعطاء هرمون الكالسيتونين بشقه العلاجي على شكل حقن أو رذاذ أنفي، فيما لا يعطى من خلال الفم لأنه يفقد خصائصه التركيبية حيث يتم تكسيره إلى أحماض أمينية داخل المعدة.

ما هي الاسباب المرضية وراء الزيادة في افراز هرمون الكالسيتونين

هرمون الكالسيتونين العلاجي يتم إعطائه عن طريق الحقن او الرذاذ الانفي

تقوم الخلايا الجريبية الموجودة في الغدة الدرقية بإفراز هرمون الكالسيتونين، ليقدر هذا الهرمون على اتمام عمله لجهة ضبط مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم وخفضها في حال ارتفعت عن مستوياتها الطبيعية.

وبالتالي يتأثر هرمون الكالسيتونين بمستوى الكالسيوم، فيزداد إفرازه بشكل طبيعي في حال ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم، والعكس صحيح بحيث تنخفض مستوياته في حال انخفاض الكالسيوم الشديد. وبالتالي لا تظهر أية اعراض سلبية ولا يؤثر هذا الارتفاع المتوازن على عمل الغدة الدرقية واية اعضاء أخرى في الجسم.

لكن بعض الاسباب المرضية يمكن ان تزيد من افراز هرمون الكالسيتونين، وفي مقدمها اورام الغدة الدرقية التي تؤدي للاصابة بسرطان الغدة الدرقية.

ومن الاسباب المرضية الاخرى التي تزيد من افراز هرمون الكالسيتونين:

هرمون الكالسيتونين العلاجي يتم إعطائه عن طريق الحقن او الرذاذ الانفي

  • أمراض الغدة الدرقية: التي تؤثر على زيادة افراز هرمون الكالسيتونين، ومنها تضخم الخلايا الجريبية في الغدة الدرقية. وفي هذه الحالة، تشهد هذه الخلايا نمواً غير طبيعي ويزداد إفراز هرمون الكالسيتونين. اضافة الى الورم الصماوي المتعدد من النوع الثاني، وهو مرض وراثي نادر الحدوث ويؤدي إلى ظهور الأورام في الغدد الصماء ومنها الغدة الدرقية، ما يؤثر سلباً على مستوى هرمون الكالسيتونين.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان البنكرياس.
  • الورم الإنسوليني.
  • الفيبوما، وهو نوع نادر من أنواع سرطان البنكرياس.
  • أورام الجهاز الهضمي، مثل المعدة والأمعاء أو أورام الشعب الهوائية.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • متلازمة زولينجر أليسون.
  • فقر الدم الخبيث.