نصائح غذائية لمريض حصوات المرارة في رمضان

صيام مريض حصوات المرارة في شهر رمضان المبارك، مرتبط بتوجيهات ونصائح الطبيب في المقام الأول، فإذا كان الشخص متأقلم مع حصوات المرارة في وقته فلا مانع من صيامه طالما أنه لا يشعر بآلام، أما إذا كانت أعراض الحصوات شديدة ولها مضاعفات، فيمكن لمريض حصوات المرارة أن يفطر في شهر رمضان.

حصوات المرارة تصيب المرأة أكثر من الرجل

تناول الفاكهة الطبيعية بكل أنواعها إذا لم يكن من مرضى السكر

ووفقا للخبراء فإن أغلب الحالات لا تظهر أعراض مباشرة  لحصوات المرارة، لكن الخطورة قائمة ومحتملة، حيث تقوم المرارة بتخزين عصارة الصفراء التي تُعتبر من إفرازات الكبد لتسهيل عملية هضم الدهنيات.

وتشتمل المرارة السليمة على كميات متوازنة من الأحماض الصفراوية والكوليسترول، لكن عندما يرتفع تركيز الكوليسترول تتكون الحصى، وتتسبب حصوات المرارة في حدوث ألم حاد يبدأ عادة بعد الأكل، وتبدأ هذه الآلام من جهة الكبد، وتلتفّ إلى الظهر، ويصاحبها أحيانا غثيان وحمى.

وتصيب حصوات المرارة النساء أكثر من الرجال، بسبب هرمون الأستروجين الأنثوي الذي تزودهن به أيضا حبوب منع الحمل والعلاج الهرموني التعويضي بعد سن اليأس، كما تعتبر السمنة في حد ذاتها عاملا رئيسيًا ومستقلًا في تكوين حصوات المرارة.

نصائح غذائية لمريض حصوات المرارة

يقول الدكتور محمد نجيب عبد الله، استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، عضو الجمعية المصرية لدراسات أمراض الكبد والجهاز الهضمي، وعضو الجمعية العربية لدراسات السكر والتمثيل الغذائي، نقلا عن موقع "صحتك"، إن أعراض حصى المرارة قد تخف شيئا ما في شهر رمضان المبارك، بشرط الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الدسمة والدهنية، ومع هذا يوصى مرضى حصوات المرار بالتالي:

  1. تناول الخضروات الطازجة مثل السلطة الخضراء، البصل، الفجل، الثوم، الكرنب، القرنبيط.
  2. تناول الفاكهة الطبيعية بكل أنواعها إذا لم يكن من مرضى السكر.
  3. تناول البقول والحبوب، وشرب المياه.
  4. تناول العيش البلدي أو العيش السن.

وعلى مريض حصوات المرارة الابتعاد عن التالي

تناول البقول والحبوب، وشرب المياه لمريض حصوات المرارة في رمضان

  1. التدخين
  2. الحلويات والوجبات الجاهزة والقشدة وصفار البيض والسمن البلدي والزبدة والزيوت المهدرجة والمقليات.
  3. الابتعاد عن اللحوم المحتوية على نسبة كوليستيرول عالية مثل البط، الإوز، الحمام، لحم الضأن، الجمبري، الاستاكوزا، الكبد، الكلاوى، المخ.
  4. الابتعاد عن كل أنواع الجبن المطبوخ والجبن البيضاء كامل الدسم.
  5. الابتعاد عن الكحوليات والمياه الغازية.