لتحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية سريعًا... إليكِ أفضل مشروب طبيعي لتحقيق ذلك

لتحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية سريعًا... إليكِ أفضل مشروب طبيعي لتحقيق ذلك

رحاب عباس

يستخدم نبات المورينجا لعلاج العديد من الأمراض مثل الأمراض الجلدية، والسكري، والالتهابات لآلاف السنوات، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على فقدان الوزن، وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الطبية الهامة، فهو غني بالفيتامينات، والمعادن، والمركبات النباتية المفيدة خفض الوزن سريعًا وبشكل طبيعي.

نشر موقع NCBI دراسات أجريت على الحيوانات، وأنابيب الاختبار أشارت إلى أن المورينجا يمكن أن تقلل من تكوين الدهون، وتعزز عملية تكسير الدهون، ومن هنا جاءت فوائد المورينجا للتنحيف. ولكن حتى الآن، لم تأكد أي دراسات بشرية من تأثيرات المورينجا وحدها على فقدان الوزن، ولكن الدراسات كانت تجرى بمركبات تحتوي على المورينجا مع مركبات أخرى.

ونشرت دراسة أخرى في موقع NCBI، استمرت هذه الدراسة 8 أسابيع على 41 شخصا يعانون من البدانة، و يتبعون نظامًا غذائيًا، ونظامًا رياضيًا متطابقًا، فقدّ الأشخاص الذين تناولوا 900 ملجم من المكملات الغذائية المحتوية على المورينجا والكركم، والكاري من أوزانهم 10.6رطلًا (4.8 كجم)، بينما فقدّت المجموعة الأخرى الذين تناولوا مركبات أخرى لا تحتوي على المورينجا 4 أرطالاً (1.8 كجم) فقط من أوزانهم.

في حين نشر دراسة أخرى مماثلة ولكن أكبر نشرها أيضاً موقع NCBI، قام الباحثون باختيار 130 شخصا يعانون من زيادة الوزن بشكل عشوائي، لتلقي نفس المكمل الذي يحتوي على المورينجا، والكركم، والكاري. وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا المكمل فقدوا 11.9 رطلاً (5.4 كجم) من أوزانهم على مدار 16 أسبوعًا، بينما المجموعة الأخرى التي تناولت مركبات لا تحتوي على المورينجا فقدوا 2 رطلاً فقط من أوزانهم، وأيضاً لوحظ أنها خفضت نسبة الكولسترول الضار، وزادت نسبة الكوليسترول الجيد.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسات ترجح فوائد المورينجا لإنقاص الوزن، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد ترجع إلى المورينجا وحدها، أوإلى أحد الأعشاب الأخرى، أو أن السبب هو اندماج المركبات مع بعضها، فهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات الأكثر دقة وشمولاً في هذا المجال..

من هذا المنطلق، سنُطلعكِ يصفة عامة على فوائد مشروب نبات المورينجا لتحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية لإنقاص الوزن بشكل صحي ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن، من خلال استشاري التغذية العلاجية محمود عادل من القاهرة.

مشروب نبات المورينجا لسدّ الشهية

مشروب نبات المورينجا لسد الشهية
مشروب نبات المورينجا لسد الشهية

وبحسب دكتور محمود، من أهم أسباب النزول في الوزن، هو انخفاض الشهية، وقلة تناول الدهون والسكريات؛ وهنا يعمل مشروب المورينجا على سدّ الشهية، وربما يرجع ذلك لأنها تحافظ على ثبات نسبة الجلوكوز في الدم.

مشروب نبات المورينجا لتحفيز عملية التمثيل الغذائي

أوضح دكتور محمود، أن أوراق نبات المورينجا غنية بحمض الكلوروجينيك، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة الموجودة أيضاً في البن، و حبوب البن الأخضر، ويُمكن لمضادات الأكسدة هذه أن تحفز إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على ثبات مستوى الجلوكوز في الدم، ونسبة الأنسولين، والدهون الثلاثية، وبذلك فإنها تحفز عملية التمثيل الغذائي لحرق السعرات الحرارية في الجسم.

الجدير بالذكر، أن تناول الأفراد الذين يعانون من السمنة حمض الكلوروجينيك، ومارسوا معه التمارين الرياضية و اتبعوا نظام غذائي يحتوي على 1800 سعر حراري، نجحوا في خسارة الوزن أفضل من الذين لم يتناولوا المكملات التي تحتوي على حمض الكلوروجينيك.

مشروب نبات المورينجا لتعزيز التمثيل الغذائي للدهون

من ناحية أخرى، أكد دكتور محمود، أن مبات المورينجا يُعزز التمثيل الغذائي للدهون وبالتحديد الدهون البنية، والتي تساعد جسمك على تنشيط التمثيل الغذائي، والقضاء على الدهون البيضاء.

مشروب نبات المورينجا لتعزيز نسبة هرمون اللبتين

مشروب نبات المورينجا لتعزيز هرمون الشبع
مشروب نبات المورينجا لتعزيز هرمون الشبع

وأضاف دكتور محمود، تتجلى فوائد المورينجا لإنقاص الوزن في أنها ترفع من نسبة هرمون اللبتين في الدم (هرمون الشبع)، وتقلل الشهية، و تحفز عمليت الأيض في الجسم.

مشروب نبات المورينجا للتخلص من الانتفاخ، واحتباس الماء في الجسم.

أشار دكتور محمود، إلى أن نبات المورينجا  يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات، وبالتالي تمنع احتباس الماء في الجسم الناتج عن الالتهابات؛ وبالتالي فهو يحافظ على ثبات وزن الجسم عن طريق التخلص من وزن الماء الزائد في الجسم.

مشروب نبات المورينجا للحفاظ على ثبات مستوى سكر الدم

ووفقًا للدكتور محمود، بسبب أن المؤشر الجلايسيمي لنبات المورينجا منخفض، فهو يساعد على تحقيق مستوى ثابت لسكر الدم في الجسم، وذلك لأنه يحوي نسبة عالية من الألياف، وكذلك يحتوي على الجلوكوزينولات، والفلافونويد، والأحماض الفينولية، التي تمنع نشاط إنزيم الأميليز، "وهو أنزيم هضمي يساعد على هضم النشا، وتحويله إلى جلوكوز جاهز للامتصاص"، وبالتالي فنبات المورينجا يعنل على منّع هضم، وامتصاص النشويات من الجهاز الهضمي.

مشروب نبات المورينجا لخفض مستوى الكوليسترول في الدم

وأضاف دكتور محمود، تحتوي أوراق نبات المورينجا على مركب يسمى بيتا سيتوستيرول الذي يخفض مستويات الكوليسترول في الدم حتى عند تناول نظام غذائي غني بالدهون؛ بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيدة لمرضى السكري، والضغط، والقلب، والربو، ومضادة للالتهابات، والإمساك وغيرها، وترجع هذه الفوائد إلى وجود العديد من المركبات القوية الهامة الموجودة في مسحوق المورينجا، ومن أهمها: "مادة البوليفينول، وعدد 92عنصرًا غذائيًا و46 نوعا من مضادات الأكسدة". وتتوفر مكملات المورينجا بعدة أشكال، فيوجد منها: " البودرة، والمسحوق، والكبسولات، والشاي".

مشروب نبات المورينجا منشط عام للجسم

مشروب نبات المورينجا منشط عام للجسم
مشروب نبات المورينجا منشط عام للجسم

تعمل المورينجا كمنشط عام للجسم وتمده بالطاقة، وذلك لأنها تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، ومضادات الأكسدة، ولذلك كانت قديماً تمضغ أوراق شجرة المورينجا كمعزز للطاقة، لذلك فهي تساعد على إتباع نظام غذائي منخفض السعرات، وممارسة الرياضة بدون الشعور بالتعب والإرهاق.

وأخيرًا، مسحوق نبات المورينجا آمن، أو ذومخاطر منخفضة، وخال من الآثار الجانبية، ولا يوجد أي آثار ضارة على النساء اللاتي يتناولن 50 جرامًا من مسحوق المورينجا كجرعة واحدة، أو 8 جرام يوميًا لمدة 28 يومًاً. ولكن قبل تناول مشروب المورينجا أومكملاته الغذائية؛ عليكِ استشارة الطبيب المختص، و خصوصًا إذا كنتِ تتناولين أدوية لعلاج ضغط الدم، أو أدوية لعلاج مرض السكري.