3 حالات تستوجب إفطار مريض القلب

3 حالات تستوجب إفطار مريض القلب، ومعلوم أن مريض القلب مثله مثل باقي مرضى الامراض المزمنة والخطيرة، يحتاج الى استشارة الطبيب قبل الصيام لتجنب تدهور حالته الصحية نتيجة الصيام.

ويفيد موقع "ويب طب" انه ومن الناحية الطبية، فإن الصيام يمنح صحة وقوة للجسم إذ يقوم الجسم من الناحية الفسيولوجية بالتمرن على زيادة قدرته على تحمل ومقاومة الجوع والعطش، حيث تحدث تغيرات هرمونية وفسيولوجية في جميع الأعضاء، يتأقلم فيها الجسم مع نقص المواد الغذائية ونقص مصادر الطاقة. كما يقوم الصيام بتنظيم مواعيد الأكل مما يساعد على منح الراحة للجهاز الهضمي.

ورغم فوائد الصيام العديدة في رمضان بالنسبة للشخص المعافى الذي يتمتع بصحة جيدة، إلا أنه قد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل امراض القلب.

وفي حال تفاقم الوضع الصحي لهؤلاء المرضى، يستوجب عليهم الافطار وعدم الصيام في رمضان.

3 حالات تستوجب افطار مريض القلب

 ينصح مريض القلب باتباع نصائح طبية وغذائية في رمضان

أورد موقع جريدة "القبس" الكويتية نقلاً عن الدكتور بدر المهدي، استشاري امراض القلب والقسطرة القلبية في مستشفى دار الشفاء، ان 3 حالات يستوجب فيها افطار مريض القلب لتجنب أية مضاعفات سلبية على صحته.

و3 حالات تستوجب افطار مريض القلب هي التالية

  1. في حال حاجة المريض لتناول عدة أنواع من الادوية في مواعيد متقاربة، وهو ما يتعارض مع الصيام، ومنها أدوية علاج القلب والسكر والكوليسترول.
  2. في حال تناول أدوية مدرة للبول، لا يسمح بالصيام كي لا يصاب المريض بالجفاف كون هذه الادوية تتسبب بتغيرات في هرمونات الجسم وتخفض كفاءة القلب. فيما يجب شرب كمية كافية من الماء والسوائل حسب وضع الكلى الصحي.
  3. في حال عدم استقرار الوضع الصحي للمريض أو معاناته من الاعراض عند ممارسة أي نشاط يومي أو عند صعود السلالم ومنها صعوبة التنفس والتعب وآلام الصدر.

نصائح طبية لمرضى القلب في شهر رمضان

افطار مريض القلب في حال تناوله لأدوية مدرة للبول تسبب الجفاف

يوصي د. مهدي مرضى القلب بوجوب اتباع التوصيات والنصائح الطبية التالية قبل الصيام، لضمان سلامته وعدم تعرضه لأزمات صحية:

  • ضرورة استشارة الطبيب لتقييم الحالة الصحية وتعديل مواعيد الادوية أو تغييرها حسب الحاجة.
  • تقسيم الوجبات الكبيرة مثل وجبة الافطار، الى وجبات صغيرة وصحية، لضمان عدم تعب القلب وخطر الاصابة بالنوبة القلبية في حال تناول الطعام كله دفعة واحدة.
  • شرب الماء بكثرة لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل اثناء الصيام.
  • ممارسة الرياضة لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة يومياً خاصة قبل السحور، لتعزيز صحة القلب والشرايين وتسهيل عملية الهضم وخسارة الوزن، فضلاً عن ضبط مستويات السكر وضغط الدم.
  • الاقلاع عن التدخين في حال كان مريض القلب ما زال يدخن.