اطعمة ومشروبات تحمي من آلام الظهر

آلام الظهر المزعجة هي الامر الاكثر ازعاجاً للكثيرين، نظراً لصعوبة التأقلم معها وتأثيرها السلبي على مسار حياتنا سواء في العمل او المنزل.

وتحدث آلام الظهر نتيجة اسباب عدة مثل التعرض لاصابة او حمل اوزان ثقيلة او الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن او الجلوس لوقت طويل وبطريقة خاطئة. وهذه الآلام تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة فالشديدة، والاخيرة تستلزم اجراء طبياً سريعاً لتخفيف الألم والضغط على الظهر.

ويؤكد الاطباء وخبراء التغذية على ان تناول بعض الاطعمة والمشروبات يساعد في الوقاية من آلام الظهر، اضافة لتسريع عملية الشفاء منها.

فما هي هذه الاطعمة وكيف يمكننا الاستفادة منها لتجنب آلام الظهر؟

البطاطا الحلوة للوقاية من آلام الظهر

نقل موقع "البيان الالكتروني" عن موقع "روسيا اليوم" تأكيد جراح العظام الدكتور برانكو بربا، ان ادخال البطاطا الحلوة في النظام الغذائي اليومي يساهم في محاربة آلام الظهر، كون البطاطا الحلوة هي نبات مضاد للالتهابات.

وتساعد البطاطا الحلوة في مجابهة الاطعمة المسببة للالتهاب والتي تؤدي الى تفاقم آلام الظهر. وتعد البطاطا الحلوة من الاطعمة الخارقة لغناها بالعناصر الغذائية التي تمنع الالتهاب.

وينصح بربا بتناول البطاطا الحلوى كوجبة خفيفة على العشاء او دمجها مع سمك السلمون لمضاعفة فاعليتها المضادة للالتهاب.

الزعتر مفيد في منع آلام الظهر

من ناحية اخرى، يمكن تقليل خطر الاصابة بآلام الظهر من خلال اضافة القليل من الزعتر الى النظام الغذائي اليومي.

ويعد الزعتر من المضادات الفعالة للالتهاب، كما يحوي العديد من المكونات التي تحول دون الشعور بالألم.

اطعمة ومشروبات أخرى تحمي من آلام الظهر

كذلك يسهم تناول الموز في تخفيف اعراض آلام الظهر، وذلك عن طريق تناوله على وجبة الفطور او كوجبة خفيفة كون الموز غني بمعدن المغنيسيوم الذي يؤدي نقصه لقيام الجسم باستهلاكه من العظام حسبما قالت اخصائية العمود الفقري الدكتورة كيلي اندروز لموقع Spine-Health.

وبحسب اندروز، يمكن للمغنيسيوم زيادة قوة العضلات لتدعيم العمود الفقري.

ومن الاطعمة الاخرى التي تحمي من آلام الظهر، الافوكاد والخضروات الورقية الغنية بالمغنيسيوم الذي يعد معدناً رئيسياً في هيكل مصفوفة العظام، وهو مطلوب لأكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم.

كذلك فإن تناول الشاي الاخضر بانتظام يسهم في تقليل خطر الاصابة بآلام اسفل الظهر كونه غني بمضادات الاكسدة اكثر من كوب الشاي العادي بحسب موقع "سكاي نيوز".

وتشدد اندروز وهيئة الخدمات الصحية الوطنية على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي لتقليل مشاكل وآلام الظهر. كما تساعد تمارين الإطالة في منع آلام الظهر من العودة.