اطعمة تساعد على تحسين الرؤية

اطعمة تساعد على تحسين الرؤية

اطعمة تساعد على تحسين الرؤية

البروكلي اهم الاطعمة لتحسين الرؤية

البروكلي اهم الاطعمة لتحسين الرؤية

الجزر يحوي خصائص تحسن من الروية بشكل كبير

الجزر يحوي خصائص تحسن من الروية بشكل كبير

البيض والطماطم من الاطعمة المساعدة على تحسين الرؤية

البيض والطماطم من الاطعمة المساعدة على تحسين الرؤية

العين هي أكثر الأعضاء الحسية تطوراً. وفي الحقيقة، فإن الجزء المسؤول عن الرؤية في الدماغ هو أكبر من الأجزاء الحسية الأخرى كالسمع والتذوق والشم واللمس مجتمعة.

وتعاني العيون من مشاكل صحية عدة يمكن أن تؤثر سلباً على سلامة الرؤية، ومن هذه المشاكل ضعف النظر وقصر النظر وانفصال الشبكية والضمور البقعي واعتام عدسة العين والمياه الزرقاء وغيرها.

وكما ان الغذاء ضروري لبناء الجسم والحفاظ على صحته، فان العين تحتاج كذلك لانواع محددة من الاطعمة التي تحمي من هذه المشاكل وتعزز سلامة الرؤية.

اطعمة تساعد على تحسين الرؤية

نقل موقع "روسيا اليوم" عن "نوفوستي" ان الدكتور الدكتور أندريه سوروكين، أخصائي طب وجراحة العيون الروسي، كشف عن المواد الغذائية الضروري إضافتها إلى النظام الغذائي للمساعدة على تحسين الرؤية.

وهذه الاطعمة هي التالية:

•    السبانخ: الذي يحتوي على مادة الليوتين المضادة للأكسدة، والتي تحمي العينين من الآثار الضارة لأشعة الشمس. كما يحتوي السبانخ على حمض الفوليك وبيتا كاروتين وفيتامينات سي وك مجموعة فيتامينات ب فضلاً عن المغنيسيوم والبوتاسيوم.

•    العنب البري : غني بمادة مادة الأنثوسيانين التي تحسن الرؤية ليلاً. وتحتوي ثمار العنب البري على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة وفيتامينات أ وسي والزنك الذي يساعد على تكيف الرؤية في ظروف الإضاءة السيئة. كذلك يحتوي العنب البري على فيتامين اي الذي يحول دون تطور إعتام عدسة العين.

•    البيض: يؤكد العديد من الخبراء ان صفار البيض هو مصدر هام لاثنين من مضادات الأكسدة: الليوتين وزياكسانتين، وهما مغذيان للعين، ويحميان الشبكية من التلف. كما ان البيض يحتوي على فيتامينات أ واي وب2 وب5 وب12 اضافة الى حمض الفوليك والسيلينيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم، والبروتينات الكاملة والدهون الصحية.

•    زيت الزيتون: من الزيوت الغنية بالاحماض الدهنية غير المشبعة ومضادات الأكسدة وفيتامينات أ واي. ويعمل فيتامين أ على دعم وتعزيز الرؤية، فيما يؤثر فيتامين اي ايجاباً في عمل العين.

وينصح الدكتور سوروكين كل من يعاني من مشكلات في شبكية العين، إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون إلى نظامه الغذائي.

•    الأسماك الدهنية: مثل اسماك التونة والسلمون التي تعد مصدرا ممتازا لأحماض أوميغا 3 الدهنية غير المشبعة الضرورية لشبكية العين. واي نقص في هذه الاحماض قد يسبب متلازمة العين الجافة.

•    اللوز: غني بكمية عالية من فيتامين اي الذي يبطئ تطور التنكس البقعي. وتحوي حفنة من اللوز على نصف كمية هذا الفيتامين الضروري الجسم.

•    الطماطم: مصدر مهم لفيتامين سي ومادة الليكوبين التي تبطئ تطور التنكس البقعي وهو المسبب الرئيسي لفقدان كبار السن البصر.

•    الجزر: افضل مصدر لبيتا كاروتين وفيتامين أ، ويعمل الجزر على خفض خطر تطور التنكس البقعي بنسبة 50%، كما يزيد من إفراز السوائل المخاطية الواقية والمرطبة للعين.

•    البروكلي: الاهم لصحة العين كونه غني بجميع المواد الضرورية للرؤية الجيدة مثل  الليوتين و زياكسانثين، وفيتامينات  ب2 وسي، فضلاً عن السلفورافان المضاد القوي للأكسدة . وتحمي هذه المواد الرؤية من الاضطرابات المرتبطة بالعمر.