مدى انتشار فيروس كورونا عند التحدث

مدى انتشار فيروس كورونا عند التحدث

مدى انتشار فيروس كورونا عند التحدث

يمكن لكورونا الانتقال عبر الهواء عند التحدث حتى مع التباعد الاجتماعي

يمكن لكورونا الانتقال عبر الهواء عند التحدث حتى مع التباعد الاجتماعي

العطس احد ابرز اسباب انتقال الفيروس بين البشر

العطس احد ابرز اسباب انتقال الفيروس بين البشر

توفير تهوية جيدة للأمكنة لتقليل انتقال الفيروس عبر الهواء

توفير تهوية جيدة للأمكنة لتقليل انتقال الفيروس عبر الهواء

على الرغم من اجراءات الوقاية الاحترازية التي ما زال معظم سكان العالم يقومون بها حتى مع تخفيف القيود والحجر، ومنها ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بانتظام.

إلا أن إصابات فيروس كورونا الجديد ما زالت في تصاعد، بعدما تجاوز عدد الاصابات عتبة 12 مليون ونصف شخصاً فيما سجلت الولايات المتحدة الأمريكية نحو 70 الف إصابة في زيادة يومية قياسية البارحة ولليوم الثالث على التوالي.

وهو ما يدفع الخبراء وعامة الناس للتساؤل: ما السبب وراء استمرار مرض كوفيد 19 في حصد المزيد من الأرواح؟

امكانية انتقال فيروس كورونا عبر الهواء

لهذه النظرية حصة كبيرة في الإجابة على التساؤل الذي يقض مضاجع عامة البشرة والعلماء على حد سواء، وبحسب ما نقلت مجلة Clinical Infectious Diseases، فقد أجرى كل من البروفيسورة ليديا موراوسكا، مديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة، ودونالد ميلتون من جامعة ميرلاند في كوليدج بارك، دراسة شاملة حول انتقال الفيروس التاجي عبر الهواء.

وبينت نتائج الدراسة أن فيروس كورونا المستجد ينتقل على الهواء لمسافة أبعد بكثير من المسافة المقترحة الفاصلة بين الناس ألا وهي متر ونصف. وقام الباحثان بوضع توصيات ومقترحات جديدة لمنع انتشار المرض صادق عليها 239 خبيرا من مختلف الاختصاصات الطبية والعلمية، يمثلون 32 دولة وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

وبحسب البروفيسورة موراوسكا، "فإن قطرة حجمها 5 ميكرومترات تسقط على بعد 10 أمتار في حالة سرعة الهواء الاعتيادية. وهذا أكبر بكثير من أبعاد الغرف الاعتيادية، وتسقط على الأرض من ارتفاع 1.5 متر". ما يعني أن التواجد في مكان مغلق كالقمهى او باص نقل عام مع شخص مصاب ومن دون كمامة، يزيد خطر الإصابة بالعدوى بشكل كبير حتى مع مراعاة المسافة الاجتماعية.

ومع ذلك، عندما تتحرك القطرات المجهرية التي تحتوي على الفيروس بسرعة كافية، لن يكون لديها الوقت الكافي للدخول إلى الجهاز التنفسي أو السقوط على الغشاء المخاطي.

إجراءات لمنع انتقال الفيروس عبر الهواء

وبناءاً على ما توصلت اليه نتائج الدراسة، يقترح الخبراء الإجراءات التالية لتقليل احتمال انتقال الفيروس عبر الهواء:

•    ضرورة وجود تهوية جيدة للمكان من خلال توفير الهواء الخارجي والتقليل قدر الإمكان من دورانه داخل المكان. وهو أمر مهم بشكل خاص في دور السينما والمؤسسات التعليمية والمستشفيات وغيرها.

•    تطهير الهواء في منظومة التهوية، باستخدام هباء مطهر والاشعة فوق البنفسجية.

•    تجنب تجمع الناس في أماكن سيئة التهوية.

وأعلنت البروفيسورة موراوسكا باسم المجموعة العلمية عن قلقهم، كون الناس يعتقدون ان اتباع هذه التوصيات يمكن أن تمنحهم الحماية المطلقة. لكن في الواقع، يجب اتخاذ تدابير وقائية اضافية لضمان خفض انتشار الفيروس.