معلومات عن فصيلة الدم a الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

معلومات عن فصيلة الدم a الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

معلومات عن فصيلة الدم a الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟

فصائل الدم لها دور بارز في زيادة الاصابة بفيروس كورونا

فصائل الدم لها دور بارز في زيادة الاصابة بفيروس كورونا

سجل حملة فصيلة الدم a نسبة عالية بين الاصابات والوفيات بفيروس كورونا

سجل حملة فصيلة الدم a نسبة عالية بين الاصابات والوفيات بفيروس كورونا

حملة فصيلة الدم a اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب

حملة فصيلة الدم a اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب

معلومات عن فصيلة الدم a الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا؟ وعداد الاصابات بفيروس كورونا الجديد ما زال في تصاعد يوماً بعد يوم، مسجلاً حتى موعد كتابة هذا الموضوع ما يزيد عن 11 مليون ونصف اصابة فيما تجاوز عدد الوفيات 536 الفاً.

وما زال العلماء والباحثون يبحثون في كيفية عمل الفيروس التاجي بغية التوصل للقاح وعلاج فعالين للحد من الاصابات والوفيات. وفي هذا الصدد، أفاد باحثون صينيون أن فصائل الدم لها دور بارز في إمكانية تعرض لصاحبها لخطر الاصابة ب فيروس كوفيد 19، ومن هذه الفصائل تحديداً فصيلة الدم a.

 فصيلة الدم a الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

هذا ما توصل اليه الباحثون في دراسة أجريت في مدينة ووهان بؤرة تفشي فيروس كورونا المستجد الأولى، وتفيد النتائج أن الأشخاص ممن يحملون فصيلة الدم a هم أكثر عرضة للموت بسبب فيروس كورونا حسبما نقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن صحيفة "الدايل ميل" البريطانية.

وتعد فصيلة الدم O الاكثر شيوعاً بين الناس بنسبة تصل الى 34% مقابل 23% للفصيلة a، إلا أن الأمر بدا مختلفاً لدى المصابين بكورونا. إذ تم تسجيل نسبة 41% من المصابين بالفيروس في ووهان من حماية فصيلة الدم a مقابل 25% ممن يحملون فصيلة الدم o. كما كانت النتائج ذاتها بين حالات الوفيات نتيجة المرض.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بفحص أكثر من 2000 شخصاص مصاباً بفيروس كورونا، منهم 206 أشخاص توفوا نتيجة المرض. وقارنوا بياناتهم مع بيانات أكثر من 3600 شخصاً معافى من المدينة ذاتها.

لكن الباحثين لم يتمكنوا من إيجاد تفسير علمي لهذا التباين في نسب الاصابة بالفيروس حسب فصيلة الدم.

تجدر الإشارة الى ان فصيلة الدم a من أكثر فصائل الدم شيوعاً بين الناس حول العالم، ويحمل الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الدم مولدات ضد a على أسطح الخلايا، كما تنتج هذه الفصيلة عن طريق الجينات الموروثة من الآباء إلى الأبناء ضمن الاحتمالات الآتية للأبوين معًا:

•    AB-AB

•    AB-A

•    AB-B

•    AB-O

•    A-B

•    A-A

•    O-A.

وهناك نوعان خاصان من فصيلة الدم a، هم a+ وa-، ووجدت الدراسات أن الأشخاص الحاملين لفصيلة الدم a أكثر عرضة للإصابة ب أمراض القلب والتخثر غير الطبيعي للدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية.

ويعود السبب في ذلك كون بعض البروتينات الموجودة بالدم تزيد من تخثر الدم، الأمر الذي يؤدي للإصابة بالتجلط، كما يمكن أن يؤثر عامل التجلط هذا على الإصابة بأمراض أخرى مثل السكتة الدماغية بسبب أن التجلط يمنع وصول الدم إلى الدماغ بالإضافة إلى النوبة القلبية، لأن التجلط أيضًا يمنع وصول الدم إلى القلب.

كما يزداد خطر الإصابة لدى هذه الفئة بمرض الجدري، وأمراض البنكرياس والمعدة وسرطان المريء، لكن تزيد لديهم القدرة على مقاومة مرض الطاعون.