اطعمة صيفية خارقة لمحاربة الجفاف

اطعمة صيفية خارقة لمحاربة الجفاف

اطعمة صيفية خارقة لمحاربة الجفاف

المانجو تبقي الجسم نشيطاً خلال فصل الصيف

المانجو تبقي الجسم نشيطاً خلال فصل الصيف

البطيخ أفضل الفواكه الصيفية لمحاربة الجفاف وترطيب الجسم

البطيخ أفضل الفواكه الصيفية لمحاربة الجفاف وترطيب الجسم

تناول الخيار والطماطم في الصيف يرطب الجسم ويحمي من الجفاف

تناول الخيار والطماطم في الصيف يرطب الجسم ويحمي من الجفاف

لبن المخيض ينشط الجسم المتعب ويمنع الجفاف

لبن المخيض ينشط الجسم المتعب ويمنع الجفاف

تشتد درجات الحرارة يوماً بعد يوم خلال فصل الصيف، وتصبح العادات اليومية صعبة أو شاقة خصوصاً لجهة تناول الطعام او الحركة او الخروج لقضاء الحاجيات وغيرها.

ويعاني معظم الناس خلال الصيف من الجفاف والصداع والتعب نتيجة قلة شرب السوائل او تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية الغنية بالسكريات والتي تزيد من ادرار البول والتبول ما يولد شعوراً عارماً بالجفاف.

لذا يجب التركيز على ترطيب الجسم بشكل أساسي خلال فصل الصيف، وتلعب الاطعمة المناسبة دوراً مهماً في تحقيق هذه الغاية.

فما هي اطعمة الصيف الخارقة التي تضمن ترطيب الجسم ومنع الاصابة بالجفاف، كما أوردها موقع "ويب طب"؟

اطعمة صيفية خارقة لمحاربة الجفاف

هناك العديد من الاطعمة التي يمكن تناولها خلال الصيف للتخلص من الحر والجفاف وغيرها من الاعراض المصاحبة لارتفاع حرارة الجسم.

ومنها اطعمة صيفية خارقة نحتاج التركيز عليها وهي:

•    البطيخ: كونه من الفوائد الغنية بالماء بنسبة تصل الى 92%، وتناول البطيخ في الصيف يضمن الحفاظ على رطوبة الجسم وتعزيز الذاكرة والمزاج، فضلاً عن تقليل خطر الاصابة بالسكري وامراض القلب وضغط الدم المرتفع بفضل محتواه من مضادات الأكسدة والفيتامينات والليكوبين.

•    لبن المخيض: ويسهم تناول هذا الشراب بعد يوم متعب وشاق وحار في ترطيب الجسم وتخليصه من التعب. فلبن المخيض غني بالماء والكهارل او (electrolytes) التي ترطب الجسم وتعيد توازن الاملاح فيه. كما انها تهدئ المعدة وتساعد في عملية الهضم وتقلل التعرق والتعب وتشنج العضلات والغثيان والصداع.

•    الطماطم: من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات إلى جانب طعمها اللذيذ، كما أنها تحوي 95% من الماء. ويساعد تناول الطمام في الصيف في المحافظة على رطوبة الجسم وحماية الجلد من مضار التعرض لأشعة الشمس بسبب محتواها من الليكوبين.

كذلك فإن الطماطم غنية بالبوتاسيوم والفولات والألياف والمغنيسيوم والعديد من الفيتامينات المختلفة الضرورية للجسم.

•    الخيار: يحتوي نسبة عالية من الماء، ما يجعله من أكثر الأطعمة الصديقة للجسم في فصل الصيف. كما أن الخيار غني بانزيم "ايريبسين" الذي يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ككل ويحسن من عمليات الهضم خصوصاً خلال الصيف والأيام الحارة.

وتناول الخيار يعمل على حماية الجسم من أضرار أشعة الشمس ويحمي البشرة من التجاعيد بسبب محتواه من فيتامين سي.

•    المانجو: طعمها اللذيذ سيبقيك نشطاً خلال فصل الصيف الحار، وهي فاكهة غنية بفيتامينات أ وسي وأي التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الصحة بشكل عام.

•    ماء جوز الهند: يعتبر واحداً من أهم السوائل التي يجب تناولها في فصل الصيف، فإلى جانب طعمه اللذيذ، يساعد ماء جوز الهند على استعادة النشاط وترطيب الجسم وإعادة توازن المعادن والأملاح، كما يساهم في انقاص الوزن الزائد.

ويسهم تناول ماء جوز الهند صباحاً في تعزيز صحة الرئتين والعينين والكلى والدورة الدموية.