دراسة: هل يمكن أن يتسبب كورونا بالإصابة بالسكري

 الدراسات تكشف عن أضرار جديدة لفيروس كورونا

الدراسات تكشف عن أضرار جديدة لفيروس كورونا

فيروس كورونا له تأثيرات خطيرة على الصحة العامة

فيروس كورونا له تأثيرات خطيرة على الصحة العامة

فيروس كورونا يمكن أن يسبب مرض السكري

فيروس كورونا يمكن أن يسبب مرض السكري

يبدو أن الدراسات الطبية لن تتوقف عن الكشف عن تأثير فيروس كورونا على الصحة، ففكي كل يوم نجد أن نلك دراسة تربط بينه وبين عرض جديد أو تأثير سلبي آخر، وهاهي دراسة تحذر من أن المصابين بفيروس كورونا يمكن أن يصابوا بالسكري، فلماذا؟

فيروس كورونا له تأثيرات خطيرة على الصحة العامة

كورونا و السكري:

نشرت مجموعة مكونة من 17 طبيباً بارزاً، رسالة مفتوحة عرضتها صحيفة الإندبندنت أن حالات جديدة من حالة السكر في الدم تم تشخيصها مراراً وتكراراً لدى المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا التاجي، يعترفون بأنه لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن يترابط الاثنان.

وأشارت الصحيفة الى أن الأبحاث أظهرت سابقًا أن البروتين" ACE-2   "، الذي يبدو أن فيروس كورونا يرتبط به داخل جسم الإنسان، لا يقع فقط في الرئتين، ولكن أيضًا في الأعضاء المشاركة في استقلاب الجلوكوز، بما في ذلك البنكرياس، والأمعاء الدقيقة، والكبد، والكلى.

يفترض العلماء، أنه إذا تم ربط الفيروس بهذه الأعضاء، فقد يتسبب بعد ذلك في اختلالات متعددة في استقلاب الجلوكوز، مما يؤدي إلى ظهور مرض السكري في بعض الحالات.

وأوضح الخبراء في رسالتهم " أنه تم الآن إنشاء سجل عالمي لحالات مرض السكري الجديدة في مرضى فيروس كورونا "Covid-19 "، والمسمى مشروع تسجيل ".CoviDiab.

تفاصيل الدراسة:

قال فرانشيسكو روبينو، أستاذ جراحة التمثيل الغذائي في كلية كينجز كوليدج بلندن، والرئيس المشارك في التسجيل:" نحاول بالطبع فهم الموقف وراء الملاحظات"، حيث تشير الدلائل السابقة بالفعل إلى أن فيروس كورونا التاجي، يمكن أن يسبب مضاعفات أكثر خطورة في مرضى السكري الحاليين، تم الإبلاغ أيضًا عما يقرب من ربع الأشخاص الذين ماتوا من فيروس كورونا Covid-19 بأنهم كانوا يعانون من الاصابة بمرض السكر الدم.

علاقة كورونا بمرض السكر:

أضاف البروفيسور روبينو: "إن مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا، ونحن ندرك الآن عواقب الصدام الحتمي بين جائحتين، "بالنظر إلى الفترة القصيرة من الاتصال البشري بهذا الفيروس التاجي الجديد، فإن الآلية الدقيقة التي يؤثر بها الفيروس على استقلاب الجلوكوز لا تزال غير واضحة، ولا نعلم ما إذا كان المظهر الحاد لمرض السكري عند هؤلاء المرضى يمثل النوع الكلاسيكي 1 أو النوع 2 أو ربما شكل جديد من مرض السكري، ومع ذلك، حث بعض الخبراء على توخي الحذر بشأن العلاقة المتصورة.