دراسة: كيف يساهم الوضوء في الوقاية من كورونا

كثيرة هي الدراسات التي بحثت في العادات و الأمور الحياتية سواء التي تساهم في الوقاية من كورونا أو تتسبب به، وهاهي دراسة سعودية جديدة تربط بين الوضوء والوقاية من كورونا، وحدد شرط لتحقيق ذلك، فما هو؟

الوضوء مفيد للصحة العامة

الوضوء وكورونا:

كشفت دراسة أعدها مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، أن الوضوء المثالي، يقضي على الجراثيم والفيروسات، وبالتالي يساهم الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 وقال استشاري أمراض الطب الباطني والكلى بالمستشفى البروفيسور عبدالله الهويش، إن الدراسة تناولت تأثير الوضوء المثالي على البكتيريا العنقودية داخل الأنف والفم وسطح الجلد وتأثيرها على التهابات مرضى الفشل الكلوي.

تفاصيل الدراسة:

أوضح الهويش أن الدراسة أجريت على 65 مريضا جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، حيث طبقت المجموعة الأولى الطريقة المثلى للوضوء على مدار سنتين، فيما كانت تقوم المجموعة الأخرى بالوضوء بالطريقة التي إعتادها معظم الناس.

وبين أن النتائج أظهرت أنّ نسبة الجراثيم لدى المجموعة الأولى كانت 0%، كما قلّت الالتهابات المتعلقة بمرضى الفشل الكلوي إلى حدّ كبير جداً مقارنة بالمجموعة الثانية.

فوائد الوضوء:

وأشار الهويش إلى أن للوضوء فوائد عديدة منها الحد من الاحتقان والتهابات الجيوب الأنفية والمساعدة في التخلّص من الغبار اللاصق على الغشاء المخاطي، مبيناً أن الاستنشاق والاستنثار يساعدان في التخلص من الجراثيم، وبخاصة مع زيادة عدد المرات، حيث ستقل الجراثيم إلى حد بعيد بعد المرة الثالثة.