وجبة محددة تطيل العمر وتؤخر الوفاة المبكرة

كما يخشى الكثير منا من المرض واعتلال الصحة في عمر مبكر، هناك خشية كبيرة أيضاً من الوفاة المبكرة التي باتت لا تميز بين كبير وصغير. حيث أن أعداد المتوفين في أعمار صغيرة في تزايد مستمر ولأسباب قد تكون مرضية أو أنها نتيجة حتمية لمسألة نمط الحياة المتبع.

فاالعصر الحديث حمل معه العديد من الإيجابيات لجهة تحسين وتسريع سبل الحياة، لكنه في المقابل حمل سلبيات خطيرة متمثلة في الأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة وقلة الحركة والجلوس لوقت طويل، فضلاً عن الضغط والتوتر وقلة النوم.

ويشير الأطباء وخبراء الصحة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل 5 وجبات خفيفة على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميا، يسهم في تقليل خطر الوفاة المبكرة، حسب ما أوردت إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS.

البيض وعلاقته بزيادة متوسط العمر

ممارسة الرياضة تحمي من السكري والسرطان وامراض القلب

كما ان تناول البيض في وجبة الفطور له أثر بالغ في إطالة العمر وتأخير الوفاة المبكرة.

وتعد إضافة البيض الى الروتين اليومي لوجبة الفطور، من أبرز الوسائل لتقليل خطر الوفاة المبكرة وزيادة متوسط العمر المتوقع. ويطلق خبراء التغذية لقب "الغذاء العجيب" على البيض كونه صديق للقلب ويخفض السعرات الحرارية نظراً لمحتواه من العناصر الغذائية المعززة لكتلة العضلات والتي تعزز الشعور بالشبع لوقت أطول.

ونقل موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن "أكسبريس" أن البيض من الأطعمة المثالية لتحسين الرؤية وصحة الدماغ كونه غني بفيتامينات أ وب12. وتنصح خبيرة التغذية جولييت كيلو والدكتورة سارة بروير الجميع بضرورة تناول حوالي 6 بيضات أسبوعياً.

البيض يعزز الصحة ويساعد على إنقاص الوزن

البيض هو الغذاء العجيب الذي يطيل متوسط العمر ويحمي من الوفاة المبكرة

وكشف خبراء التغذية أن البيض غني بالعناصر الغذائية المرتبطة بالصحة الجيدة والوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بالعمر. كما أن آثاره الإيجابية على خسارة الوزن والذاكرة وصحة العين والعظام، تعني أن البيض غذاء بروتيني رائع ينبغي إضافته إلى قائمة الطعام.

وقد يخشى البعض من احتواء البيض على نسبة عالية من الكوليسترول، لكن الأبحاث الحالية تظهر أن الكوليسترول في الغذاء له تأثير ضئيل بشكل عام على مستويات الكوليسترول في الدم أو خطر الإصابة بأمراض القلب.

كذلك فإن البيض مفيد لصحة العينين بفضل محتواه من فيتامين أ، واللوتين وزياكسانثين، ومضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاروتينات، التي تعد ضرورية لصحة العيون.

تناول الافوكادو يقلل الوفاة المبكرة

تناول الافوكادو يطيل العمر

من ناحية أخرى، يشدد خبراء التغذية على وجوب تناول نصف ثمرة أفوكادو 3-4 مرات كل أسبوع خاصة في الفطور، كون الافوكادو فعال في خفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع نسبة الكوليسترول النافع ما يقلل من خطر الوفاة المبكرة.

كذلك يلعب الافوكادو دوراً بارزاً في تحسين صحة البروستات.

ويبقى للتمارين الرياضية دور مهم في تحسين جودة الحياة وتجنب الاصابة بأمراض مزمنة مثل السكري من النوع الثاني والسرطان. كما أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يقلل من خطر امراض القلب والشرايين بنسبة 35%.