دراسة تكشف: المناعة ضد كورونا تستمر 6 اشهر فقط

أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم في تزايد، وقد تجاوزت أرقام الإصابات 5 ملايين ونصف شخص فيما يقترب عدد الوفيات من حاجز 400 ألف.

وفيما تكثف الدراسات والابحاث جهودها لمعرفة المزيد من فيروس كوفيد 19 وكيفية الوقاية منها وإيجاد لقاح يحمي البشرية من الاصابة بالعدوى، تبرز للعلن أخبار ودراسات حول المناعة التي يكتسبها من أصيبوا بفيروس كورونا وتماثلوا للشفاء.

وها هي دراسة جديدة تنشر المزيد من الشكوك حول فعالية اختبارات الاجسام المضادة لدى المتعافين ومناعة القطيع التي يعول عليها بعض المسؤولين والدول. فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟

المناعة ضد كورونا لا تدوم لأكثر من 6 أشهر

الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة امستردام الهولندية، فإن فيروس كورونا الجديد المسبب لمرض كوفيد-19، يمكن أن يصيب المتعافين منه مجدداً خلال 6 أشهر. ويعد هذا الإكتشاف بمثابة ضربة لجهود بعض الدول الساعية لإصدار "جوازات مناعة" كدليل على الشفاء.

وكان العلماء عملوا على دراسة عينة من الأشخاص تصل الى 10 تعرضوا لأربعة أنواع من فيروسات كورونا المسببة لنزلات البرد على مدى 35 عاماً، وأصيب معظم المشاركين في الدراسة الذين تتراوح أعمارهم بين 27-66 عاماً بالفيروسات مرة أخرى في غضون 3 سنوات. 

وخلصت نتائج الدراسة أن المناعة الواقية من فيروس كورونا قصيرة الأمد حسبما نقلت "سكاي نيوز عربية" عن شبكة "سكاي نيوز" البريطانية. وأشار العلماء في الدراسة الى تكرار الاصابة بالعدوى بعد 12 شهراً من الإصابة، وتسجيل انخفاض حاد في مستويات الأجسام المضادة بعد مرور 6 أشهر بعد الإصابة الأولى بالفيروسات.

وتلقي الدراسة شكوكاً حول موثوقية ما يسمى "جوازات المناعة" وهي الجوازات التي تسعى بعض الدول مثل بريطانيا، لإصدارها للمتعافين من مرض كوفيد 19 واختبار إيجابي للأجسام المضادة بحسب الإفتراض الذي يزعم أنهم باتوا محصنين ضد الفيروس.

وجاء في الدراسة ان الإقتراح الأخير الذي تحدث عن ضرورة حصول من تعافوا من فيروس كوفيد 19 على ما يسمى "جواز المناعة" والذي يسمح بتخفيف إجراءات التباعد الإجتماعي وتوفير بيانات عن مستويات مناعة القطيع عند السكان للحكومات قد لا يبدو مجدياً كون المناعة قد تزول بعد 6 أشهر من الإصابة بالمرض. 

الصحة العالمية تحذر من "شهادات المناعة"

هذا وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من "شهادات المناعة" التي تنوي بعض الدول منحها للمتعافين من فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه لا توجد إثباتاتا بعد تؤكد أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، باتت لديهم مناعة تحميهم من الإصابة مجدداً.

واعتبرت أن إصدار مثل هذه الشهادات، يمكن أن يشجع الانتشار المستمر للوباء.