نصائح لتجنب آلام العظام أثناء العمل عن بعد

مع توجه الكثيرين لمواصلة عملهم من المنزل، أو العمل عن بعد، نتيجة الوضع الذي فرضته جائحة "فيروس كورونا" COVID-19، وجدنا من المهم محاورة الدكتور أحمد لبيب، أخصائي عظام وإصابات رياضية في مستشفى الزهراء دبي، حول أفضل الإجراءات التي ينبغي لهؤلاء اتخاذها في المنزل، لتجنب آلام الظهر والعنق.

وتعد آلام الظهر والعنق من أكثر الآلام المترافقة مع الجلوس لوقت طويل وراء المكتب لإنجاز الأعمال اليومية. لذا يحتاج هؤلاء لاتباع بعض النصائح القيَمة التي يقدمها د. لبيب لمتابعي مجلة "هي" بهدف النجاح في إتمام المهام الوظيفية في المنزل دون أية آلام.

نصائح لتجنب آلام العظام أثناء العمل عن بعد

يقول د. لبيب أن معظم الناس يفتقدون للمقاعد المكتبية المناسبة، كما يعملون لفترات طويلة وهم ممددون في السرير، أو جالسون إلى الطاولة المخصصة للقهوة. وهذه كلها عوامل غير مساعدة للجسم وللصحة العامة. 

لذا ينبغي أن يمتلك كل منا المزيد من المعرفة حول الوضعيات الأنسب للجلوس أثناء العمل في البيت، حتى يتمكن من تخفيف الضغط والتوتر اللذين قد يسببهما العمل في مثل هذه الظروف.

وانطلاقاً من هذا الواقع، يشدد د. لبيب على النصائح التالية الواجب اتباعها، والتي تساعد في جعل العمل المكتبي من المنزل أكثر راحةً، مع تجنب الام العظام أثناء العمل مستقبلاً:

•    تغيير الوضعية على الدوام: من المهم جداً أن تعملي على تغيير الوضعية خلال اليوم، والأفضل كل ساعة، لأن الجلوس في المكان ذاته والوضعية نفسها طوال اليوم يمكن أن يؤدي للإصابة بآلام الظهر والعنق والكتف. يمكن مثلاً أن تبدأي اليوم بالعمل على طاولة المطبخ، لتنتقلي من ثم إلى العمل بوضعية الوقوف.

•    وضع منشفة خلف الظهر لدعم أسفل الظهر: ينصح د. لبيب بلف منشفة ووضعها  بين ظهر الكرسي وأسفل الظهر، إذ ثبت أن هذا الإجراء يزيد من الراحة أثناء الجلوس للعمل.

•    رفع القدمين: أبقِ قدميك على سطحٍ مرتفع، أو مدي ساقيك لتسهيل عمل الدورة الدموية والشعور بالراحة. الوضعية المثالية تكون بتشكيل الوركين والفخذين زاوية 90 درجة عند جلوسك على الكرسي، مع تحريك قدميك من وقت لآخر.

•    رفع مستوى شاشة الكمبيوتر: إذا كنت تمضين الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر المحمول، فيجب أن يكون الجزء العلوي من شاشته أدنى بقليل من مستوى العينين، بحيث لا تعانين من الضغط على عنقك أثناء القراءة. 

ضعي الكمبيوتر فوق مجموعة من الكتب أو علب الكرتون، لتصبح شاشته بمستوى عينيك. وعند الطباعة على مفاتيحه، يمكنك خفضه إلى مستوى يسمح بطي ذراعيك بزاوية 90 درجة. 

•    إمنحي نفسك فترات للراحة: اضبطي منبهاً ينطلق كل 30 دقيقة، لتذكيرك بأخذ قسطٍ من الراحة

•    من 3 إلى 5 دقائق: انهضي وامشي في البيت أو مارسي بعض تمارين الاطالة وأنت جالسة إلى مكتبك. فمن المهم جداً القيام بتمرين منتظم، حتى ولو كان نشاطاً خفيفاً، للحفاظ على صحة الجسم وتجنب آلام الظهر والعنق.