6 طرق مبتكرة للتشجيع على شرب الماء والحفاظ على الصحة

6 طرق مبتكرة للتشجيع على شرب الماء

6 طرق مبتكرة للتشجيع على شرب الماء

اضفاء نكهة للماء من الخضروات والفواكه كالحمضيات

اضفاء نكهة للماء من الخضروات والفواكه كالحمضيات

تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ

تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل البطيخ

استبدال المشروبات الغازية بالمياه المعدنية او الفوارة

استبدال المشروبات الغازية بالمياه المعدنية او الفوارة

ابقاء الماء بجانبنا سواء في المنزل او العمل او حتى السفر

ابقاء الماء بجانبنا سواء في المنزل او العمل او حتى السفر

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر بالغ الأهمية لصحتنا وسعادتنا، إذ يتألف 60٪ من جسم الإنسان من الماء، كما تتكون أعضاء الجسم الأكثر حيوية في أجسامنا من نسبة كبيرة من الماء.
 
فعلى سبيل المثال يحتوي الدماغ على 70٪ ماء، والرئتين على 90٪ فيما يتألف الدم من أكثر من 80٪ من الماء.
 
ويقوم دور الماء في الدم في ضمان تدفق وتوزيع البروتينات والجلوكوز والأيونات المعدنية والهرمونات والهيموجلوبين، مما يسهل نقل الأكسجين. كما يساعد الماء أيضًا على تنظيم درجة حرارة أجسامنا، ونقل العناصر الغذائية عبر الخلايا، وترطيب الأغشية المخاطية، بالإضافة إلى تصريف فضلات الجسم.

ولضمان المواظبة على شرب الماء والحفاظ على صحة مستدامة، تقدم اختصاصية التغذية في "فيتنس فيرست" بانين شاهين، مجموعة من الطرق التشجيعية لتناول الماء.

6 طرق مبتكرة للتشجيع على شرب الماء

تقول بانين في هذا الصدد: "يخرج الماء من أجسامنا يوميًا على شكل تعرق وبول وهواء. وتسرب مثل هذه الأنواع من الإفرازات الشوارد التي تلعب دورًا مهمًا في تقلص العضلات والحفاظ على مستويات ترطيب الجسم وتنظيم درجة حموضة أجسامنا، لذا من أجل ضمان احتفاظ جسمنا بالكمية المطلوبة من الماء من الضروري شرب ليترين يوميًا".

وتوصي بانين باتباع الطرق التشجيعية التالية:

•    اضافة نكهة للماء: مثل الفواكه والخضروات الطازجة، وتعد الحمضيات كالليمون والزيزفون والبرتقال من أكثر نكهات الفواكه المضافة، إضافة إلى الخيار والنعناع الطازج كنكهة منعشة خصوصًا في فصل الصيف. أما كتحلية فيمكن خفق التوت أو البطيخ أو إضافة شرائح الفراولة.

•    ابقاء زجاجة الماء بجانبك: قد نغفل احيانا عن شرب الماء بسبب الانشغالات اليومية، لكن إبقاء زجاجة الماء بجانبنا أو أمام أعيننا أو خلال التنقل، يساعدنا في تذكر شرب الماء بصورة مستمرة.

•    استبدال المشروبات الغازية بالمياه الفوارة او المعدنية: إن كنت تحبين تناول المشروبات الغازية، ننصحك باستبدالها بالمياه المنعشة أو المعدنية. فمن المعروف أن المشروبات الغازية تحوي كمية كبيرة من السكر المضاف الذي يتحول إلى رواسب دهنية في الكبد، مما يسبب آثارًا ضارة على الصحة بشكل عام.

•    تناول اطعمة غنية بالماء: إضافة الفواكه والخضار الغنية بالمياه إلى نظامك الغذائي اليومي هي طريقة فعالة لضمان الاستهلاك اليومي الموصى به. ومنها الخيار والكوسا والبطيخ والجريب فروت.

•    بدء اليوم بتناول كوب من شاي الاعشاب: يمكنك التمتع بالشاي دافئًا أو باردًا حيث تتوفر نكهات لذيذة عدة كالأزهار والتوابل والشاي الحلو. ويحتوي شاي الأعشاب على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي وتمنع الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

•    لتوقف لأخذ رشفة: ننتقل خلال يومنا من نشاط لآخر، لذا لا بد من استغلال هذه الفرصة لتناول بضع رشفات سريعة من الماء.

وفي النهاية تشدد بانين على ضرورة الحرص على شرب الماء بين كافة الأنشطة اليومية، للوصول إلى هدفنا من الاستهلاك اليومي المطلوب من الماء في جميع الأوقات.