تحذير طبي: كمامة N95 لا تحمي من فيروس كورونا

الكمامة الطبية افضل للوقاية من فيروس كورونا

الكمامة الطبية افضل للوقاية من فيروس كورونا

كمامة N95 لا تحمي من فيروس كورونا

كمامة N95 لا تحمي من فيروس كورونا

هذه الكمامة قد تسبب امراضا تنفسية في المستقبل

هذه الكمامة قد تسبب امراضا تنفسية في المستقبل

فيما يستحوذ فيروس كورونا الجديد اهتمام العالم باجمعه، فان الدول العربية والشرق اوسطية تعيش حالة من التأهب والاجراءات الوقائية للحد من انتشار هذا الفيروس بين مواطنيها.

وفيما تبقى المملكة العربية السعودية محصنة حتى الان من اية اصابة بفيروس "كوفيد-19" ومثلها مصر، فان الفيروس ما زال يحصد المزيد من الاصابات في دول اخرى ومنها لبنان بمعدل 7 اصابات والبحرين 41 اصابة والكويت 64 حالة وسلطنة عمان 6 اصابات والعراق 13 حالة.

اجراءات احترازية في الامارات

هذا وأكد وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي عبدالرحمن العويس، أن عدد الإصابات المسجلة رسمياً لفيروس كورونا في الإمارات بلغ 21 حالة ومعظمها بصحة جيدة، في حين بلغ عدد المتعافين منه حتى الآن 5 حالات بواقع 25% من إجمالي الإصابات بالمرض.

واعلن تعليق دوام حضانات الأطفال اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 1 مارس، وتعليق جميع الفعاليات لكافة المدارس داخل الدولة وخارجها كنوع من الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

ويسارع الكثيرون لشراء الكمامات والاقنعة الطبية لحماية انفسهم من فيروس كورونا، الا ان طبيبا اماراتيا يؤكد ان هذه الكمامات خصوصا كمامة N95 لا تحمي من فيروس كورونا المستجد كما يشاع. فما هي تفاصيل ما قاله الطبيب المختص؟

كمامة N95 لا تحمي من فيروس كورونا

نشرت وزارة الصحة والوقاية الاماراتية فيديو يتحدث فيه الطبيب عادل السجواني، اخصائي طب الاسرة، عن ان ارتداء كمامة N95 لا يحمي من الاصابة بفيروس كورنا

مضيفا ان قناع N95 هو قناع طبي مخصص فقط للكادر الطبي يعمل في الامكنة التي يعالج فيها مرضى فيروس كورونا الجديد، ولا ينصح جميع افراد المجتمع بارتدائه كونه يضغط بشكل سلبي على الجهاز التنفسي ما قد يسبب امراضا تنفسية في المستقبل.

كما يمنع استخدامه نهائيا من قبل الاطفال.

كذلك حذر طبيب مختص من خطورة استخدام كمامات N95 لفترات طويلة مشيرا الى انها قد تتسبب في اختناق من يلبسها نتيجة عدم دخول الهواء بشكل كاف.

ونقلا عن موقع "الاقتصادية" الالكتروني، ذكر الدكتور ناصر الغامدي طبيب مختص في مكافحة الفيروسات، أن كمامة N95 قد تتسبب بحالات اختناق في حال ارتدائها لفترة طويلة. كما أن مستوى حمايتها من الأمراض وانتقال الفيروسات أقل من الكمامة الطبية العادية التي تلتصق بالفم والانف الإنسان وصولا لاسفل منطقة الفك.

واوضح الغامدي أن الكمامات التي تكون على شكل دائرة على الفم والأنف، تسمح بدخول الهواء للاستنشاق لكنها لا تسمح بخروجه ثانية إلا من الجهة الجنوبية. لكن الهواء يدخل مفلترا داخل الكمامة.

كما ان كمامة N95 تأتي بقياس واحد وبالتالي فانها لا تناسب مختلف الاشخاص الذين تختلف تضاريس وجوههم بين الكبيرة والصغيرة.

وتشير الدراسات العلمية ان الهدف الرئيسي من صناعة الكمامات بانواعها، تقليل انتشار العدوى بقل حد ممكن وحماية الأشخاص الذين يرتدونها من العدوى خاصة العدوى البكتيرية وليس الفيروسات.