اضرار النوم بعد الأكل

النوم بعد الأكل يعيق عملية النوم الصحية

النوم بعد الأكل يعيق عملية النوم الصحية

النوم بعد الأكل سبب لزيادة الوزن

النوم بعد الأكل سبب لزيادة الوزن

النوم بعد الأكل يسبب الجلطات

النوم بعد الأكل يسبب الجلطات

اضرار النوم بعد الأكل عديدة ومن المهم عدم الاستهانة بها، حيث ينجم عنه مخاطر وأضرار صحية، نوردها لكم من منطلق التوعية بأمر شائع وهي وردت في موقع ويب طب الإلكتروني.

أضرار النوم بعد الأكل:

  1. حرقة المعدة: الجهاز الهضمي يستمر في العمل أثناء النوم. ومع نشاط المعدة وإفراز الأحماض فيها للمساعدة على الهضم، فإن وضعية الاستلقاء قد تتسبب بصعود هذه الأحماض من المعدة إلى المريء وحتى الحلق في بعض الحالات، فيسبب الإحساس بمرارة في الفم مصحوباً بكثرة التجشؤ.
  2. الارتجاع المعدي المريئي: يحدث الارتجاع المعدي المريئي نتيجة عدم قدرة الصمام الواقع بين المعدة والمريء على الانغلاق كما يجب، الأمر الذي قد يتسبب في عودة الأحماض وصعودها إلى الحلق، وهذا يتسبب في شعور بالحرقان.
  3. مشاكل واضطرابات النوم: محاولة النوم بعد الأكل قد لا يمنح الجسم الراحة التي يحتاجها، بل على العكس من ذلك تماماً، إذ قد يتسبب هذا بنفخة وغازات واضطرابات في المعدة، تعيق عملية النوم.
  4. الجلطة: أظهرت بعض الدراسات أن النوم بعد الأكل مباشرة قد يزيد من فرص إصابتك بالجلطات، وأن الانتظار لبعض الوقت بعد الانتهاء من الوجبة قبل الذهاب للنوم قد يقلل من فرص إصابتك بالجلطات.
  5. كسب الوزن الزائد: السبب هنا ببساطة هو أن الجسم لا يحصل على فرصة لحرق ولو جزء بسيط من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، وهو أمر ينطبق على الوجبات النهارية والليلية.

كم عليك الانتظار بين الوجبة وموعد النوم؟

بعد تناول الوجبة، يفضل الانتظار ما يقارب 2-4 ساعة قبل النوم، فهذا يمنح الجسم وقتاً كافياً لهضم الطعام وحرق جزء منه، ما يقلل من أي ضغط على الجهاز الهضمي قد ينشأ نتيجة الاستلقاء وعملية الهضم لا زالت على اشدها