ما هي فوائد الفواكه الطازجة للجسم

الفواكه الطازجة مفيدة جدا للجسم

الفواكه الطازجة مفيدة جدا للجسم

تساعد الفواكه الطازجة على انقاص الوزن

تساعد الفواكه الطازجة على انقاص الوزن

الفواكه الخضراء تحارب هشاشة العظام وامراض القلب

الفواكه الخضراء تحارب هشاشة العظام وامراض القلب

تحمي الفواكه بمختلف انواعها من العديد من الامراض

تحمي الفواكه بمختلف انواعها من العديد من الامراض

الفواكه البنفسجية غنية بمضادات الاكسدة

الفواكه البنفسجية غنية بمضادات الاكسدة

ما هي فوائد الفواكه الطازجة للجسم، موضوع جميل ومفعم بالمذاق الرائع والفائدة الصحية التي يمكن ان نجنيها من تناول الفواكه الطازجة على صحة الجسم.

وتعد الفواكه واحدة من ابرز عناصر الغذاء المهمة والحيوية للانسان، نظرا لمحتواها الكبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة والالياف والتي تتضامن لتعزيز ووقاية الجسم من الامراض على اختلافها، خاصة الامراض الخطيرة والمزمنة مثل السمنة والسكري والسرطان وامراض القلب.

فلنتعرف سويا على ابرز الفوائد التي نحصل عليها من تناول الفواكه الطازجة.

ما هي فوائد الفواكه الطازجة للجسم

لا غنى عن الفواكه الموسمية والطازجة التي تحمل لنا فوائد صحية لا تحصى، فالفواكه على اختلاف انواعها والوانها ومذاقها تعد قيمة غذائية عالية نظرا لتقديمها الفوائد التالية:

•    فوائد الفواكه الحمراء: من اغنى الفواكه بمضادات الاكسدة المحاربة للامراض، خاصة ذات اللون الغامق منها كالطماطم والكرز والرمان والبطيخ. فهي تحتوي على مادة الليكوبين المقاومة للسرطان، اضافة لمكونات الريزفيراتول التي توقف نمو الخلايا السرطانية. 

•    فوائد الفواكه الزرقاء والبنفسجية: تحتوي على نوع جيد من مضادات الاكسدة وهو الأنثوسيانين، التي أثبتت الدراسات فوائده العظيمة في الوقاية من السرطان. ومن الفواكه المهمة ذات اللون البنفسجي، التوت الازرق والاسود والعنب البنفسجي والتين.

•    فوائد الفواكه البرتقالية والصفراء: تحتوي هذه المجموعة على مادة البيتا كاروتين التي تحمي العين ولها دور كبير في الوقاية والحماية من السرطان، ومن هذه الفواكه الخوخ والليمون والبرتقال والشمام. 

•    فوائد الفواكه الخضراء: غنية بمادة مضادة للأكسدة وهي مادة الفينولات المهمة في مقاومة هشاشة العظام وامراض القلب، كما تم حديثا اكتشاف دورها في مقاومة الأمراض العصبية، ومن هذه الفواكه الكيوي والعنب الأخضر والتفاح الأخضر. 

فوائد الفواكه الطازجة للجسم 

بشكل عام، تشكل الفواكه فائدة لا مثيل لها على الصحة. ومن هذه الفوائد:

•    خفض الكوليسترول والدهنيات في الدم. 

•    علاج مشاكل الهضم والامساك بفضل احتوائها على كميات كبيرة من الألياف المتنوعة. 

•    الوقاية من أمراض القلب والسرطان وضغط الدم والبرد والإنفلونزا وفقر الدم، وذلك بسبب احتوائها على البوتاسيوم والمعادن المهمة في ذلك. 

•    مصدر غني بفيتامين سي الضروري لوقاية الجسم من الأمراض خصوصا نزلات البرد والانفلونزا.

•    تقوية مناعة الجسم وتحصينه ضد الاجسام الغريبة التي يمكن ان تدخله وتسبب له الامراض والمشاكل الصحية.

•    تقليل خطر تشكل حصى الكلى.

•    من افضل الاطعمة التي تساعد على انقاص الوزن كون معظمها قليل السعرات الحرارية.

•    غنية بحمض الفوليك الذي يحمي من العيوب والتشوهات الخلقية للجنين.

تجدر الاشارة الى اهمية تناول الفواكه في مواسمها، كون تكون مفعمة بالفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم. لكن لا ضير من تناول الفواكه المجمدة التي تبقى محتفظة بفائدتها الصحية، فيما ينصح بتجنب الفواكه المعلبة التي يضاف اليها السكر وعصائر الفواكه الجاهزة.